أقراط أذن مرصّعة بالروبي من غرارد Garrard

ما هي نصائح الخبراء للاعتناء بمجوهرات الروبي؟

فاطمة معطي

يُعرف الروبي بملك الأحجار الكريمة، وهو أحد أجمل الأحجار الكريمة الحمراء التي تعشقها المرأة. ويحظى الروبي بمكانة خاصة في عالم المجوهرات والساعات بفضل لونه الأحمر المميّز ومتانته العالية. كذلك، يُعتبر الروبي من أقوى الأحجار الكريمة الروحانية، إذ يُعتقد أنّه يعزّز الحب والرعاية والصحة والمعرفة والثروة. ويرتبط حجر الروبي بتحسين الطاقة وتعزيز التركيز والإبداع والولاء والرحمة. ويُعتبر الروبي حجراً وقائياً وحمائياً، إذ يقول المعالجون إنّه يحمي من يرتديه، كما أنّه يحمي العائلة والممتلكات. كل هذه الخصائص تزيد من شعبية الروبي، ومن أجل الحفاظ على تألّق هذا الحجر، لا بدّ من الاعتناء به دورياً وتوضيبه بطريقة صحيحة. فما هي نصائح الخبراء للاعتناء بمجوهرات الروبي؟

ما هو الروبي؟

ينتمي الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم
ينتمي الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم

ينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم التي تضم الياقوت. وعملياً، يُعتبر الروبي حجر ياقوت أحمر. ويتّخذ حجر الروبي لونه الأحمر المميّز بسبب عنصر أكسيد الكروم الثلاثي. ويتميّز حجر الروبي بلونه الأحمر الداكن والنقي والنابض بالحياة ويمكن للونه أن يميل إلى الأرجواني قليلاً.ويُستخرج حجر الروبي من أفغانستان وأستراليا وكمبوديا والهند ومدغشقر وغيرها، إلاّ أنّ أجود أنواع الروبي يُستخرج من بورما (ميانمار سابقاً).

فردة حلق مرصّعة بالروبي من بياجيه Piaget
فردة حلق مرصّعة بالروبي من بياجيه Piaget

وتتميّز أحجار الروبي هذه بلونها الأحمر الشبيه بلون دم الحمام. وتؤثّر مجموعة عوامل في تحديد سعر الروبي، ومنها مقاسات الحجر ولونه ونقاوته وقصّته. ويبدأ سعر قيراط حجر الروبي من ألف دولار أميركي، ويمكن أن يتضاعف إذا لم تتم معالجته حرارياً. ويُعتبر الروبي حجر الحظ لمواليد تموز – يوليو وهو يرتبط ببرج السرطان.

كيف يمكن الاعتناء بمجوهرات الروبي؟

عقد مرصّع بالروبي من بولغري Bvlgari
عقد مرصّع بالروبي من بولغري Bvlgari 

لضمان استدامة مجوهرات الروبي، لا بدّ من الاعتناء بها بشكل دوري، والأهم معرفة كيفية الاعتناء بها. ويؤكّد الخبراء أنّ بعض النصائح الأساسية والبسيطة يمكن أن تساعد المرأة على الاعتناء بمجوهرات الروبي والحفاظ على تألّقها للأجيال القادمة. ويوضح الخبراء أنّ أفضل طريقة للاعتناء بمجوهرات الروبي هي عبر استخدام الماء الفاتر والصابون وقطعة من القماش الخالي من النسالة.

خاتم مرصّع بالروبي من كارتييه Cartier
خاتم مرصّع بالروبي من كارتييه Cartier

ولا يجب على المرأة أن تنقع مجوهرات الروبي لتنظيفها، بل يكفي مسحها بقطعة القماش المبّللة بالماء والصابون. ويشدّد الخبراء على ضرورة عدم نقع مجوهرات الياقوت بمواد قوية مثل الكحول ومزيل طلاء الأظافر ومخفّف الطلاء.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من غراف Graff
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من غراف Graff

وليس من الضروري أن تنزع المرأة حجر الروبي من قاعدته لتنظيفه، بحيث يكفي تمرير قطعة القماش على الحجر برفق. وفي حال أرادت المرأة القيام بهذا الإجراء، ينصحها الخبراء بالاستعانة بصائغ محترف. ولأنّ اتخاذ خطوات احترازية أمر أساسي للعناية بالمجوهرات، ينصح الخبراء المرأة بزيارة صائغ كل 6 أشهر إلى سنة للكشف على مجوهراتها والتأكّد من نسبة التآكل التي تتعرّض له. ويستطيع الصائغ أن يتأكّد من أنّ الحجر الكريم مثبّت جيداً وآمن.ويمكن للصائغ أيضاً أن يقترح على المرأة تنظيفاً لمجوهرات الروبي بالموجات فوق الصوتية والبخارية. ويؤكّد الخبراء أنّ هذا النوع من أساليب التنظيف آمن لأحجار الروبي غير المعالجة وغير المعالجة بالحرارة.

ماذا بعد تنظيف مجوهرات الروبي؟

قلادة مرصّعة بالروبي من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels
قلادة مرصّعة بالروبي من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

يؤكّد الخبراء أنّ الاعتناء بمجوهرات الروبي لا يكفي للحفاظ على رونقها، فلا بدّ من توضيبها بشكل صحيح أيضاً. وينصح الخبراء المرأة بتوضيب مجوهرات الروبي بأكياس قطنية وبوضعها في علبة مبطنة في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس. كذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى فحص مجوهراتها دورياً للتأكّد من أنّ الحجر الكريم مثبت بشكل جيّد.

خاتم مرصّع بالروبي من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالروبي من تيفاني آند كو. Tiffany & Co. 

وينصح الخبراء المرأة بتجنّب ارتداء مجوهرات الروبي أثناء القيام بالأعمال المنزلية والبستنة وممارسة الرياضة. وينصح الخبراء أيضاً بنزع مجوهرات الروبي أثناء الاستحمام والسباحة وغسل اليديْن.