قلادة Venetian Dream تكريم بوميلاتو لتراث فينيسيا المعماري

قلادة Venetian Dream تكريم بوميلاتو لتراث فينيسيا المعماري

 عبير شرارة
29 أكتوبر 2023

تتمتع دار المجوهرات الإيطالية الراقية بوميلاتو POMELLATO بصلة وثيقة بالثقافة والموروث الايطالي، حيث تستلهم تصاميمها الفاخرة وإبداعاتها الساحرة من هذا البلد الجميل، وتحرص العلامة دائماً على أن تؤكد على الروابط العميقة التي تربطها بالتاريخ العريق لإيطاليا، وفي هذا السياق تعاونت دار بوميلاتو مع مؤسسة فنيسيان هيريتاج VENETIAN HERITAGE العالمية، التي تعمل على الحفاظ على تراث البندقية القديم في المجال الفني وتعزيزه.

قلادة Venetian Dream تكريم بوميلاتو لتراث فينيسيا المعماري
قلادة Venetian Dream تكريم بوميلاتو لتراث فينيسيا المعماري

ارتباط وثيق بين بوميلاتو والتاريخ والثقافة الايطالية

ومن خلال هذا التعاون، ساهمت دار بوميلاتو في تمويل مشروع "الأضواء والانعكاسات"، الذي يهدف إلى تجهيز واجهة قصر كا دورو بنظام إضاءة حديث يعززها ويعيد إليها إبهارها بشكل جديد، وتجدر الإشارة إلى أن القصر يضم متحف غاليريا جيورجيو فرانشيتي ألا كا دورو ويتبع المديرية الإقليمية للمتاحف في البندقية DIREZIONE REGIONALE MUSEI VENETO التابعة لوزارة الثقافة الإيطالية. ويقع القصر الرائع على قناة الكرنفال الرئيسية في البندقية ويشتهر بواجهته المذهّبة المثقوبة التي تنبثق منها الأناقة والفخامة، وقد كانت معروفة في الماضي بتفاصيلها الذهبية الجزئية المذهلة، لذا اشتهر القصر بلقب "المنزل الذهبي"، وللاحتفال بهذا الإنجاز صممت دار بوميلاتو قلادة "حلم البندقية" VENETIAN DREAM المرصعة بالألماس، والمستلهمة من سحر هذا القصر الأسطوري البندقي.

تم تصميم قلادة حلم فينيسي من وحي واجهة قصر كا دورو
تم تصميم قلادة حلم فينيسي من وحي واجهة قصر كا دورو 

وفي هذه المناسبة أعربت سابينا بيلي الرئيسة التنفيذية لمجموعة بوميلاتو عن سعادتها للتعاون مرة أخرى مع مؤسسة فنيسيان هيريتاج VENETIAN HERITAGE، حيث يأتي مشروع إضاءة كا دورو بعد الجهود التي بذلتها بوميلاتو لترميم منبر قراءة الرسالة في كنيسة القديس مرقس في عام 2022 وتركيب نصب دوج موروسيني في عام 2020، وأكدت إلتزام الدار بالحفاظ على الحرفية الإيطالية الفريدة ومشاركتها مع العالم في الماضي والحاضر على حد سواء.

قصر كادو رو في البندقية
قصر كادو رو في البندقية

ويمثل قصر كا دورو تجسيداً رائعاً للمهارات الغنية التي قدمتها إيطاليا للعالم بأسره، لذلك تفخر بوميلاتو بالمساهمة في تعزيز واجهته الرائعة التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة البصرية في البندقية، وبالتالي سيبقى اسم بوميلاتو مرتبطًا إلى الأبد بـ "المنزل الذهبي".

