ماسة The Fortune Pink - الصورة من كريستيز Christie's

في أكتوبر الوردي.. تعرّفي إلى مميّزات الألماس الوردي

فاطمة معطي
16 أكتوبر 2023

نتابع في مقالنا اليوم سلسلة المواضيع التي اخترناها لمناسبة شهر أكتوبر الوردي، حيث سنتحدّث عن خصائص حجر الألماس الوردي. وكانت فعاليات شهر تشرين الأول – أكتوبر الوردي للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء، قد انطلقت مطلع الشهر الجاري. ويُعتبر شهر تشرين الأول – أكتوبر من كل عام شهر التوعية من مخاطر سرطان الثدي حول العالم، ويكون ذلك عبر تنظيم أنشطة وفعاليات تحث النساء وتشجعهن على الكشف المبكر والدوري. ولأن اللون الوردي هو المعتمد في هذا الشهر، سنقدّم اليوم أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بحجر الألماس الوردي. فما الذي يجعل منه حجراً نادراً واستثنائياً؟

الألماس الوردي من أندر الأحجار الكريمة

يُعتبر الوردي من أندر ألوان الألماس
يُعتبر الوردي من أندر ألوان الألماس

بسبب لونه الغريب، قد يتخيّل للبعض أنّ الألماس الوردي يتشكّل بطريقة مختلفة بالمقارنة مع الألماس الأبيض، إلاّ أنّ الواقع يؤكد العكس. إذ يشرح الخبراء أنّ حجر الألماس الوردي يتشكّل مثلما يتشكّل الألماس الأبيض والأصفر والأزرق تماماً، أي أنّه يتكوّن في قشرة الأرض. وتحتاج عملية تكوّن الألماس الوردي مدة طويلة، إذ يمكن أن تستغرق مليارات السنين. ولا يتكوّن الألماس الوردي في ظل ظروف عادية، إذ يحتاج إلى ضغط وحرارة هائليْن، مثل الألماس الأبيض.

من أين تُستخرج أحجار الألماس الوردي؟

لقطة قريبة تظهر لون ماسة The Fortune Pink - الصورة من كريستيز Christie's
لقطة قريبة تظهر لون ماسة The Fortune Pink - الصورة من كريستيز Christie's

تكشف الدراسات أنّ أوّل حجر ألماس وردي تم العثور عليه كان في الهند في منجم كولور في منطقة غونتور الكائنة في ولاية أندرا براديش. أمّا اليوم، فتُستخرج نسبة 80 في المئة من أحجار الألماس الوردي في العالم من منجم أرجايل في كيمبرلي، غرب أستراليا، علماً أنّ نسبة 1 في المئة من أحجار الألماس المُستخرجة من هذا المنجم وردية اللون.

ماسة The Williamson Pink Star - الصورة من سوذبيز Sotheby's
ماسة The Williamson Pink Star - الصورة من سوذبيز Sotheby's

ونظراً إلى ندرة حجر الألماس الوردي الشديدة، ليس عدد الصاغة الذين سنحت لهم الفرصة برؤية حجر ألماس وردي عن قرب كبيراً. وفي الواقع، لا تعتمد دور المجوهرات على الألماس الوردي لتزيين قطعها، بل يحضر هذا الحجر الجميل في المزادات بشكل أساسي. وتؤدي هذه الندرة الشديدة إلى ارتفاع سعر القيراط من حجر الألماس الوردي حيث يمكن أن يصل إلى مئات ألوف الدولارات.

ما سبب اتخاذ حجر الألماس الوردي لونه؟

ماسة Sakura الوردية - الصورة من كريستيز Christie's
ماسة Sakura الوردية - الصورة من كريستيز Christie's 

يؤكد الخبراء أنّ العناصر الكيميائية تلعب دوراً في تحديد لون الأحجار الكريمة، فعلى سبيل المثال، يؤدي عنصر الحديد إلى تلوّن أحجار الألماس بالأحمر. أمّا النيتروجين، فيؤدي إلى اتخاذ أحجار الألماس لونها الأصفر. في ما يتعلّق بالألماس الوردي، يوضح الخبراء أنّ العلماء لم يحسموا المسألة إلى يومنا هذا.

ماسة The Pink Legacy - الصورة من كريستيز Christie's
ماسة The Pink Legacy - الصورة من كريستيز Christie's 

وتتعدّد الأسباب التي تبرر اتخاذ حجر الألماس لونه الوردي، ومنها أنّ تشوّهاً في الشبكة البلورية هو السبب، وذلك تأثير الحرارة الشديدة والضغط الكبير من جميع الاتجاهات بعد تكوّن الحجر في باطن الأرض. كذلك، يربط بعض العلماء بين درجة لون الألماس الوردي والضغط الذي يتعرّض له الحجر، بحيث يغمق لون الوردي كلما ارتفع الضغط.

ما هي ألوان الألماس الوردي؟

ماسة The Eternal Pink - الصورة من سوذبيز Sotheby's
ماسة The Eternal Pink - الصورة من سوذبيز Sotheby's 

تتراوح ألوان أحجار الألماس الوردي بين الوردي الباهت وصولاً إلى الوردي النابض بالحياة. ومثل الألماس الأبيض، يؤثر اللون والقيراط والقصة والنقاوة على سعر أحجار الألماس الوردية. ويؤكد الخبراء أنّ الألماس الوردي يُعدّ من أغلى الأحجار الكريمة، إذ تبلغ تكلفته 20 مرة أكثر من الألماس الأبيض. وبحسب الأرقام المعروفة، فإنّ متوسط قيراط الألماس الوردي يتراوح بين 100 ألف دولار و100 ألف دولار أميركي. وهذا ما يفسر سبب عدم توفّر المجوهرات المرصعة بالألماس الوردي في السوق.

إلامَ يرمز الألماس الوردي؟

يرتبط الألماس الوردي بالحب والرومانسية
يرتبط الألماس الوردي بالحب والرومانسية

بفضل لونه، يُعتبر الألماس الوردي حجراً أنثوياً، وهو يرمز إلى الحب والرومانسية. ويُقال إنّ ارتداء المجوهرات المرصعة بالألماس الوردي يجلب الحب والسعادة.