ما هي أهم النصائح لاختيار طقم لؤلؤ طبيعي؟

ما هي أهم النصائح لاختيار طقم لؤلؤ طبيعي؟

فاطمة معطي
25 يونيو 2024

اللؤلؤ هو من بين الأحجار الكريمة الأكثر شعبية في العالم. ويتمتّع هذا الحجر الكريم بجمال هادئ وناعم وأنيق، بحيث تستطيع المرأة ارتداءه وحده أو مع أحجار كريمة أخرى مثل الألماس. وبفضل هذه المرونة، يناسب اللؤلؤ الإطلالات الصباحية والمسائية، لا سيّما إذا كانت المرأة تفضّل الابتعاد عن التفاصيل المبالغ فيها والتصاميم المتكلّفة. وتستطيع المرأة أن تتزيّن بقطعة مجوهرات واحدة مرصّعة باللؤلؤ الطبيعي أو اختيار طقم لؤلؤ طبيعي لإطلالة متكاملة. فماذا يقول الخبراء عن اختيار طقم لؤلؤ طبيعي؟ كلّ التفاصيل في السطور الآتية.

لماذا على المرأة اختيار طقم لؤلؤ طبيعي؟

خاتم مرصّع باللؤلؤ من توني دوكيت Tony Duquette
خاتم مرصّع باللؤلؤ من توني دوكيت Tony Duquette 

يُعتبر اللؤلؤ من أهم الأحجار الكريمة التي عرف الإنسان قيمتها منذ القدم، إذ سُجّل اللؤلؤ للمرة الأولى في التاريخ على يد مؤرّخ صيني في العام2206 قبل الميلاد. وعلى عكس الأحجار الكريمة الشهيرة مثل الألماس والزمرد والروبي والياقوت التي تتشكّل في باطن الأرض، تُعدّ عملية تشكّل أحجار اللؤلؤ استثنائية وخاصة. ويشرح الخبراء أنّ لأحجار اللؤلؤ أصولاً عضوية، فهي تتشكّل داخل أنواع مختلفة من رخويات المياه العذبة والمياه المالحة.

سوار مرصّع باللؤلؤ من سيدني إيفان Sydney Evan
سوار مرصّع باللؤلؤ من سيدني إيفان Sydney Evan 

ويُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة ذات الرمزية العالية، فهو يرتبط بالنقاوة والبراءة والحكمة والتحوّل الروحي. ولهذا السبب، يختاره عدد كبير من العرائس في حفل زفافهن. كذلك، يرتبط اللؤلؤ بالقمر، كما يُعتقد أنّه يمتلك طاقة أنثوية مرتبطة بالرعاية والأمومة. وبفضل شكل أحجار اللؤلؤ، يُقال إنّها ترمز إلى دموع الآلهة في بعض الحضارات.

ماذا يقول الخبراء عن اختيار طقم لؤلؤ طبيعي؟

عقد لؤلؤ طبيعي من ميكيموتو Mikimoto
عقد لؤلؤ طبيعي من ميكيموتو Mikimoto

قبل اختيار طقم لؤلؤ طبيعي أو مجوهرات لؤلؤ طبيعي، ينصح الخبراء المرأة بالاطلاع على أنواع اللؤلؤ المستخدمة في عالم المجوهرات. ويوضح الخبراء أنّه يمكن التمييز بين مجموعة من اللؤلؤ الطبيعي:

لآلئ أكويا التي تُعرف أيضاً باللآلئ الكلاسيكية. وتشتهر لآلئ أكويا بأشكالها الدائرية المثالية ولمعانها الجذّاب. وعادةً ما تكون لآلئ أكويا بيضاء أو كريمية اللون، وتتخلّلها درجات من الوردي أو الفضي.

لآلئ تاهيتي التي تأتينا من بولينيزيا الفرنسية. وتشتهر هذه اللآلئ بألوانها الداكنة ودرجاتها التي تتراوح من الأخضر إلى الأسود. وتُعتبر لآلئ تاهيتي رائعة للمرأة التي تبحث عن مظهر جريء وغير تقليدي.

عقد لؤلؤ من فيردورا Verdura
عقد لؤلؤ من فيردورا Verdura 

لآلئ المياه العذبة، وهي الأكثر تنوّعاً من حيث الأشكال والألوان. ويشرح الخبراء أنّ لآلئ المياه العذبة عادةً ما تكون أقل تكلفة من لآلئ المياه المالحة، أي أنّها مناسبة لصاحبة الميزانية المحدودة.

وأخيراً نصل إلى لآلئ بحر الصين الجنوبي ذات الحجر الكبير. وتُعتبر هذه اللآلئ أغلى من غيرها، وهي تتميّز بأحجامها الرائعة وبريقها الجميل وظلالها التي تتراوح بين الأبيض والذهبي.

سوار مرصّع باللؤلؤ من نوفيل هيريتاج Nouvel Héritage
سوار مرصّع باللؤلؤ من نوفيل هيريتاج Nouvel Héritage

وعن اختيار طقم لؤلؤ طبيعي، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى مجموعة من العوامل. أولاً، اللمعان، إذ تُعتبر أحجار اللؤلؤ شديدة اللمعان من الأجود. وثانياً، ينصح الخبراء المرأة بالانتباه إلى سطح أحجار اللؤلؤ، فلا بدّ من أن تكون ملساء. وعلى الرغم من أنّ العيوب التي تعتري سطح اللؤلؤ طبيعية تماماً، إلاّ أنّه يجب على المرأة أن تبتعد عن أحجار اللؤلؤ ذات الحفر الكبيرة أو التشققات.

خاتم مرصّع باللؤلؤ من شاي Shay
خاتم مرصّع باللؤلؤ من شاي Shay

وثالثاً، يوصي الخبراء المرأة بالالتفات إلى شكل أحجار اللؤلؤ. وتتوفّر أحجار اللؤلؤ بأشكال مختلفة ومنها المستدير والبيضاوي وشكل الباروك. وعلى الرغم من شعبية أحجار اللؤلؤ المستديرة، إلاّ أنّ شكل الباروك يُعتبر أيضاً فريداً من نوعه وجذاباً. أمّا بالنسبة إلى لون حجر اللؤلؤ، فيدعو الخبراء المرأة إلى اختيار اللون الذي يناسب لون بشرتها وشخصيتها وستايلها. ورابعاً وأخيراً، يتحدّث الخبراء عن حجم أحجار اللؤلؤ، حيث تُعتبر أحجار اللؤلؤ كبيرة الحجم نادرة، أي أنّها ذات تكلفة مرتفعة بالمقارنة مع غيرها.

نصيحة أخيرة عن اختيار طقم لؤلؤ طبيعي

عقد لؤلؤ رمادي من ستورو Storrow
عقد لؤلؤ رمادي من ستورو Storrow

تُقدّر صلادة اللؤلؤ بـ2.5 على مقياس موس، وهذا يعني أنّه حجر ناعم جداً ويمكن أن يتعرّض بسهولة للخدوش والتآكل. ولذلك، تُعتبر العناية بأحجار اللؤلؤ أساسية للحفاظ عليها لفترة طويلة. ونظراً إلى أنّ اللؤلؤ حجر مسامي، يشدّد الخبراء على ضرورة تجنّب المرأة رش العطور أو مثبّت الشعر أو استخدام الكريمات بعد وضع مجوهراتها المرصعة به.