هذه أسماء الأحجار الكريمة التي تعشقها المرأة العربيّة

هذه أسماء الأحجار الكريمة التي تعشقها المرأة العربيّة

فاطمة معطي
31 يناير 2024

 

تُعرف المرأة العربيّة بثقافتها وطموحها وحضورها. وعندما نتحدّث عن الإطلالات الأنيقة، لا يسعنا إلاّ أن نذكر مجموعة كبيرة من النساء العربيّات. فلطالما اشتهرت المرأة العربيّة برقيّها وفخامة اختياراتها وبمهارتها الكبيرة في انتقاء الملابس وقطع المجوهرات التي تليق بكل مناسبة تحضرها. ولأنّ قطع المجوهرات تشكّل جزءاً أساسيّاً من إطلالة كل امرأة، سنتحدّث اليوم عن أسماء الأحجار الكريمة التي تعشقها المرأة العربية.

اللؤلؤ.. النقاء والصفاء في حجر

أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من نادين أيسوي Nadine Aysoy
أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

يرتبط حجر اللؤلؤ بالنقاء والصفاء والطهارة، ولهذا السبب تفضّله العرائس في يوم زفافهنّ. وينصح الخبراء المرأة العربيّة بأن تضمّ قطعة مجوهرات مرصّعة باللؤلؤ إلى مجموعتها. وتُعتبر مجوهرات اللؤلؤ مرنة، إذ تستطيع المرأة تنسيقها مع مختلف إطلالاتها، الصباحيّة والمسائيّة، والرسميّة وغير الرسميّة. وفي الوقت نفسه، يشدّد الخبراء على ضرورة عدم تعريض مجوهرات اللؤلؤ للعطور والكريمات والمواد الكيميائيّة على أنواعها، للحفاظ على جمالها وإطلالتها.

الألماس.. الحجر الكريم المفضّل لدى جميع النساء

قلادة مرصّعة بالألماس من غراف Graff
قلادة مرصّعة بالألماس من غراف Graff 

تقول مارلين مونرو Marilyn Monroe إنّ الألماس هو صديق المرأة العزيز. ويوافقها الرأي عدد كبير من النساء، إذ يتمتّع الألماس بسحر خاص لا يمكن لأي حجر كريم أن يضاهيه. ويتمتّع حجر الألماس بقدرة كبيرة على اللمعان بفضلمعامل انكساره العالي. ويحدّد معامل الانكسار هذا مقدار الضوء المنعكس. وكلما ارتفع معامل انكسار المادة، كلما انعكس الضوء الأخف. ومن أجل تعزيز قدرة الألماس على اللمعان، يتأنّى الصاغة في قصّ أحجار الألماس وفي اختيار القصّة المناسبة. أمّا بالنسبة إلى رمزيّته، فيرتبط الألماس بالالتزام والوفاء والحب.

التسافوريت.. حجر كريم أندر من الزمرد

خاتم مرصّع بالتسافوريت من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman
خاتم مرصّع بالتسافوريت من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman 

يُعتبر اللون الأخضر أساسيّاً في خزانة المرأة العربيّة، ويلاحظ الخبراء أنّ نساء كثيرات يفضّلن حجر التسافوريت على غيره. ويتمتّع حجر التسافوريت بلون أخضر نقي غني، ويمكن للونه أن يتراوح بين الأخضر المصفر والأخضر المزرق. ويُعتبر التسافوريت أندر من الزمرد بمئتيْ مرّة، وهذه الخاصيّة تجعل منه حجراً كريماً مناسباً للمرأة العربيّة التي تبحث عن حجر كريم نادر ومتميّز.

عرق اللؤلؤ.. كلّ الأنوثة في حجر

سوار مرصّع بعرق اللؤلؤ من بوميلاتو Pomellato
سوار مرصّع بعرق اللؤلؤ من بوميلاتو Pomellato

لا يتشكّل عرق اللؤلؤ مثلما تتشكّل أحجار الألماس، بل يتكّون بطريقة مختلفة تماماً. فعندما يفرز المحار أو بلح البحر ببطء طبقات من مادتيْ الأراغونيتوالكونكيولين، اللتيْن تكوّنان صدفته، تتكوّن مادة عرق اللؤلؤ. ويتمتّع عرق اللؤلؤ بلون كريميّ لامع يجعله مناسباً لكلّ امرأة تحرص على الاحتفاء بأنوثتها يوميّاً. ويُعتقد أنّ عرق اللؤلؤ يجلب الرخاء ويعزّز الحدس والقدرات الإبداعية. كما أنّه يهدّئ الطاقة السلبيّة ويقوّي مشاعر الحب بين الشريكيْن.

الجزع.. الحجر الفخم

أقراط أذن مرصّعة بالجزع من نانيس Nanis
أقراط أذن مرصّعة بالجزع من نانيس Nanis 

يتمتّع حجر الجزع بفخامة وحضور استثنائييْن، وهذا لأنّ الأحجار الكريمة السوداء قليلة. وينصح الخبراء المرأة العربيّة التي ترغب في شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالجزع بالانتباه جيّداً، لأنّ أغلبيّة أحجار الجزع الموجودة في السوق خاضعة للمعالجة. وينصح الخبراء المرأة بأن تقصد داراً عريقة أو صائغاً موثوقاً، إذ أنّه يتم في أحيان كثيرة صباغة أحجار العقيق الأبيض بالأسود وبيعها على أساس أنّها أحجار جزع.

الروبي.. لون أحمر جميع ومتانة عالية

خاتم مرصّع بالروبي من مارلو لاز Marlo Laz
خاتم مرصّع بالروبي من مارلو لاز Marlo Laz 

يحظى حجر الروبي بشعبية كبيرة بين النساء، لا سيّما العربيّات. وتعود شعبية حجر الروبي إلى لونه بشكل أساسي، ومتانتهورمزيّته. ويتراوح لون حجر الروبي ببين الأحمر النابض بالحياة وصولاً إلى الأحمر المائل إلى الأرجواني. ويُعتبر الروبي البورمي، أي المستخرج من ميانمار (بورما سابقاً) من أجود أحجار الروبي، وهو يتمتّع بلون أحمر يشبه لون دم الحمام. أمّا بالنسبة إلى متانة الروبي، فهو يُعتبر حجراً مناسباً للمجوهرات اليومية، حيث تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس. وأخيراً نأتي إلى رمزيّة حجر الروبي، فما زال إلى يومنا هذا مرتبطاً بالقوّة واليقظة والشجاعة والشغف.

الياقوت بألوانه المختلفة.. لإطلالة تحتفي بالألوان

خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar 

على الرغم من أنّ كلمة ياقوت تعني لكثيرين وكثيرات حجراً كريماً أزرق اللون، إلاّ أنّ الياقوت يتوفّر بألوان قوس القزح. ويمكن أن نجد الياقوت الأصفر والياقوت الأخضر والياقوت الوردي في تصاميم أبرز الدور العالميّة. هذا التنوّع في الألوان يجعل الياقوت واحداً من الأحجار الكريمة التي تحبّها المرأة العربيّة. ولا يمكن أن ننسى أيضاً متانة الياقوت التي تصل إلى 9 على مقياس موس، أي أنّه يأتي في المرتبة الثانية بعد الألماس.