خاتم سوليتير ألماس من غرارد Garrard

هذه نصائح الخبراء لاختيار خاتم سوليتير ألماس ساحر

فاطمة معطي
20 يونيو 2024

يُعتبر خاتم السوليتير من أجمل قطع المجوهرات التي يمكن أن تختارها المرأة لتزيين إطلالاتها الصباحية والمسائية، فهو ناعم وجميل ويعكس حسّاً عالياً من الرقي والأناقة. أمّا خاتم السوليتير المرصّع بالألماس فهو خيار كثيرات من العرائس اللواتي يخترنه ليرمز إلى ارتباطهن الأبدي. فما هي نصائح الخبراء لاختيار خاتم سوليتير ألماس؟

ما هو خاتم السوليتير؟

خاتم سوليتير ألماس من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels
خاتم سوليتير ألماس من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels 

كما يشير اسمه، فإنّ خاتم السوليتيرSolitaire، هو الخاتم الذي يزيّنه حجر ألماس مركزي، إذ أنّ كلمة سوليتير في الفرنسية تعني واحد أو وحيد. ويتيح هذا التصميم، لا سيّما إذا كان الخاتم ناعماً، إبراز جمال حجر الألماس وتعزيز تألّقه. وفي الحقيقة، تُطلق كلمة سوليتير على القلائد وأقراط الأذن والأساورالتي تكون مرصّعة بحجر كريم واحد. وبحسب ما يشرح الخبراء، فإنّ قطعة المجوهرات السوليتير لا تقتصر على الألماس، بل يمكن أن يكون هذا الحجر عبارة عن روبي أو ياقوت أو زمرّد...

لماذا تختار العرائس خاتم سوليتير ألماس؟

خاتم سوليتير ألماس من شوميه Chaumet
خاتم سوليتير ألماس من شوميه Chaumet

يرتبط حجر الألماس بالحب والالتزام والوفاء، وهذا ما يدفع عدداً كبيراً من العرائس إلى اختياره ليرصّع خاتم الخطوبة والزواج. أمّا خاتم السوليتير المرصّع بالألماس، فهو يُعتبر من قطع المجوهرات الكلاسيكية الخالدة التي تمنح المرأة إطلالة أنيقة وراقية. كما ينصح الخبراء المرأة باختيار خاتم سوليتير ألماس لأنّ هذا التصميم يجذب الانتباه إلى حجر الألماس بحدّ ذاته. وبالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النوع من التصاميم للمرأة أن تعتمد موضة التكديس، بحيث لا يتعارض مع موديلات خواتم أخرى.

ماذا يقول الخبراء عن اختيار خاتم سوليتير ألماس؟

يشجّع الخبراء المرأة على اختيار خاتم سوليتير ألماس، إلاّ أنّهم يدعونها في الوقت نفسه إلى الانتباه إلى مجموعة من العناصر تُعرف باللغة الإنكليزية بـThe Four Cs. وتشير هذه العناصر الأربعة إلى اللون Colour والنقاوة Clarity والقصّة Cut والقيراط Carat.

خاتم سوليتير ألماس من شوبارد Chopard
خاتم سوليتير ألماس من شوبارد Chopard

نبدأ باللون، حيث تشير هذه الكلمة إلى لون حجر الألماس الذي قد يكون أبيض أو أخضر أو أزرق أو أصفر أو برتقالياً. ولكن ليس هذا فحسب، بل يشير اللون إلى درجة اللون بحدّ ذاتها. وإذا أخذنا الألماس الأبيض أو الشفاف على سبيل المثال، فيمكن تحديد لون الحجر عبر الاستعانة بسلّم يبدأ من الحرف D للإشارة إلى الحجر عديم اللون وينتهي بالحرف Z للإشارة إلى حجر الألماس الأصفر الفاتح. وكلّما اقترب التقييم من الحرف D، زادت ندرة حجر الألماس.

خاتم سوليتير ألماس من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
خاتم سوليتير ألماس من تيفاني آند كو. Tiffany & Co. 

وثانياً، تشير كلمة نقاوة إلى العيوب الداخلية التي تتخلّل الحجر. وتُعتبر أحجار الألماس القليلة العيوب الداخلية أعلى قيمة من غيرها. ومن الطبيعي أن يرتفع سعرها لهذا السبب. ويشرح الخبراء أنّ العيوب الداخلية تؤثّر على تألّق حجر الألماس، فإذا أرادت المرأة أن يلمع خاتمها بشكل استثنائي، ينصحها الخبراءبأن تختار حجر ألماس نقياً نسبياً أو قليل العيوب الداخلية.

خاتم سوليتير ألماس من دي بيرز De Beers
خاتم سوليتير ألماس من دي بيرز De Beers 

أمّا القصّة، فهي تشير إلى الشكل الذي يتّخذه حجر الألماس. واليوم، توفّر دور المجوهرات عدداً كبيراً ومتنوّعاً من القصّات، مثل قصّةالكمثرى أو الوسادة أو حبة زمرد. ويؤكّد الخبراء أنّ المرأة يجب أن تنتبه إلى القصّة عند اختيار خاتم سوليتير ألماس، إذ أنّ القصّة المختارة بعناية والمتقنة تعزز انعكاس الضوء وتزيد بالتالي من لمعان حجر الألماس.

خاتم سوليتير ألماس بقصّة بيضاوية من كارتييه Cartier
خاتم سوليتير ألماس بقصّة بيضاوية من كارتييه Cartier

وأخيراً، يعادل القيراط 0,2 غرام، وهو وحدة القياس المعتمدة في عالم الألماس. ولأنّ سعر خاتم السوليتير يرتفع كلّما ارتفع سعر القيراط، ينصح الخبراء المرأة بالانتباه إلى هذا الأمر مسبقاً وتحديد ميزانيّتها وإجراء الأبحاث الكافية لمعرفة ماذا تريد وما هي التصاميم المتاحة. وتتيح هذه الخطوات للمرأة تضييق نطاق الخيارات وبالتالي حسم خيارها بشكل أسرع.

أي معدن ثمين هو الأفضل عند اختيار خاتم سوليتير ألماس؟

خاتم سوليتير ألماس من بوشرون Boucheron
خاتم سوليتير ألماس من بوشرون Boucheron

إذا ألقينا نظرة على تصاميم الدور العالمية سنلاحظ أنّها تقدّم خيارات كثيرة للمرأة التي تنوي شراء خاتم سوليتير ألماس. وتستطيع المرأة أن تختار الذهب الأبيض أو الأصفر أو الوردي أو البلاتين لخاتمها. وفي حين يُنصح بالذهب الأصفر لصاحبة البشرة السمراء، تُوصى صاحبة البشرة البيضاء باختيار البلاتين والذهب الأبيض. أمّا الذهب الوردي، فهو يناسب مختلف ألوان البشرة. وفي الوقت نفسه، يوضح الخبراء أنّ سعر البلاتين يُعتبر أعلى من الذهب بشكل عام.