الصورة من غرارد Garrard

ما هي أجمل ألوان الألماس؟

فاطمة معطي
27 يونيو 2024

عندما تُذكر كلمة ألماس، يتخايل كثيرون وكثيرات حجراً كريماً برّاقاً أبيض اللون. وهذا صحيح، إذ يُعتبر الألماس الأبيض واحداً من أكثر الأحجار الكريمة إشراقاً. إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم الجميل لا يتوفّر باللون الأبيض أو الشفاف فحسب، بل يمكن أن نجده بألوان مختلفة ومتنوّعة. ويمكن لألوان الألماس أن تتراوح بين درجات لون قوس القزح، بحيث يمكن أن نجد حجر ألماس أزرق وأصفر ووردي وأخضر وغيرها. في موضوعنا اليوم، سنتحدّث عن ألوان الألماس بالتفاصيل.

ما هي ألوان الألماس؟

خاتم مرصّع بالألماس الأبيض - الصورة من غراف Graff
خاتم مرصّع بالألماس الأبيض - الصورة من غراف Graff 

يمكن لعملية تشكّل أحجار الألماس أن تصل إلى أكثر من 3 مليارات سنة. وتتكوّن أحجار الألماس في ظروف استثنائية لا تتحقّق إلاّ على عمق يتراوح بين 150 و200 كيلومتر من سطح الأرض، إذ يحتاج الألماس إلى ضغط وحرارة هائليْن.

خاتم مرصّع بالألماس الأخضر - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصّع بالألماس الأخضر - الصورة من كريستيز Christie's 

وبحسب ما يشرح الخبراء، فإنّ الحرارة المرتفعة التي يتراوح معدّلها بين 900 و1300 درجة مئوية والضغط الذي يتراوح بين 45 و60 كيلو بار (أي نجو 50 ألف ضغط الضغط الجوي الأرض) يؤدّيان إلى تبلور ذرات الكربون وتشكُّل أحجار الألماس.

ما سبب ألوان الألماس؟

ماسة أوبنهايمر الزرقاء - الصورة من كريستيز Christie's
ماسة أوبنهايمر الزرقاء - الصورة من كريستيز Christie's

يُعتبر الألماس الحجر الكريم الوحيد الذي يتكوّن من عنصر واحد، وهو الكربون الذي يشكّل نسبة 99,95 في المئة منه، أمّا نسبة الـ0,5 المتبقية، فيمكن أن تتكوّن من عنصر نزر واحد أو أكثر.وعلى الرغم منالنسبة الضئيلة هذه، إلاّ أنّ العناصر النزرة يمكن أن تؤثّر على لون حجر الألماس. ويؤدي غياب هذه العناصر النزرة إلى تكوّن الألماس الأبيض أو الشفاف. ويشرح الخبراء أنّ تفاعل هذه العناصر النزرة مع ذرّات الكربون أثناء تشكّل الألماس تؤدي إلى ألوان الألماس التي نعرفها.

خاتم ألماس أصفر من دي بيرز De Beers
خاتم ألماس أصفر من دي بيرز De Beers 

فعلى سبيل المثال، يؤدي عنصر النيتروجين إلى تشكّل الألماس الأصفر، أمّا عنصر البورون، فيؤدي إلى تشكّل الألماس الأزرق، في حين أنّ عنصر الكبريت، يؤدي إلى تكوّن أحجار ألماس باللون الأخضر.

حجر ألماس أحمر نادر - الصورة عن كريستيز Christie's
حجر ألماس أحمر نادر - الصورة عن كريستيز Christie's

في المقابل، يشرح الخبراء أنّ لون الألماس الأحمر هو نتيجة حصول تشوّه نادر في بنية الحجر الكريم الذرية. أمّا الألماس الوردي، الذي يُعتبر أحد أندر ألوان الألماس، فلم يحسم العلماء سبب اتخاذه هذا اللون. ويرى بعض الخبراء أنّ الألماس الوردي يتشكّل نتيجة ظروف غير عادية حصلتأثناء تكوّن الحجر.

الألماس الوردي.. أندر ألوان الألماس

خاتم The Winston Pink Legacy المرصّع بالألماس الوردي
خاتم The Winston Pink Legacy المرصّع بالألماس الوردي

يُصنّف الخبراء الألماس الوردي واحداً من أندر ألوان الألماس وأندر الأحجار الكريمة. وقد تم العثور على أوّل حجر ألماس وردي في منجم كولور في منطقة غونتور الكائنة في ولاية أندرا براديش الهندية. واليوم، تُستخرج نسبة 80 في المئة من أحجار الألماس الوردي في العالم من منجم أرجايل في كيمبرلي، غرب أستراليا، علماً أنّ نسبة 1 في المئة من أحجار الألماس المُستخرجة من هذا المنجم وردية اللون. هذه الندرة الشديدة تؤدي إلى ارتفاع سعر القيراط من حجر الألماس الوردي، بحيث يمكن أن تصل إلى مئات ألوف الدولارات. وبسبب ندرته أيضاً، قليلاً ما نجد الألماس الوردي يزيّن تصاميم دور المجوهرات، بل نراه في المزادات بشكل أساسي، حيث يتهافت عليه المهتمون باقتناء مجموعات من الأحجار الكريمة النادرة.

هل تؤثّر ألوان الألماس على متانة الحجر؟

خاتم ألماس أبيض من كارتييه Cartier
خاتم ألماس أبيض من كارتييه Cartier

يؤكّد الخبراء أنّ ألوان الألماس المختلفة لا تؤثّر على متانة هذا الحجر الكريم، إذ أنّ الألماس الأبيض متين مثل الألماس الأحمر والوردي والأصفر والأخضر والأزرق. وفي حين يُعتبر الألماس واحداً من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية بسبب متانته التي تُقدّر بـ10 على 10 على مقياس موس، فإنّ الألوان المتنوّعة تزيد حجر الألماس جاذبية. وتُعرف أحجار الألماس الملوّنة بأحجار الألماس الفاخرة، حيث ترتفع أسعارها بالمقارنة مع غيرها.