طُرق آمنة لتنظيف قطع المجوهرات في المنزل

طُرق آمنة لتنظيف قطع المجوهرات في المنزل

فاطمة معطي
27 أكتوبر 2023

ما من أجمل من قطع المجوهرات لتزيين الملابس والتعبير عن الشخصية. وكما يؤكد الخبراء، ترتبط إطلالة المرأة المثالية بعدة عوامل، فلا بدّ من اختيار قطعة المجوهرات المناسبة وتنسيقها بالطريقة المناسبة، ولا بدّ من الاعتناء بها بالطرق المناسبة أيضاً. وعندما يتحدّث الخبراء عن الاعتناء بقطع المجوهرات، فإنّهم يتحدّثون عن تنظيفها بشكل دوري وتوضيبها بطرق سليمة. ويضمن الاهتمام بقطع المجوهرات حفاظها على رونقها وتألقّهالأطول فترة ممكنة. وعلى الرغم من أننا نسمع كثيراً عن ضرورة تخزين قطع المجوهرات في مكان غير رطب وبعيد عن أشعة الشمس، إلاّ أنّ الاعتناء بقطع المجوهرات أكبر من هذه الخطوة الوحيدة. في هذا الموضوع، نتعرّف إلى أبرز ما يقوله الخبراء عن الطرق الآمنة لتنظيف قطع المجوهرات في المنزل للحفاظ عليها بأفضل حالاتها وحمايتها من كل ضرر محتمل.

ما هي أهم المعلومات أساسية لتنظيف المجوهرات في المنزل؟

أقراط أذن مرصعة بالروبي من موريتز غليك Moritz Glik
أقراط أذن مرصعة بالروبي من موريتز غليك Moritz Glik 

قبل الحديث عن تنظيف قطع المجوهرات، يدعو الخبراء المرأة إلى التعرّف إلى قطعة المجوهرات التي بحوزتها أو تنوي شراءها. ويكون ذلك عبر التعرّف إلى نوعية المعدن الثمين المُستخدم لصناعتها، إذ يمكن أن يكون الفضة أو الذهب (أصفر وأبيض ووردي) أو بلاتين.

خاتم Babylon المرصع بالألماس من جوليان رياض صهيون Julien Riad Sahyoun
خاتم Babylon المرصع بالألماس من جوليان رياض صهيون Julien Riad Sahyoun

بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ للمرأة من أن تتعرّف إلى الحجر الكريم الذي يرصع قطعة المجوهرات، إذ يتمتّع كل حجر بخصائص تميّزه عن غيره وتستدعي القيام بخطوات معينة للحفاظ عليه.وبشكل عام، يركّز الخبراء على متانة الحجر الكريم التي تحدّد قدرته على مقاومة الخدوش وتقلبات الحرارةومساميته. وإذا ما أردنا المقارنة، يمكننا أخذ الألماس على سبيل المثال، وهو أمتن الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. وهذا يعني أنّه لا يمكن للألماس أن يُخدش إلاّ إذا احتك به حجر ألماس آخر. ومن ناحية أخرى، يمكننا أخذ اللؤلؤ مثالاً أيضاً، وتصل صلادة هذا الحجر الكلاسيكي إلى 2.5 على مقياس موس.

قطع مجوهرات مرصعة باللؤلؤ من سيدني إيفان Sydney Evan
قطع مجوهرات مرصعة باللؤلؤ من سيدني إيفان Sydney Evan 

وهذا يؤكد ضرورة توخي الحذر عند ارتداء المجوهرات المرصعة به. ونظراً إلى أنّه مسامي، يشدّد الخبراء على ضرورة عدم تعريضه للزيوت والعطور والمواد الكيميائية على أنواعها. وينصح الخبراء أيضاً بعدم الاستحمام أو تعريض أحجار اللؤلؤ للمياه. ومن أجل مزيد من الوقاية، يوصي الخبراء المرأة بارتداء قطع مجوهراتها المرصعة بالأحجار الكريمة قبل مغادرة المنزل، إذ يجب حمايتها من الزيوت والعطور والمواد الكيمائية والمياه.

أقراط أذن مرصعة بالفيروز من فالير Valére
أقراط أذن مرصعة بالفيروز من فالير Valére 

كذلك، قبل الانصراف إلى تنظيف قطعة المجوهرات، لا بدّ للمرأة من أن تكون على اطلاع بأي نصائح أو تعليمات كانت قد زوّدتها الدار بها. كما توصي بعض الدور أو صانعو المجوهرات أحياناً، بمنظفات معينة.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات في المنزل؟

عقد مرصع بالزمرد من غورهان Gurhan
عقد مرصع بالزمرد من غورهان Gurhan 

يؤكّد الخبراء أنّ تنظيف المجوهرات في المنزل ممكن، فلا تحتاج المسألة إلاّ لقليل من الماء الفاتر وسائل الجلي. كما تحتاج المرأة إلى فرشاة أسنان ناعمة لفرك قطعة المجوهرات برقة بعد نقعها لمدة عشر دقائق. ويجب على المرأة أن تفرك بالفرشاة الأماكن التي يمكن أن تختبئ فيها الأوساخ والزيوت. وبعد هذه الخطوة، ينبغي للمرأة أن تترك قطع المجوهرات لتجف في الهواء الطلق.

سوار مرصع بالياقوت من مارلو لاز Marlo Laz
سوار مرصع بالياقوت من مارلو لاز Marlo Laz 

وبعد ذلك، لا بد من تجفيفها بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة. وفي هذه المرحلة، يدعو الخبراء المرأة إلى توخي الدقة والحذر، فالرفق أساسي هنا. كما يوصي الخبراء المرأة بأن تلقي نظرة فاحصة على قطعة المجوهرات، بحيث تكشف عن أي تصدعات، وتتأكّد من متانة القواعد والأقفال. وفي الوقت نفسه، يحذّر الخبراء المرأة غير المتأكّدة من المعدن الثمين أو الحجر الكريم الذي يرصع قطعة المجوهرات من تنظيفها في المنزل. فلا بدّ في هذه الحالة من اللجوء إلى مختص الذي سينظف قطعة المجوهرات بالطريقة المناسبة.

كيف يجب تخزين قطع المجوهرات في المنزل؟

سوار مرصع بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah
سوار مرصع بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah 

بعد الانتهاء من تنظيف قطع المجوهرات بالطرق الآمنة التي ينصح بها الخبراء، لا بدّ من توضيبها بطرق آمنة وصحيحة أيضاً. ويوصي الخبراء بتوضيب كل قطعة في كيس قطني ومن ثم جمع الأكياس ووضعها في علبة مبطنة. ويجب أن توضع هذه العلبة في مكان بعيد عن الرطوبة وتقلبات الحرارة.