أفخم تيجان الملكة رانيا بمناسبة عيد الجلوس واليوبيل الفضي للملك عبد الله الثاني

بمناسبة عيد الجلوس واليوبيل الفضي للملك عبد الله الثاني.. هذه أفخم تيجان الملكة رانيا المُزينة بسحر الشرق

خلود الليثي

تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية يوم 9 من شهر يونيو كل عام بذكرى جلوس الملك عبد الله الثاني الحسين على عرش المملكة عام 1999، والذي يُعد محطة تاريخية مميزة في تاريخ الأردن الحديث.

تشهد الأردن هذا العام احتفالاً مختلفاً عن كل عام، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي ومرور 25 عامًا على تولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، وشهدت أغلب المدن فعاليات على مدار يومي الجمعة والسبت، حتى اليوم الأحد، وهو يوم الفعالية الكبرى، وذلك تقديراً لمسيرة البناء وجُملة الإنجازات التي حدثت طوال الـ 25 سنة الماضية.

اعتلى الملك عبدالله الثاني الحكم في مثل هذا اليوم من عام 1999، خلفًا لوالده الراحل الملك الحسين بن طلال بعد وفاته في 7 فبراير عام 1999.

الملك عبدالله الثاني الحسين، هو الابن الأكبر للملك الراحل الحسين بن طلال، والأميرة منى الحسين، وُلد في 30 يناير 1962، تحديداً في مدينة عمّان، له أربعة إخوة وستّ أخَوات. 

في ظل احتفال الأردن باليوبيل الفضي ويوم جلوس الملك عبدالله الثاني وتنصيبه رسميًا ملكًا للأردن الذي وافق يوم 9 يونيو عام 1999، أصدر الديوان الملكي الهاشمي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، صورة رسمية للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله قبل ساعات من الاحتفال الرسمي باليوبيل الفضي.

بدأت احتفالات اليوبيل الفضي منذ شهر مارس الماضي، عندما منح الملك عبد الثاني زوجته الملكة رانيا العبدالله وسام النهضة، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبدالله سلطاته الدستورية.

وعبرت جلالتها عن تقديرها للملك على مساندته ودعمه لها، في إطار حرصه وإيمانه بدور كل امرأة أردنية، وثقته بقدرتها على الإنجاز والتغيير سواء لعائلتها الصغيرة أو لوطنها.

الملك عبد الله الثاني يُقلد الملكة رانيا وسام النهضة ثاني أعلى أوسمة الفروسية
الملك عبد الله الثاني يُقلد الملكة رانيا وسام النهضة ثاني أعلى أوسمة الفروسية

يُعد وسام النهضة Supreme Order of the Renaissance، ثاني أعلى أوسمة الفروسية التي تُمنح في الأردن بعد وسام الحسين بن علي. يُقلد الوسام بمراسم ملكية ويمنح للملوك ورؤساء الدول، ويجوز منحه للأمراء والنبلاء ورؤساء الحكومات الذين يرى فيهم الملك ما يؤهلهم لنيل هذا الوسام.

صنع الوسام من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، المطلي بالمينا المصقولة بطلاء الروديوم، مع بعض الأجزاء من الذهب الأصفر المخلوط بالفضة والنحاس، ومُزينّ بالألماس، وعليه نقوش باللغة العربية باللون الأسود.

الملكة رانيا تتزيّن بخواتم ماسية أنيقة وأقراط مُتدلية
الملكة رانيا تتزيّن بخواتم ماسية أنيقة وأقراط مُتدلية

ولهذه المناسبة، اختارت الملكة رانيا إطلالة أنيقة جمعت بين العصرية وتفاصيل من التراث الأردني، إذ ارتدت فستاناً باللون الأسود بتصميم أنيق، تميّز بتطريز عند منطقة الكتفين والصدر، بأنماط باللونين الأسود والأحمر من وحي الأثواب الأردنية التقليدية.

أكملت الملكة رانيا إطلالتها الناعمة، بخواتم ماسية أنيقة وأقراط مُتدلية، ولم تنس ساعتها على smart watch من ماركة Apple المفضلة، التي ترتديها باستمرار.

لطالما اعتبرت الملكة رانيا العبد الله، زوجة الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، مرجعًا أساسيًّا في عالم الأناقة والموضة، فهي صاحبة الإطلالات الراقية الكلاسيكية، التي تزيد من جاذبيتها قطع المجوهرات الفاخرة المُختارة من أبرز دور المجوهرات العربية والعالمية.

وتحرص الملكة رانيا على اختيار مجوهرات تجمع بين الفخامة والنعومة، فهي ليست من الملكات التي تُفضل المجوهرات اللافتة أو ذات التصاميم المبالغ فيها، بل تختار دائمًا تصاميم تعبر عن شخصيتها الجميلة. 

وتختلف العائلة المالكة الأردنية عن العائلات المالكة بشكل عام، إذ لا يبدو أنهم يولون أهمية كبيرة للتيجان الملكية، إذ تمتلك الملكة رانيا عدد قليل من التيجان، وعلى الرغم من ذلك، فإن تصاميمها ذات رونق خاص.

ما هي أشهر تيجان الملكة رانيا المُزينة بسحر الشرق؟

تاج العظمة لله لملكة الأردن من أشهر التيجان في العالم

تاج الملكة رانيا "العظمة لله"
الملكة رانيا ترتدي تاج "العظمة لله" في حفل عشاء زفاف الأمير الحسين والأميرة رجوة

تألقت الملكة رانيا ملكة الأردن في حفل زفاف نجلها الأمير الحسين ولي العهد والأميرة رجوة، بواحد من أكثر التيجان الفريدة في صندوق مجوهراتها، وهو تاج "العظمة لله"، الذي أصبح واحدا من أشهر التيجان في العالم، وذلك بعدما أدخل في تصميمه كلمة "العظمة لله" إذ تٌعد المرة الأولى التي يكتب فيها بالخط العربي على تاج ملكي.

ووفقا للتقارير فإن تاج "العظمة لله" للملكة رانيا صُنع من الذهب الأبيض وتم تزيينه بـ 1200 قطعة من الألماس ويتوسطه جوهرة بوزن 60 قيراط.

تاج Queen Alia’s Cartier Tiara للملكة علياء

الملكة رانيا ترتدي تاج Queen Alia’s Cartier Tiara للملكة علياء
الملكة رانيا ترتدي تاج Queen Alia’s Cartier Tiara للملكة علياء

تألقت الملكة رانيا بتاج Queen Alia’s Cartier Tiara الماسي، للملكة علياء ملكة الأردن السابقة والزوجة الثالثة للملك حسين، في حفل تتويج زوجها الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في يونيو 1999، ونسّقت معه زوج من الأقراط الماسية.

عقال Boucheron Bracelet Tiara المُبتكر للملكة رانيا

الملكة رانيا تتألق بعقال Boucheron Bracelet Tiara المبتكر
الملكة رانيا تتألق بعقال Boucheron Bracelet Tiara المبتكر 

يُعد عقال Boucheron Bracelet Tiara الماسي من ابتكار دار بوشرون Bouchero، والذي صنع لجلالة الملكة رانيا عام 2010، من أكثر مجوهرات ملكة الأردن بساطة وأناقة.

تاج Boucheron Emerald Tiara من الزمرد الساحر

الملكة رانيا بتاج Boucheron Emerald Tiara من الزمرد الساحر
الملكة رانيا بتاج Boucheron Emerald Tiara من الزمرد الساحر

صٌمم تاج الزمرد الأخضر للملكة رانيا ملكة الأردن في عام 2003 من قِبل علامة المجوهرات العالمية بوشرون Boucheron، ويأتي التاج علي شكل إكليل من الزهور مصنوع بالكامل من حجر الزمرد ومثبت علي قاعدة من الذهب الأسود، لذلك يعتبر من القطع الفريدة في العالم.

الصور من الانستقرام