الذهب الأصفر أو الأبيض لخواتم الخطوبة؟

الذهب الأصفر أو الأبيض لخواتم الخطوبة؟

فاطمة معطي

يمكن لرحلة البحث عن خاتم الخطوبة المثالي أن تكون مليئة بالمشاعر والعواطف والأسئلة أيضاً. ففي ظل الخيارات الكثيرة والمتنوّعة التي تقدمّها دور المجوهرات، قد تجد العروس نفسها تطرح أسئلة كثيرة، كأي خاتم هو الأفضل؟ وأي حجر كريم ينصح به الخبراء؟ وأي لون ذهب هو المثالي؟ فهل هو الأصفر أم الأبيض؟ كل التفاصيل عن رحلة البحث عن خاتم الخطوبة المثالي في هذا الموضوع.

أي حجر كريم ينصح به الخبراء لترصيع خواتم الخطوبة؟

خاتم خطوبة مرصع بالأكوامارين من غرارد Garrard
خاتم خطوبة مرصع بالأكوامارين من غرارد Garrard 

على الرغم من أنّ الألماس الأبيض يرتبط بالالتزام والحب والرومانسية، وقد يكون حجر خواتم الخطوبة الأشهر، إلاّ أنّ الخبراء يتركون حرية الخيار للعروس. وفي الواقع، ينصح الخبراء العروس باختيار حجر كريم متين، لا سيّما إذا كانت ترغب في ارتداء خاتم خطوبتها بشكل يومي. وتُقاس متانة الأحجار الكريمة وفقاً لمقياس موس. فعلى سبيل المثال، تصل صلادة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، وهو أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق.

خاتم خطوبة مرصع بالروبي من هاري وينستون Harry Winston
خاتم خطوبة مرصع بالروبي من هاري وينستون Harry Winston 

أمّا الروبي والياقوت، فيأتيان في المرتبة الثانية، بصلادة تساوي 9 على مقياس موس. ويلاحظ الخبراء بروز موضة خواتم الخطوبة المرصعة بالجمشت مؤخراً، على الرغم من أنّه حجر متين نسبياً، بحيث تساوي صلادته 7.5 على مقياس موس. وفي حال أرادت المرأة اختيار حجر كريم متين نسبياً، ينصحها الخبراء بتوخي الحذر عند ارتدائه وزيارة الصائغ دورياً لصيانته.

خواتم الخطوبة المصنوعة من الذهب الأصفر

خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من ديفيد يورمان David Yurman 

ترتبط كلمة ذهب بالنسبة إلى كثيرين وكثيرات باللون الأصفر. ويلاحظ الخبراء أنّ شعبية الذهب الأصفر شهدت ارتفاعاً كبيراً مؤخراً، فهو خيار كثيرات لسهولة تنسيقه مع الملابس والإطلالات المختلفة. ويُنصح بالذهب الأصفر لمختلف ألوان البشرة، وهو يتناغم بشكل خاص مع الألوان الدافئة. باختصار، تُعتبر قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب الأصفر من الخيارات الخالد التي لا تتأثّر مع مرور الزمن.

خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

وفي الحقيقة، ليس الذهب الأصفر الذي يُستخدم في صناعة المجوهرات ذهباً خالصاً، بل هو عبارة عن سبيكة، أي أنّه مزيج من الذهب الأصفر وغيره من المعادن مثل الفضة والنحاس والنيكل والزنك والبلاديوم. ويشرح الخبراء أنّ نسبة النحاس مرتفعة في قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب الأصفر، وهو ما يمنحها لونها الذهبي. ويلجأ الصاغة إلى خلط الذهب الخالص مع معادن أخرى لجعله أمتن ومستداماً، أي أنّه خيار رائع لخواتم الخطوبة. وتستطيع العروس الاختيار من بين عدد كبير من الأحجار الكريمة لترصيع خاتم خطوبتها المصنوع من الذهب الأصفر. فعلى سبيل المثال، يبدو الروبي والزمرد رائعيْن مع الذهب الأصفر.

خواتم الخطوبة المصنوعة من الذهب الأبيض

خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من بوتشيلاتي Buccellati
خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من بوتشيلاتي Buccellati 

مثل الذهب الأصفر، يتم الحصول على الذهب الأبيض نتيجة خلط الذهب الأصفر مع معادن بيضاء أخرى، لا سيّما البلاديوم والنيكل والزنك. ولا تساعد هذه المعادن على منح الذهب الأبيض لونه، فهي تجعله متيناً أيضاً. وهذا يعني أنّ الذهب الأبيض لا يقل متانة عن الذهب الأصفر. وفي الحقيقة، يُعتبر الذهب الأبيض من بين الخيارات الشائعة لخواتم الخطوبة أيضاً، فهو أيضاً يناسب مختلف ألوان البشرة ويتماشى مع الإطلالات المختلفة.

خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من دامياني Damiani
خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من دامياني Damiani 

ويقترح الخبراء على العروس التي ترغب في أن يكون خاتم خطوبتها مصنوعاً من الذهب الأبيض بترصيعه بأحجار كريمة مثل الألماس والزبرجد والياقوت.

ما الفرق بين خواتم الخطوبة المصنوعة من الذهب الأصفر وتلك المصنوعة من الذهب الأبيض؟

خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من هارفي أوين Harvey Owen
خاتم خطوبة من الذهب الأصفر من هارفي أوين Harvey Owen

بعد العرض والمعلومات التي قدمّناها، يمكن القول إنّ الفرق بين خواتم الخطوبة المصنوعة من الذهب الأصفر وتلك المصنوعة من الذهب الأبيض يكمن في تركيبة الذهب بحدّ ذاتها، أي أنّه ما من فرق في بنية المعدن الثمين. ولذلك، يؤكد الخبراء أنّه يجب على العروس أن تستمع إلى قلبها وأن تختار خاتم الخطوبة بلون الذهب الذي يعجبها.ويوفّر عدد كبير من دور المجوهرات التصميم نفسه بألوان الذهب المتنوّعة، بحيث تستطيع المرأة تجربة الخاتم بألوانه المختلفة واختيار ما يهتف له قلبها، أي أنّ المسألة قد لا تكون بهذا التعقيد في نهاية المطاف.