عقد مرصع بالأوبال الوردي والفيروز من إيرين نيويرث Irene Neuwirth

أمور يجب التفكير بها قبل شراء هدايا المجوهرات

فاطمة معطي
7 ديسمبر 2023

تكثر المناسبات والأعياد والاحتفالات التي تحتاج في خلالها المرأة إلى أن تقدّم هدية لإحداهن، سواء أكانت والدتها أم شقيقتها أم صديقتها أم حتى زميلتها في مكان العمل. وقد تجد المرأة نفسها أحياناً في حيرة من أمرها، لا سيّما أنّ الخيارات متنوّعة والأذواق مختلفة. وتُعتبر قطع المجوهرات من أجمل الهدايا التي يمكن تقديمها للمرأة، إذ يمكنها تنسيقها مع الملابس المختلفة ومنح إطلالتهالمسة مميّزة. في هذا الموضوع، سنقدّم مجموعة نصائح يوصي بها الخبراء المرأة التي تنوي شراء قطعة مجوهرات لتقديمها كهدية.

من هي صاحبة الهدية؟

قلادة مرصعة باللؤلؤ والألماس من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.
قلادة مرصعة باللؤلؤ والألماس من تيفاني أند كو. Tiffany & Co. 

قبل التوجه إلى دار المجوهرات، يدعو الخبراء المرأة إلى تحديد صاحبة العلاقة، أي المرأة التي ستحصل على الهدية. إذ يوضح الخبراء أنّ تحديد صلة القرابة مع صاحبة الهدية سيساعد المرأة على تضييق نطاقات اختياراتها وانتقاء الأفضل. فعلى سبيل المثال، من المؤكد أنّ المرأة تعرف الكثير عن ذوق والدتها وشقيقتها وصديقتها، أمّا زميلتها في العمل فقد لا تكون تعرف الكثير عنها وعن قطع المجوهرات التي تفضلها. وفي هذه الحالة، يدعو الخبراء المرأة إلى التوجه إلى الخيارات الآمنة، أي اختيار قطع المجوهرات ذات التصميم البسيط والابتعاد عن كلّ ما هو مبالغ فيه. ولذلك، تستطيع المرأة اختيار قطع مجوهرات مرصعة باللؤلؤ باعتباره حجراً كلاسيكياً خالداً أو اختيار تصميم بسيط وناعم، فبهذه الطريقة تكون المرأة قد توخت الحذر وضمنت هدية مناسبة.

هل يمكن المخاطرة قليلاً عند اختيار قطع المجوهرات؟ 

سوار Diva المرصع بالألماس من نانيس Nanis
سوار Diva المرصع بالألماس من نانيس Nanis 

لمزيد من الحذر وضمان عدم حصول مفاجآت غير سارة، يدعو الخبراء المرأة إلى الابتعاد عن المخاطرة، وذلك على مستويْين، فلا يجب اختيار قطع المجوهرات الجريئة لأنّها لا تليق بالجميع. كذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى عدم اختيار قطع المجوهرات التي تحتاج إلى معرفة القياس بشكل مؤكد، مثل الخواتم. ويُعدّ قياس الخواتم أمراً شخصياً جداً، فلا يستطيع أحد تكّهن القياس الصحيح. وفي هذه الحالة، ينصح الخبراء المرأة باختيار القلائد أو الأساور أو أقراط الأذن.

اجعلي قطعة المجوهرات شخصية بعض الشيء

أقراط أذن مرصعة بحجر القمر الأزرق من بول موريللي Paul Morelli
أقراط أذن مرصعة بحجر القمر الأزرق من بول موريللي Paul Morelli 

بهف إضفاء لمسة شخصية على قطع المجوهرات، يقترح الخبراء على المرأة أن تختار تصاميم مرصعة بأحجار الحظ الخاصة بكل شهر. ولكل شهر، أحجار حظ خاصة به. ويقدّم عدد كبير من دور المجوهرات المرصعة بأحجار الحظ المختلفة ومنها الفيروز والياقوت والتنزانيت والزمرد والألماس وغيرها الكثير.

أقراط أذن مرصعة بالألماس من سليم مزنر Selim Mouzannar
أقراط أذن مرصعة بالألماس من سليم مزنر Selim Mouzannar 

وإلى جانب جمال هذه الأحجار الكريمة الملونة، فإنّ صاحبة الهدية تستطيع الاستفادة من تأثيرات هذه الأحجار وانعكاساتها على حياتها. فعلى سبيل المثال، ينعكس حجر الزمرد إيجاباً على حظ المرأة، أمّا حجر الياقوت، فيوفّر لها الحماية اللازمة.

ابحثي عن الرموز

عقد مرصع بالألماس من هارويل غودفري Harwell Godfrey
عقد مرصع بالألماس من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

كثيرة هي التصاميم والابتكارات التي تكشف عنها الدور العالمية في كلّ موسم. ويمكن لهذه التصاميم أن تشكّل مصدر وحي للمرأة لا سيّما إذا كانت تحتفي برمز معيّن. فعلى سبيل المثال، ترتبط الفراشة بالنمو والتجدّد والأمل. أمّا الدعسوقة، فترتبط بالخصوبة والحظ والبدايات الجديدة.

اختاري القطع الخالدة

سوار مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers
سوار مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers 

يؤكّد الخبراء أنّه ثمة مجموعة من قطع المجوهرات التي تحتاج إليها كل امرأة. وتكاد تُجمع النساء على أهمية قطع المجوهرات هذه، ومنها أساور التنس وأقراط الأذن التي تتخذ شكل حلقات والقلائد الناعمة وقطع المجوهرات المرصعة باللؤلؤ.

أقراط أذن من الذهب الأصفر من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
أقراط أذن من الذهب الأصفر من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

وما يميّز قطع المجوهرات هذه هو إمكانية تنسيقها مع شتى الإطلالات، الصباحية والمسائية والرسمية وغير الرسمية. وتستطيع المرأة أن تُغني خزانة مجوهرات صديقتها عبر إهدائها قطعة مماثلة. ومن جهة أخرى، تستطيع المرأة أن تستوحي من تصاميم تمتلكها صديقتها بالفعل، إذا لاحظت أنّها تعشق القلائد، فتستطيع إهداءها قلادة مميّزة.