المجوهرات المرصعة بالألماس أفضل هدية.. فكيف تختارينها؟

المجوهرات المرصعة بالألماس أفضل هدية.. فكيف تختارينها؟

فاطمة معطي
19 فبراير 2024

تُعتبر قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس من أجمل الهدايا التي يمكن أن تتلقّاها المرأة، فهي أنيقة وخالدة ويمكن تنسيقها مع الإطلالات المختلفة. إلاّ أنّ اختيار قطعة المجوهرات المرصّعة بالألماس قد لا يكون سهلاً بالنسبة إلى كثيرات، لا سيّما أنّ التصاميم التي توفّرها دور المجوهرات كثيرة ومتنوّعة. فبماذا ينصح الخبراء المرأة التي ترغب في إهداء قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس؟ وما هي الخطوات التي ينبغي للمرأة اتبّاعها بعد الحصول على قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس؟

ما سبب شعبية حجر الألماس؟

سوار مرصّع بالألماس من هاري وينستون Harry Winston
سوار مرصّع بالألماس من هاري وينستون Harry Winston 

قبل أن نتعرّف إلى الأمور التي يجب على المرأة أن تنتبه إليها عند شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس، لا بدّ من أن نتحدّث عن شعبية حجر الألماس. وفي الحقيقة، يُعتبر الألماس من أبرز الأحجار الكريمة التي تفضّلها النساء، بحيث تؤكّد كثيرات أنّ الحصول على قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس سيسعدهنّ. ويُعتبر الألماس حجراً كريماً نادراً، وهو يتميّز بقدرته الاستثنائية على اللمعان، إذ يصل معامل انكسار الألماس إلى 2.4. كما يُعدّ الألماس من أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق، حيث تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. وهذا يعني أنّه لا يمكن لحجر الألماس أن يتعرّض للخدوش، إلاّ إذا احتكّ به حجر ألماس آخر. بعبارة أخرى، تستطيع المرأة ارتداء قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس يومياً.

ما هي نصائح الخبراء لإهداء قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس؟

قلادة مرصّعة بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
قلادة مرصّعة بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

يدعو الخبراء المرأة التي ترغب في إهداء قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس إلى أن تلتفت إلى ستايل والدتها أو شقيقتها أو صديقتها. فمن أجل اختيار الهدية المناسبة، لا بدّ من أن تكون منسجمة مع شخصية من ستتلقّاها. فإذا كانت المرأة صاحبة ستايل كلاسيكي، فيمكن حينها اختيار قطع المجوهرات الناعمة، مثل أقراط الأذن صغيرة الحجم أو القلائد ذات التصميم البسيط.

أقراط أذن مرصّعة بالألماس من غرارد Garrard
أقراط أذن مرصّعة بالألماس من غرارد Garrard 

أمّا إذا كانت المرأة جريئة وتعشق لفت الأنظار، فيمكن إهداؤها تصميماً مبتكراً. وإذا كانت المرأة تعشق ستايل الفينتاجVintage Style، فيمكن إهداؤها دبوساً مرصّعاً بالألماس.  وإذا كانت المرأة تحبّ الألوان، فيمكن لقطع المجوهرات المرصّعة بأحجار الألماس الملوّنة أن تكون خياراً رائعاً لتقديمها كهدية.

عقد مرصّع بالألماس من ميليسا كي Melissa Kay
عقد مرصّع بالألماس من ميليسا كي Melissa Kay 

وإذا كانت المرأة تريد تقديم هدية تنال الإعجاب بشكل مؤكد، فيدعوها الخبراء إلى عدم المخاطرة واختيار تصاميم تحتاج إليها كل امرأة في خزانة مجوهراتها، مثل أساور التنس Tennis Bracelets وأقراط الأذن الكبس StudEarrings والقلائد الناعمة.

خاتم مرصّع بالألماس من موريتز غليك Moritz Glik
خاتم مرصّع بالألماس من موريتز غليك Moritz Glik 

وينصح الخبراء بالابتعاد عن الخواتم، إلاّ في حال كان قياس الخاتم معروفاً. ومن أجل مزيد من الحذر، يوصي الخبراء المرأة باختيار هديّتها من دار مجوهرات عريقة وبطلب شهادة أصالة تضمن جودة أحجار الألماس التي تزيّن القطعة المختارة. كذلك، توفّر دور المجوهرات الكبيرة والصاغة المعروفون للمرأة إمكانية تبديل هديّتها في حال لم تنل إعجابها.

ما هي الخطوات التي ينبغي اتبّاعها بعد الحصول على قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس؟

سوار مرصّع بالألماس من دي بيرز De Beers
سوار مرصّع بالألماس من دي بيرز De Beers 

يؤكّد الخبراء أنّ الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالألماس أمر ضروري وأساسي للحفاظ على رونقها وإطلالتها لأطول فترة ممكنة. وينصح الخبراء المرأة بتنظيف قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس دورياً. وتستطيع المرأة أن تقوم بذلك في منزلها، أو أن تستشير صائغها لمزيد من الأمان ولحرفيّة أكبر. وفي حال أرادت المرأة تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس في منزلها، فلا بدّ من أن تنقعها بقليل من الماء الدافئ وسائل الجلي.

خاتمان مرصّعان بالألماس من غريس لي Grace Lee
خاتمان مرصّعان بالألماس من غريس لي Grace Lee 

وبعد مرور عشر دقائق، يجب فرك قطع المجوهرات برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وثم غسلها وتجفيفها بمنشفة خالية من النسالة. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يوصي الخبراء المرأة بترك قطعة المجوهرات تجف في الهواء الطلق، ومن ثم توضيبها في علبة مبطّنة تُحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس.