خاتم مرصع بالروبي من سوزان كالان Suzanne Kalan

أحجار كريمة بلون العلم الإماراتي لمناسبة عيد الاتحاد

فاطمة معطي
1 ديسمبر 2023

في مناسبة عيد الاتحاد الذي يصادف في الثاني من ديسمبر – كانون الأوّل من كل عام، سنتحدّث في موضوعنا اليوم عن مجموعة أحجار كريمة بلون العلم الإماراتي. ويتألّف العلم الإماراتي من أربعة ألوان وهي الأحمر والأخضر والأبيض والأسود. وفي عالم المجوهرات والساعات، كثيرة هي الأحجار الكريمة التي تتخّذ هذه الألوان. ولذلك، نلاحظ أنّ عدداً كبيراً من دور المجوهرات يعتمد أحجاراً كريمة حمراء وخضراء وبيضاء وسوداء في تصاميمه، ومن بينها الروبي والزمرد والألماس والجزع. كل التفاصيل عن هذه الأحجار في ما يلي.

الروبي.. ملك الأحجار الكريمة

خاتم مرصع بالروبي من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
خاتم مرصع بالروبي من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

على الرغم من أهمية الألماس في عالم الأحجار الكريمة، إلاّ أنّ الروبي هو الملقّب بملك الأحجار الكريمة.وينتمي الروبي إلى عائلة أكسيد الألمونيوم التي تضم الياقوت، وهو عملياً حجر ياقوت أحمر. وتُشتقكلمة روبي من الكلمة اللاتينية روبنزRubens، والتي تعني اللون الأحمر. ويتخذ حجر الروبي لونه الأحمر نتيجة آثار معدن الكروم في تركيبته. ويتمتع حجر الروبي بلون أحمر آسر لا يمكن لأي حجر كريم أحمر أن يضاهيه، وهذا ما يجعله من الأحجار الكريمة الحمراء الأكثر شعبية. وتتراوح ألوان حجر الروبي بين الأحمر الداكن الغني إلى الأحمر الدموي والأحمر الوردي. وتُعتبر أحجار الروبي التي تتمتع بلون أحمر غني وتتخللها لمسة من الون الأزرق الأعلى القيمة بالمقارنة مع غيرها. والروبي حجر مولودات شهر تموز – يوليو، كما أنّه حجر الذكرى الخامسة عشرة.

الزمرد.. رمز الازدهار

قلادة مرصعة بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصعة بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman 

ما من حجر كريم يضج حيوية ويذكّرنا بالطبيعة وجمالها مثل الزمرد. وينتمي حجر الزمرد إلى عائلة البريل التي تضم الأكوامارين والزبرجد، وهو يتمتع بلون أخضر غني. وتشير الدراسات إلى أنّ الإنسان قد عرف قيمة حجر الزمرد منذ العصور القديمة، إذ يحضر هذا الحجر الكريم في الحضارة الفرعونية وعند أبناء حضارة الإنكا في القارة الأميركية الجنوبية.

خاتم مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey
خاتم مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ويتم استخراج الزمرد من مناطق مختلفة حول العالم، إلاّ أنّ أجود الأحجار تُستخرج من كولومبيا. ومن مميّزات الزمرد احتواؤه على الشوائب الداخلية، وهذا ما يزيد من جاذبية الحجر. وفي الحقيقة، يُعتبر الزمرد الخالي من العيوب نادراً جديداً، بل يحذّر الخبراء في هذه الحالة من أنّه قد يكون اصطناعياً.

الألماس الأبيض.. الحجر الكريم الذي لا يُقهر

أقراط أذن مرصعة بالألماس من جنيفير ماير Jennifer Meyer
أقراط أذن مرصعة بالألماس من جنيفير ماير Jennifer Meyer 

يُعتبر الألماس من أمتن الأحجار الكريمة على الأرض، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. وفي الواقع، ليست متانة الألماس سبب شعبيته، إذ أنّه يتمتّع ببريق ولمعان استثنائيَيْن. ويتوفّر الألماس بألوان قوس القزح، وهذا يعود إلى تأثير مجموعة من العناصر الكيميائية، فعلى سبيل المثال، يؤكد الحديد إلى تلوّن الألماس بالأحمر، أمّا النتروجين فيجعله أصفر اللون.

سوار مرصع بالألماس والأوبال من غرارد Garrard
سوار مرصع بالألماس والأوبال من غرارد Garrard 

ومن أجل تقييم جودة حجر الألماس، يعتمد الخبراء على أربعة عناصر وهي اللون والقصة والنقاوة والقيراط. وتؤثّر هذه العوامل مجتمعة على سعر القيراط من حجر الألماس. على مستوى المعاني الروحية، يرتبط الألماس اليوم بالرومانسية والحب والوفاء، ولهذا السبب، نرى أنّه يُشكّل خيار العرائس الأوّل.

الجزع.. سحر لا يُقاوم

أقراط أذن مرصعة بالجزع من فالير Valére
أقراط أذن مرصعة بالجزع من فالير Valére 

يتميّز حجر الجزع بألوانه المختلفة وتموجاته بالأسود والأبيض. ويُعتبر الجزع الأسود من الأحجار الكريمة النادرة، وعادةً ما يخضع هذا الحجر للمعالجة قبل استخدامه في عالم المجوهرات. ويُعدّ حجر الجزع متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 6.5 و7 على مقياس موس.

سوار مرصع بالجزع من نانيس Nanis
سوار مرصع بالجزع من نانيس Nanis 

ويُستخرج الجزع من بلدان مختلفة حول العالم، ومنها أوروغواي والولايات المتحدة الأميركية ومدغشقر وتايلاند والهند وكندا... والجزع حجر الحظ الخاص بمولودات برجيْ الأسد والجدي، وهو يساعدهن على تعزيز ثقتهن بنفسهن واتخاذ القرارات الحكيمة. ويرتبط حجر الجزع بالحماية وضبط النفس ويُنصح به لتهدئة النفس وإبعاد الطاقة السلبية.