DAVID WEBB

ماذا تكشف مجوهراتكِ عن شخصيّتكِ؟

فاطمة معطي

لكلّ منّا شخصيّتها المختلفة التي تميّزها عن غيرها وتترك انطباعاً خاصّاً لدى الآخرين. وإلى جانب الأفكار وطريقة التعبير عنها، تساعد أمور أخرى المرأة على التعبير عن نفسها وشخصيّتها مثل الملابس وقطع المجوهرات. ويؤكّد الخبراء أنّ قطع المجوهرات تُعتبر من أهم الوسائل التي تساعد المرأة على التعبير عن نفسها والكشف عن شخصيّتها وهويّتها أمام الآخرين. ولهذا السبب، نرى أنّ بعض النساء لا يمانعن في تنسيق قطع المجوهرات البارزة، في حين ترفض أخريات هذه التصاميم وتفضّل كل ما هو كلاسيكي وناعم. فماذا تكشف قطع المجوهرات عن شخصية المرأة؟

الشخصية المنفتحة

سوار من مجموعة Etoilé من بوتشيلاتي Buccellati
سوار من مجموعة Etoilé من بوتشيلاتي Buccellati

لا تتردّد المرأة صاحبة الشخصية المنفتحة في تجربة قطع المجوهرات ذات التصاميم الجريئة الغنية بالتفاصيل وكبيرة الحجم. فتساعد قطع المجوهرات المماثلة المرأة على أن تظهر للعالم أنّها واثقة من نفسها ومنفتحة. فيمكن لقطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة الملوّنة وكبيرة الحجم أن تلفت الأنظار إلى المرأة ما إن تدخل إلى غرفة مكتظة. ومن أجل مزيد من التألّق والجاذبية، ينصح الخبراء المرأة صاحبة الشخصية المنفتحة بأن تنسّق هذه القطع البارزة مع ملابس أحادية اللون، مثل فستان أو طقم باللون الأسود، فبهذه الطريقة، تتركّز الأنظار على قطع مجوهراتها أكثر.

الشخصية الانطوائية

عقد ناعم مرصّع بالألماس من كارتييه Cartier
عقد ناعم مرصّع بالألماس من كارتييه Cartier

تميل المرأة صاحبة الشخصية الانطوائية إلى اختيار قطع المجوهرات الناعمة والرقيقة للتعبير عن شخصيتها. وعلى عكس المرأة صاحبة الشخصية المنفتحة، لا تسعى صاحبة الشخصية الانطوائية إلى لفت الأنظار إليها. ولهذا السبب، تختار التصاميم البسيطة وغير المتكلّفة، مثل أقراط الكبس والأساور الناعمة والقلائد الصغيرة الحجم. وفي الحقيقة، لا تقلّل قطع المجوهرات البسيطة من جاذبية المرأة صاحبة الشخصية الانطوائية، وهذا لأنّ الأناقة في البساطة. وتُعتبر الخيارات الناعمة كثيرة ومتنوّعة أمام المرأة صاحبة الشخصية الانطوائية، فتستطيع أن تختار من مجموعة كبيرة بل ضخمة من التصاميم الخالدة التي تحمل توقيع دور عالمية عريقة. 

الشخصية المبدعة

خاتم من مجموعة Bee My Love من شوميه Chaumet
خاتم من مجموعة Bee My Love من شوميه Chaumet 

يمكن لقطع المجوهرات أن تكشف أيضاً مدى إبداع المرأة وما إذا كانت تتمتّع بحس فني مرهف. إذ تفضّل المرأة صاحبة الشخصية الفنية التصاميم الفريدةذات الأشكال غير العادية. ويمكن للمرأة المبدعة أن تختار مثلاً تصاميم من حقبة الآرت ديكو Art Deco أو قطع المجوهرات ذات الأشكال الهندسية. ولا تمانع المرأة المبدعة اختيار قطع المجوهرات التي يرصّعها أكثر من حجر كريم.

أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي والروبليت والأوبال الوردي من غرارد Garrard
أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي والروبليت والأوبال الوردي من غرارد Garrard 

ولا يمكن أن ننسى مدى انتباه المرأة المبدعة إلى الرموز مثل النحلة والفراشة والدعسوقة والعين والشمس وغيرها الكثير. فعلى سبيل المثال، ترتبط النحلة بالعمل الدؤوب أمّا الفراشة فهي ترمز إلى التحوّل والتجدّد والأمل، ويمكن لرموز مماثلة أن تعني الكثير للمرأة المبدعة.

الشخصية المحافظة

أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ والألماس من ديفيد يورمان David Yurman
أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ والألماس من ديفيد يورمان David Yurman

تفضّل المرأة صاحبة الشخصية المحافظة قطع المجوهرات ذات التصاميم التقليدية. وعادةً ما تكون قطع المجوهرات هذه مرصّعة بالألماس واللؤلؤ. ويُعتبر هذان الحجران من الأحجار الكريمة الخالدة التي تليق بكلّ المناسبات والأوقات. وما يميّز قطع المجوهرات هذه هو أنّ المرأة تستطيع الاستفادة منها مهما تبدّلت صيحات الموضة وتغيّرت. كما يمكن لقطع المجوهرات هذه أن تصبح بمثابة إرث عائلي بسبب تصميمها الكلاسيكي، فيمكن للمرأة أن تمنحها لابنتها وحفيدتها من بعدها.

الشخصية العملية

سوار تنس مرصّع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani
سوار تنس مرصّع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani 

تميل المرأة صاحبة الشخصية العملية إلى اختيار قطع المجوهرات ذات التصاميم المرنة التي لا تعيق حركتها، لا سيّما إذا كانت تزاول مهنة حرفية. وتُعتبر أساور التنس Tennis Bracelets والأساور الناعمة وأقراط الكبس Stud Earrings. كما تستطيع المرأة العملية أن تختار قطع المجوهرات التي لا ترصّعها الأحجار الكريمة.

سوار ناعم من الذهب الوردي من شوبارد Chopard
سوار ناعم من الذهب الوردي من شوبارد Chopard 

وفي هذه الحالة، يمكن للمرأة أن تختار بين ثلاثة ألوان من المعادن، وهي الذهب الأبيض والأصفر والوردي. ومثلما نلاحظ، توفّر الدور العالمية بعض التصاميم بألوان الذهب الثلاثة، وهذا ما يمنح المرأة العملية الكثير من الخيارات التي تستطيع الانتقاء بينها.