ما الفرق بين الأكوامارين والألماس

ما الفرق بين الأكوامارين والألماس وما هو تأثير كل منهما عليكِ؟

فاطمة معطي

لكلّ حجر كريم خصائصه التي تميّزه عن غيره، بدءاً من اللون والصلابة وصولاً إلى التأثيرات الروحية والصحية. في موضوعنا اليوم، سنقارن بين حجريْن كريميْن يُعتبران بين الأكثر شعبية في عالم المجوهرات، إنّنا نتحدّث عن الألماس والأكوامارين. فما الفرق بينهما؟ وما الذي يميّز كلّ منهما؟ كلّ التفاصيل في السطور الآتية.

ما الفرق بين لون الألماس والأكوامارين؟

قلادة مرصّعة بالألماس من غراف Graff
قلادة مرصّعة بالألماس من غراف Graff

الألماس هو أحد الأحجار الكريمة الأساسية، وهو يتوفّر بألوان مختلفة. ويُعتبر الألماس الأبيض أو الشفاف حجراً نادراً، إلاّ أنّ الألماس الملوّن أندر منه. ويمكن أن يتّخذ حجر الألماس ألواناً مختلفة تحت تأثير العناصر الكيميائية، فعلى سبيل المثال، يتلّون حجر الألماس بالأزرق تحت تأثير عنصر البورون، أمّا النيتروجين فيمنح الألماس لونه الأصفر. وتُعتبر روسيا اليوم من أهم البلدان المصدّرة للألماس، تليها بوتسوانا وكندا وأنغولا وجنوب أفريقيا.

عقد مرصّع بالأكوامارين من آيرين نيويرث Irene Neuwirth
عقد مرصّع بالأكوامارين من آيرين نيويرث Irene Neuwirth 

ينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البريل التي تضم الزمرد والمورغانيت، وهو يتمتّع بلون مميّز يتراوح بين الأزرق والأزرق المخضر. ويُستخرج حجر الألماس من بلدان مختلفة حول العالم، إلاّ أنّ البرازيل تُعتبر اليوم من أهم البلدان المصدّرة لهذا الحجر الكريم. بل يُعتبر الأكوامارين البرازيلي الأجود.

ما الفرق بين تألّق الألماس والأكوامارين؟

سوار Diamond Links المرصّع بالألماس من هاري وينستون Harry Winston
سوار Diamond Links المرصّع بالألماس من هاري وينستون Harry Winston

يُعتبر التألّق من أهم العناصر التي ترفع من شعبية حجر الألماس، وهذا يعود إلى معامل انكسار الضوء المرتفع الذي يصل إلى 2.42. في المقابل، تختلف طبيعة أحجار الأكوامارين، فقد تبدو متشققة أو مرقطة، وهذا ما يؤثّر على تألّق الحجر. ويوضح الخبراء أيضاً أنّ قصّ أحجار الأكوامارين يؤثّر أيضاً على تألّق الحجر النهائي، فلا بدّ من أن يتولّى خبير ماهر عملية قصّ حجر الأكوامارين.

أيّهما أمتن الألماس أم الأكوامارين؟

قلادة مرصّعة بالاكوامارين من جاكي عايش Jacquie Aiche
قلادة مرصّعة بالاكوامارين من جاكي عايش Jacquie Aiche 

يُعدّ الألماس من أمتن الأحجار الكريمة على الأرض، واسمه مشتق من الكلمة اللاتينية Adamas التي تعني لا يُقهر. وتعكس هذه التسمية خاصية أساسية للألماس، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. أمّا الأكوامارين، فتتراوح صلادته بين 7,5 و8 على مقياس موس. ويؤثّر هذا الرقم على احتمال تعرّض الحجر الكريم للخدوش، فعملياً لا يمكن لأي حجر كريم أن يخدش حجر الألماس، باستثناء حجر ألماس آخر. في المقابل، يمكن لحجر الأكوامارين أن يُخدش إذا احتك به حجر ألماس. ولهذا السبب، ينصح الخبراء المرأة بفصل قطع مجوهراتها المرصّعة بالألماس عن بقية القطع المرصّعة بأحجار كريمة، لأنّها أقل صلادة منه.

أقراط أذن مرصّعة بالألماس والأكوامارين من ستيفن ويبستر Stephen Webster
أقراط أذن مرصّعة بالألماس والأكوامارين من ستيفن ويبستر Stephen Webster 

وبسبب صلادة الألماس القياسية، لا يمانع الخبراء أن تختاره المرأة لترصيع قطع مجوهراتها اليومية، في حين أنّ الأكوامارين يُعتبر أقل استدامة. ولهذا السبب، يجب أن تتوخى المرأة الحذر عند ارتداء المجوهرات المرصّعة بالأكوامارين، لا سيّما الخواتم، لأنّ إمكانية ارتطامها بالأسطح الصلبة مرتفعة.

كيف تؤثّر خصائص الألماس والأكوامارين على سعر القيراط؟

خاتم مرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم مرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman

تؤثّر مجموعة من العوامل في تحديد سعر قيراط الحجر الكريم. وبشكل متوسط، يمكن أن يتراوح سعر القيراط من حجر الألماس بين ألفيْ و16 ألف دولار أميركي. في حين أن سعر القيراط من حجر الأكوامارين يمكن أن يتراوح بين ألف و3 آلاف دولار أميركي. إلاّ أنّ هذه الأسعار تبقى تقديرية، بحسب ما يوضح الخبراء.

كيف يؤثّر الألماس والأكوامارين على المرأة؟

أقراط أذن مرصّعة بالألماس من دي بيرز De Beers
أقراط أذن مرصّعة بالألماس من دي بيرز De Beers 

يرتبط حجر الألماس بالمناعة والثبات، ويُنصح به لإزالة الألم العاطفي والعقلي. ويساعد حجر الألماس على التقليل من مشاعر الخوف والقلق التي يمكن أن ترافق المرأة في البدايات الجديدة. كما أنّه يحفّز الإبداع والابتكار والخيال والبراعة. أمّا الأكوامارين، فهو يحظى بأهمية كبرى في عالم التأمّل. ويساعد حجر الأكوامارين المرأة على اكتساب البصيرة والحكمة والحقيقة. ويُنصح بحجر الأكوامارين لتهدئة العقل والأعصاب والقلق.