الصورة من هاري وينستون Harry Winston

كيف تختارين مجوهرات ألماس صناعي؟

فاطمة معطي
28 يونيو 2024

تحظى مجوهرات الألماس الصناعي بشعبية كبيرة مؤخراً، فهي أنيقة وبرّاقة، ولا تقّل جمالاً عن مجوهرات الألماس الطبيعي. وتُعتبر مجوهرات الألماس الصناعي خياراً مناسباً للمرأة صاحبة الميزانية المحدودة، بحيث تتوفّر مجموعة كبيرة من التصاميم التي تراعي الأذواق المختلفة. ومؤخراً، يلاحظ الخبراء أنّ بعض العرائس يتجهن إلى اختيار خاتم زفاف مرصّع بالألماس الصناعي، أي أنّ هذا الخيار لم يعد مقتصراً على نوع محدّد من قطع المجوهرات. فما الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي؟ وما هي نصائح الخبراء للمرأة التي ترغب في شراء مجوهرات ألماس صناعي؟

ما الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي؟

بروش Albemarle من غرارد Garrard
بروش Albemarle من غرارد Garrard 

الألماس الطبيعي هو حجر الألماس الذي يتشكّل في الطبيعة من دون أي تدخّل للإنسان. وتتشكّل أحجار الألماس الطبيعي في باطن الأرض على عمق يتراوح بين 150 و200 كيلومتر من سطح الأرض، في ظل ضغط وحرارة هائليْن. ومن ثمّ، تنقذف أحجار الألماس الطبيعي إلى السطح تحت تأثير حركة الأرض التكتونية. وتستغرق عملية تشكّل أحجار الألماس الطبيعي مدّة طويلة جداً يمكن أن تصل إلى ثلاثة مليارات عام.

ترتفع شعبية مجوهرات الألماس الصناعي مؤخراً
ترتفع شعبية مجوهرات الألماس الصناعي مؤخراً

في المقابل، الألماس الصناعي أو الألماس المزروع هو ألماس ينتجه العلماء في المختبر. ومن أجل إنتاج أحجار ألماس صناعي، يعرّض العلماء عنصر الكربون لظروف تشبه العوامل الجيولوجية التي ذكرناها. وما يميّز الألماس الصناعي هو فترة تشكّله السريعة بالمقارنة مع الألماس الطبيعي، بحيث يمكن أن تصل إلى شهريْن فقط.

ما هي نصائح الخبراء لشراء مجوهرات ألماس صناعي؟

يجب الانتباه إلى مجموعة عناصر عند اختيار حجر ألماس صناعي
يجب الانتباه إلى مجموعة عناصر عند اختيار حجر ألماس صناعي

عند التسوق لشراء مجوهرات ألماس صناعي، ينصح الخبراء المرأة بالانتباه إلى مجموعة من العناصر، وهي اللون والنقاوة والقصّة والقيراط. وهذه هي العناصر نفسها التي يجب على المرأة الالتفات إليها عند شراء مجوهرات الألماس الطبيعي.

خاتم ألماس أبيض من غراف Graff
خاتم ألماس أبيض من غراف Graff 

ويوضح الخبراء أنّ أحجار الألماس الصناعي يمكن أن تتوفّر بألوان متنوّعة مثل الأصفر والأزرق والوردي. أمّا بالنسبة إلى النقاوة، فيوصي الخبراء المرأة باختيار أحجار ألماس صناعي خالية من العيوب والشوائب لأنّها تجعل الحجر يبدو باهتاً.

طقم Fleurette المرصّع بالألماس من فان كليف آند آربلز Van Cleef & Arpels
طقم Fleurette المرصّع بالألماس من فان كليف آند آربلز Van Cleef & Arpels

وعندما يتعلّق الأمر بالقصّة، يشرح الخبراء أنّ قصّة حجر الألماس تؤثّر في مدى تألّقه، ولذلك لا بدّ من اختيار قصّة منفّذة بدقة. ويمكن أن تتوفّر أحجار الألماس الصناعي بقصّات مختلفة ومتنوّعة مماثلة لقصّات الألماس الطبيعي، مثل قصّة الكمثرى (الإجاصة) والقصّة المستديرة وقصّة الأميرة وقصّة الزمرّدة والقصة البيضاوية. وأخيراً القيراط الذي يُعتبر وحدة القياس المستخدمة في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة من أجل تحديد وزن الألماس وحجمه. ويشرح الخبراء أنّ الألماس الصناعي يمكن أن يكون أجود من الألماس الطبيعي، وهذا لأنّه يكون مزروعاً في بيئة خاضعة للرقابة ومضبوطة.

نصائح إضافية

خاتم مرصّع بالألماس الأبيض من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالألماس الأبيض من تيفاني آند كو. Tiffany & Co. 

إلى جانب اللون والنقاوة والقصّة والقيراط، ينصح الخبراء المرأة التي ترغب في شراء مجوهرات ألماس صناعي بوضع ميزانيتها مسبقاً. ويؤكّد الخبراء أنّ هذه الخطوة أساسية، لأنّها تساعد المرأة على حصر خياراتها واختصار الوقت. كذلك، ينّبه الخبراء المرأة إلى ضرورة الانتباه إلى اختيار القصّة المناسبة، فعلى سبيل المثال، تُعتبر القصّة المستديرة الأفضل للمرأة التي تبحث عن حجر شديد التألّق والتوهج. أمّا القصّة البيضاوية فهي مناسبة لمن ترغب في جعل أصابعها تبدو أطول. ويدعو الخبراء المرأة إلى أخذ وقتها والتمهّل قبل الشراء ودرس الخيارات المتاحة أمامها. ويشدّد الخبراء أيضاً على أمر أخير، وهو الحصول على شهادة من المختبر. إذ ينصح الخبراء المرأة بطلب شهادة تثبت أنّ حجر الألماس الصناعي الذي اختارته قد أُنتج في هذا المختبر أو ذاك. وتتيح للشهادة للمرأة ضمان جودة حجر الألماس الصناعي، كما أنّها توفّر لها ضمانة إذا أرادت بيع حجر الألماس في وقت لاحق.