أقراط أذن مرصّعة بالياقوت من يبرم Yeprem

ما الفرق بين الياقوت والروبي؟

فاطمة معطي

الروبي والياقوت يُعتبران من أكثر الأحجار الكريمة الملوّنة شعبية في عالم المجوهرات والساعات. وهما خيار عدد كبير من النساء بفضل لونهما الساحر وصلابتهما التي تناسب قطع المجوهرات اليومية بشكل خاص. وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بين الروبي والياقوت لناحية اللون، إلاّ أنّ هذيْن الحجريْن ينتميان إلى عائلة واحدة،بل يُعتبر الروبي حجر ياقوت أحمر عملياً. كلّ التفاصيل عن الياقوت والروبي في السطور الآتية.

ما هو الياقوت وما هو الروبي؟

أقراط أذن متدلية مرصّعة بالياقوت من فابرجيه Fabergé
أقراط أذن متدلية مرصّعة بالياقوت من فابرجيه Fabergé 

ينتمي حجرا الياقوت والروبي إلى عائلة واحدة، وهي أكسيد الألومنيوم. ويتوفّر حجر الياقوت بألوان مختلفة ومتنوّعة مثل الأصفر والأخضر والوردي والأزرقوالبرتقالي. وفي حال كان الياقوت أحمر اللون، فيُعرف بالروبي.

كيف يتشكّل الياقوت والروبي؟

قلادة مرصّعة بالياقوت والألماس من شوبارد Chopard
قلادة مرصّعة بالياقوت والألماس من شوبارد Chopard 

يتشكّل الياقوت تحت سطح الأرض في ظل ضغط هائل وحرارة شديدة. ويستمدّ حجر الياقوت لونه الأزرق من الحديد والتيتانيوم اللذيْن يتخلّلا تركيبته البلورية. ويرتبط لون حجر الياقوت بالعناصر النزرة التي تتخلّل تركيبته. إذ يؤدي الحديد والتيتانيوم إلى تلوّن الحجر بالأزرق، أمّا الياقوت الأصفر فيتّخذ لونه نتيجة نسبة الحديد المرتفعة في تركيبته. في حين أنّ الياقوت الأخضر يستمد لونه من عنصريْ الحديد والكروم. في ما يتعلّق بالروبي، فهو يستمد لونه من عنصر الكروم. ويتأثّر تشبّع لون الأحمر وكثافته بنسبة الكروم وظروف تكوّن الحجر. وفي عالم الأحجار الكريمة، يُعتبر الياقوت والروبي من أمتن الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادتهما إلى 9 على 10 على مقياس موس. وهذا الرقم المرتفع يعني أنّهما يأتيان في المرتبة الثانية بعد الألماس.

ما هي أجود أنواع الياقوت والروبي؟

خاتم مرصّع بالياقوت من بوميلاتو Pomellato
خاتم مرصّع بالياقوت من بوميلاتو Pomellato 

تنتشر مناجم الياقوت في بلدان مختلفة مثل سريلانكا وميانمار (بورما) وتايلاند وأفغانستان وغيرها من البلدان. كما يمكن العثور على الياقوت في أستراليا وعدد من الدول الأفريقية مثل تنزانيا وكينيا ونيجيريا ومدغشقر. ويُعتبر الياقوت المُستخرج من كشمير ومدغشقر وميانمار الأجود، إذ يتميّز بلونه الأزرق الملوكي المخملي.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من بولغري Bvlgari
أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من بولغري Bvlgari 

في المقابل، يُستخرج الروبي من بلدان مختلفة حول العالم، مثل أفغانستان وأستراليا وكمبوديا والهند ومدغشقر وملاوي وموزمبيق وباكستان وسريلانكا وتنزانيا وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام. أمّا أحجار الروبي المستخرجة من ميانمار، فهي الأجود. وتتميّز أحجار الروبي هذه بلونها الشبيه بلون دم الحمام.

أيّهما أغلى الروبي أم الياقوت؟

خاتم مرصّع بالروبي من بوتشيلاتي Bucellati
خاتم مرصّع بالروبي من بوتشيلاتي Bucellati 

يُعتبر الروبي العالي الجودة من الأحجار الكريمة الباهظة الثمن، إذ يمكن لسعر القيراط أن يصل إلى مليون دولار أميركي. في حين أنّ سعر القيراط من الياقوت يمكن أن يتراوح بين ألف وألف ومئتيْ دولار أميركي. وعلى الرغم من هذا الفارق الكبير بالأسعار، يؤكّد الخبراء أنّ عوامل كثيرة تحدّد سعر القيراط، مثل درجة لون الحجر الكريم وقيراطه ونقاوته وقصّته.

إلامَ يرمز الياقوت والروبي؟

خاتم مرصّع بالياقوت والألماس من كارتييه Cartier
خاتم مرصّع بالياقوت والألماس من كارتييه Cartier

يحمل الياقوت والروبي الكثير من المعاني، حيث يُعتبران من الأحجار الكريمة ذات الرمزية العالية في عالم المجوهرات. وهذا ما يشكّل أحد أسباب شعبيّتهما الكبيرة، لا سيّما بالنسبة إلى العرائس اللواتي لا يتردّدن في اختيار هذيْن الحجريْن لخاتم الخطوبة. ويُعتبر الياقوت حجر الحظ الخاص بمولودات شهر أيلول – سبتمبر، وهو رمز الحكمة والإخلاص والالتزام. ويرى كثيرون أنّ حجر الياقوت يبعث الهدوء والاسترخاء ويحمي الحب الذي يجمع الشريكيْن. أمّا حجر الروبي، فهو يرتبط بالحب والشغف والعاطفة المتّقدة. ويرى كثيرون أنّه يجسّد الرومانسية والانسجام بين الشريكيْن.

أيّهما أفضل الياقوت أم الروبي؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من دامياني Damiani
أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من دامياني Damiani 

يرفض الخبراء الإجابة على سؤال مماثل، إذ يعتبرون أنّ الخيار هو للمرأة بشكل كامل، لا سيّما أنّ الحجريْن متشابهان من ناحية الكثير من الخصائص، وعلى رأسها المتانة. ولهذا السبب، يدعو الخبراء المرأة إلى اختيار الحجر الكريم الذي تراه مناسباً لها ومنسجماً مع شخصيتها وستايل الملابس الخاص بها.