زخارف واجهة القصر تحولت الى أشكال هندسية في قلادة Venetian Dream
زخارف واجهة القصر تحولت الى أشكال هندسية في قلادة Venetian Dream 

من جهة أخرى، قادت وزارة الثقافة الإيطالية ومؤسسة فنيسيان هيريتاج المشروع لإنشاء نظام إضاءة ليلي مستدام وصديق للبيئة، مصمم خصيصاً لتعزيز جمال الرخام المتعدد الألوان في الواجهة الشهيرة للقصر، ومن المؤكد أن الإضاءة ستزيد من جمال الرخام الفاخر وستعيد لمعان واجهة قصر كا دورو ببريقها السابق المُذهَّب، مما يخلق منظراً ساحراً يأسر الألباب، وتم تصميم وحدات الإضاءة الخارجية بواسطة شركة ERCO، الشركة العالمية الرائدة في مجال الإضاءة المعمارية المستدامة باستخدام تقنية LED.

قلادة Venetian Dream توطد ارتباط بوميلاتو بالتاريخ الايطالي والتراث
قلادة Venetian Dream توطد ارتباط بوميلاتو بالتاريخ الايطالي والتراث

شغف بوميلاتو بحفظ التراث

وبلا شك فإن علامة بوميلاتو هي الشريك المثالي لمشروع كا دورو، حيث تشتهر الدار بشغفها الكبير في الحفاظ على التراث الحرفي والفني في إيطاليا، ومن الوثائق التاريخية يتبين أن ماتيو رافرتي، المهندس والنحات الإيطالي الذي شيد قصر كا دورو (1421 - 1441)، أضفى أيضاً بصمته الفريدة على كاتدرائية ميلانو، حيث يظهر اسمه في سجلات مؤسسة فابريكا ديل دومو بين عامي 1389 و1404، وتعزز هذه العلاقة القواعد الوثيقة بين ميلانو، والتي تشكل مسقط رأس بوميلاتو وبين البندقية، بالإضافة إلى التاريخ المعماري المشترك بين المدينتين كمصدر إلهام أول وأخير للعلامة ولابتكاراتها الاستثنائية.

وقد أعدت بوميلاتو حفلاً بهذه المناسبة في سهرة راقية وأنيقة شهدت حضور العديد من الشخصيات المرموقة والمشاهير، مما يعكس أهمية هذا التعاون وتأثيره على العالم الفني والموضة والتراث، وفي هذا الحفل تألقت الجميلات والنجمات بمجوهرات فاخرة منتقاة من ابداعات بوميلاتو.

من خلال قلادة Venetian Dream  قدمت بوميلاتو الزخارف القوطية بأسلوب ساحر
من خلال قلادة Venetian Dream  قدمت بوميلاتو الزخارف القوطية بأسلوب ساحر

وتم إبداع قلادة "حلم فينيسي" Venetian Dream كتكريم لمشروع "الضوء والانعكاسات" في متحف غاليريا جيورجيو فرانشيتي ألا كا دورو، واستوحيت تصميمها من اللعب الساحر بالأضواء التي تملأ المبنى، و قامت الدار أيضاً بإحياء الزخارف المعمارية التي تزين الواجهة، بما في ذلك الفتحات ذات التصميم الرباعي، وتحويلها إلى ثلاثة أشكال هندسية تشكل القلادة المصنوعة من الذهب الوردي.

وتتميز أحجار الألماس في القلادة بتقطيع مبهر وقصّات غير منتظمة وترتبط على خط لتمثل نقطة انصهار المياه المتموجة في القناة الكبرى مع المبنى المتناغم بشكل لا يصدق، وتم ترصيع القلادة بأكثر من 4000 حجر من الماس لتضفي عليها بريقاً ساحراً يستحضر انعكاسات مدينة البندقية الساحرة.

استغرق ترصيع قلادة حلم فينيسي 320 ساعة عمل
استغرق ترصيع قلادة حلم فينيسي 320 ساعة عمل

قلادة Venetian Dream أيقونة من بوميلاتو

وقلادة "حلم فينيسي" تستوحي بعض اللمسات الجمالية من تشكيلة TERRAZZA DUOMO في مجموعة المجوهرات الراقية الأخيرة "قصيدة إلى ميلانو" ODE TO MILAN، حيث تم تصميم هذه المجموعة للاحتفال بتاريخ ميلانو العريق وتعتبر تحية لكنوزها الخفية وتراثها المعماري التاريخي.

