خاتم مرصّع بالألماس والأكوامارين من ستيفن ويبستر Stephen Webster

لمولودة شهر مارس.. هكذا يؤثّر حجر الحظ عليكِ

فاطمة معطي

تتمتّع مولودة شهر آذار – مارس بصفات شخصية مميّزة، فهي سعيدة ومتفائلة ودائماً ما تختار النظر إلى الجانب المشرق من الحياة، مهما صعُبت التحديات. وكيف لا؟ فقد ولدت في شهر الربيع، شهر تفتّح الأزهار والطقس الدافئ. ومثل مولودات الأشهر الأخرى، تمتلك مولودة شهر آذار – مارس حجر حظ مميّز، إنّه الأكوامارين. ويتمتّع حجر الأكوامارين بلون فريد يتراوح بين الأزرق الفاتح والأزرق المخضر، ما يجعله مناسباً لأيام الربيع والصيف.وعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة مثل التنزانيت، لا يُعتبر الأكوامارين حجراً حديثاً، فقد عرف الإنسان قيمته منذ القدم. فلطالما حظي حجر الأكوامارين باهتمام البحّارة الذين كانوا يأخذونه معهم في رحلاتهم كتميمة لحمايتهم. ومن أجل الاستفادة من خصائص حجر الأكوامارين الروحية المختلفة، ينصح الخبراء مولودة شهر آذار - مارس بوضع قطع المجوهرات المرّصعة به. فكيف يؤثّر حجر الأكوامارين على مولودة شهر آذار - مارس؟

ما هو الأكوامارين؟

أقراط أذن مرصّعة بالأكوامارين من إليانا ماكري Ileana Makri
أقراط أذن مرصّعة بالأكوامارين من إليانا ماكري Ileana Makri 

ينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البريل التي تضم الزمرد. وتعكس تسمية الحجر لونه، إذ تتألّف كلمة أكوامارين Aquamarine من شقيْن، أكوا Aqua أي مياه، ومارين Marine، أي البحر. وعلى مرّ التاريخ، اشتهر حجر الأكوامارين بلونه الأزرق الشبيه بلون البحر. ويمكن للون حجر الأكوامارين أن يأتي بدرجات الأزرق المختلفة وأن يصل إلى الأخضر. ويستمد حجر الأكوامارين لونه من عنصر الحديد. وبالمقارنة مع حجر الياقوت، يتمتّع حجر الأكوامارين بلون أزرق فاتح جداً.

خاتم مرصّع بالأكوامارين والألماس من تمارا كوموللي Tamara Comolli
خاتم مرصّع بالأكوامارين والألماس من تمارا كوموللي Tamara Comolli 

ويُعتبر حجر الأكوامارين متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 7,5 و8 على مقياس موس. وهذا يعني أنه حجر كريم قوي ويناسب قطع المجوهرات التي تحب المرأة وضعها بانتظام. وبفضل ارتباط هذا الحجر بالعلاقات المستقرة والتواصل بين الشريكيْن، برزت مؤخراً موضة خواتم الخطوبة المرصّعة بحجر الأكوامارين.

هل يُعتبر الأكوامارين حجراً نادراً؟

قلادة مرصّعة بالأكوامارين من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصّعة بالأكوامارين من ديفيد يورمان David Yurman 

يحظى حجر الأكوامارين بشعبية كبيرة، بفضل لونه الأزرق الناعم وسعره المقبول. فلا يُعتبر الأكوامارين حجراً نادراً مثل الألماس والروبي والياقوت والزمرد، وهذا ما يفسّر سبب انخفاض سعر القيراط منه بالمقارنة مع أحجار كريمة أخرى. وتُعتبر البرازيل أكبر مصدر لأجود أحجار الأكوامارين في العالم. ويمكن لسعر القيراط من أحجار الأكوامارين عالية الجودة ذات اللون الأزرق الغني أن تتراوح بين 800 و900 دولار أميركي.

هل يخضع حجر الأكوامارين للمعالجة؟

خاتم مرصّع بالأكوامارين من لا ماركيز La Marquise
خاتم مرصّع بالأكوامارين من لا ماركيز La Marquise

يؤّكد الخبراء أنّ حجر الأكوامارين يستجيب جيداً للمعالجة الحرارية. ويلجأ الصاغة إلى هذا الإجراء لتعزيز لون الحجر الأزرق وتقليل درجات الأخضر والأصفر والبني التي يمكن أن تتخلّل الحجر. ويوضح الخبراء أنّه عادةً ما يتم إخضاع أحجار الأكوامارين للمعالجة الحرارية بعد صقلها.

قلادة مرصّعة بالأكوامارين من ألانينا Alanina
قلادة مرصّعة بالأكوامارين من ألانينا Alanina

ومن المؤكّد أن أسعار أحجار الأكوامارين ذات اللون الأزرق الغني غير الخاضعة للمعالجة تكون مرتفعة، حيث تُعتبر أعلى قيمة من الأحجار التي سبق وأن تمّت معالجتها حرارياً. ويوضح الخبراء أنّ المعالجة الحرارية تُعتبر آمنة وذات نتائج مستدامة، فلا داعي للقلق من تلاشي لون الأكوامارين أو تغيّره على مرّ الأيام.

كيف يؤثّر حجر الأكوامارين على مولودة شهر آذار – مارس؟

خاتم مرصّع بالأكوامارين والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالأكوامارين والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent 

اهتم أبناء الحضارات القديمة بحجر الأكوامارين وربطوه بالبحر والسفر. وفي الحضارة الإغريقية القديمة، يعتقد البعض أنّ بوسيدون، إله البحر، قد خلق حجر الأكوامارين من مياه البحر مباشرة. كما اعتقد اليونانيون القدماء أنّ حجر الأكوامارين قادر على تهدئة الأمواج العاتية وحماية السفن والمسافرين والبضائع.

عقد مرصّع بالأكوامارين من لي ماكسويل Leigh Maxwell
عقد مرصّع بالأكوامارين من لي ماكسويل Leigh Maxwell 

وما زال حجر الأكوامارين يشتهر إلى اليوم بخصائصه المهدئة، إذ يُنصح به لتهدئة الأعصاب وتخفيف احتمال حصول خلافات بين الأشخاص. كما توصى مولودة شهر آذار – مارس بحجر الأكوامارين لتحسين مهاراتها في التواصل مع الآخرين وتعزيز ثقتها بنفسها. كما يعتقد بعض المعالجين بالأحجار الكريمة بأنّ حجر الأكوامارين يمكن أن يؤثّر إيجابياً على العلاقة بين الشريكيْن، بحيث تقلّ خلافاتهما ويزداد مستوى التزامهما تجاه بعضهما البعض. ويُنصح بحجر الأكوامارين أيضاً لتهدئة البال ومشاعر القلق والخوف وتسريع الشفاء من صدمات الماضي العاطفية. أمّا صحياً، فيُقال إنّ حجر الأكوامارين يمكن أن يساعد على تنظيم الهرمونات وعمل الغدة الدرقية.