ويأتي هذا التعاون الفني الرائع وابتكار القلادة الأيقونية ليعكسان التفاني والابتكار الذي تتميز به بوميلاتو في عالم الموضة والمجوهرات الراقية، وفي توقيت مزامن للاحتفال بالذكرى العشرين لانضمام المدير الإبداعي فينتشنزو كاستالدو الى دار بوميلاتو.

وأثناء عملية تصميم "حلم فينيسي"، كان العمل يجري في بوميلاتو أيضًا على تصميم مجموعة المجوهرات الراقية "قصيدة إلى ميلانو" ODE TO MILAN، وحينها تم اكتشاف التشابه الهندسي والنحتي بين قصر "كا دورو" وكاتدرائية ميلانو، ويُعزى هذا التشابه إلى المهندس والنحات الإيطالي "ماتيو رافيرتي"، الذي ساهم في بناء قصر "كا دورو" في القرن الخامس عشر وكان له أيضًا دور في بناء كاتدرائية ميلانو، وبالتالي هناك ارتباط سحري ورابطة رفيعة بين "كا دورو" وكاتدرائية ميلانو.

قلادة Venetian Dream تعبر عن الاحترافية المذهلة لدار بوميلاتو الايطالية
قلادة Venetian Dream تعبر عن الاحترافية المذهلة لدار بوميلاتو الايطالية

لذلك، عند تصميم قلادة "حلم فينيسي"، قررت بوميلاتو اتباع نفس الأسلوب المتبع في تصميم تشكيلة TERRAZZA DUOMO، ولكن مع إضافة تركيبات وعناصر مختلفة بالطبع، حيث تعتبر قلادة "حلم فينيسي" قطعة فريدة من نوعها، وحاولت من خلالها دار بوميلاتو استحضار واجهة قصر "كا دورو" بدون تجسيدها حرفياً.

تفاصيل فنية وابداعية مبهرة في قلادة Venetian Dream

وبالتأكيد فأن التصميم الفريد لقلادة Venetian Dream يعكس التراث المعماري الفريد لميلانو ويحاكي جمالها وأناقتها بطريقة فنية ومبتكرة، فهو بمثابة تعبير عن الروح الإبداعية لدار بوميلاتو والتفرد الذي تتمتع به في تصميم المجوهرات الراقية.

بريق الماس وسحر التراث في قلادة قلادة Venetian Dream  من بوميلاتو
بريق الماس وسحر التراث في قلادة قلادة Venetian Dream  من بوميلاتو

وصياغة سلسلة قلادة Venetian Dream تعكس أسلوب وقوة الدار حيث تحمل الآلاف من الأحجار الكريمة، وهي بالتأكيد تحدٍ للقدرات والاتقان لدى فريق حرفيي بوميلاتو، وتتطلب هذه العملية الدقيقة والمعقدة مهارات عالية واهتماماً بالتفاصيل.

وتم استخدام 4 آلاف ماسة في ترصيع السلسلة مما يعكس التزام الدار بالتفرد والتميز، وقد استغرقت عملية الترصيع حوالي 320 ساعة من العمل، مما يوضح الدقة والعناية التي تم وضعها في إنشاء هذه القطعة الفريدة، كما تم تصميم السلسلة بقوة وصلابة لتعزيز رقة القلادة وتحقيق تباين جمالي بين العنصر القوطي للسلسلة المصنوع من الذهب الوردي وجمالية وجه القصر التي تجسدها القلادة.

وبلا شك فأن إنشاء مثل هذه الأعمال الفنية المعقدة يتطلب فريقاً متخصصاً من الحرفيين الماهرين والصائغين، ويعكس التزام الدار بتقديم قطع فريدة من نوعها وفاخرة، حيث تجسد هذه القطعة الفنية الحرفية المبهرة ورؤية المصمم وتفسيره المحدد للمشروع، وتبرز روح الإبداع والتفرد التي تميز دار "بوميلاتو" في تصميم المجوهرات الراقية ذات الطابع الايطالي الساحر.