قلادة مرصّعة بالروبي من ستيفن ويبستر Stephen Wesbter

ماذا تعرفين عن حجر الحظ الخاص بمولودة يوليو؟

فاطمة معطي
11 يوليو 2024

تتميّز مولودة شهر تموز – يوليو بتفائلها الشديد، فتستطيع الحفاظ على إيجابيتها في كلّ المواقف، مهما كانت صعبة ودقيقة. كما تقول الدراسات إنّ مولودة الشهر السابع من العام محبوبة من الجميع، وهي تركّز على الجانب المشرق من الحياة. كما تتمتّع مولودة شهر تموز – يوليو بحس من الدعابة والفكاهة. وتمتلك مولودة شهر تموز – يوليو شخصية ساحرة وقدرة كبيرة على إثارة إعجاب وانتباه من حولها، كما تشتهر بذوقها الفني الرفيع، فهي تعشق الموسيقى والرسم والتمثيل. ومثل مولودة كلّ شهر، لمولودة شهر تموز – يوليو حجر حظ خاص بها. ويُعتبر حجر الحظ الخاص بمولودة هذا الشهر واحداً من أهم الأحجار الكريمة، إننّا نتحدّث عن الروبي. كلّ التفاصيل عن حجر الروبي وخصائصه في هذا الموضوع.

ما هو حجر الروبي؟

خاتم مرصّع بالروبي من ميليسا كاي Melissa Kay
خاتم مرصّع بالروبي من ميليسا كاي Melissa Kay

لطالما سَحَر حجر الروبي المغامرين والفنانين والحالمين. ويحظى هذا الحجر ذو اللون الأحمر الجذاب بمكانة كبرى في الثقافة الهندية القديمة، إذ يلقّب بملك الأحجار الكريمة. وتُشتق كلمة روبي من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعني أحمر. وعلى الرغم من لونه المميّز، إلاّ أنّ حجر الروبي لا ينتمي إلى فئة محدّدة من الأحجار الكريمة، بل هو من عائلة أكسيد الألومنيوم التي تضم الياقوت. ويُعتبر الروبي حجر ياقوت أحمر في الحقيقة.

ما الذي يميّز لون حجر الروبي؟

سوار مرصّع بالروبي من ماتيريل غود Material Good
سوار مرصّع بالروبي من ماتيريل غود Material Good

يشتهر حجر الروبي بلونه الأحمر الجذاب الذي يرمز إلى العاطفة والحب الأبدي والعميق والشغف. ويتميّز حجر الروبي بلونه الأحمر النقي النابض بالحياة، ويمكن لدرجات لون الروبي أن تصل إلى الأحمر المائل إلى الأرجواني. وتُعتبر ألوان حجر الروبي النقية أعلى سعراً من غيرها، أمّا أحجار الروبي التي تتخلّلها درجات من البرتقالي والأرجواني، فهي أقل قيمة. ويشرح الخبراء أيضاً أنّه لا يجب على أحجار الروبي أن تكون داكنة اللون أو فاتحة جداً، إذ أنّ هذا يؤثّر على جودتها.

قلادة مرصّعة بالروبي من برنت نيل Brent Neale
قلادة مرصّعة بالروبي من برنت نيل Brent Neale

ولا يُعتبر اللون من أهم مميّزات حجر الروبي، بل يُعرف هذا الحجر الكريمبمتانته أيضاً. ويُعدّ الروبي ثاني أمتن الأحجار الكريمة بعد الألماس، إذ تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس، مقارنة مع 10 على 10 للألماس على مقياس موس. هذه المتانة تجعل الروبي حجراً كريماً مناسباً لقطع المجوهرات اليومية.

من أين يُستخرج حجر الروبي؟

خاتم مرصّع بالروبي من أزلي Azlee
خاتم مرصّع بالروبي من أزلي Azlee

تُستخرج أحجار الروبي من مناطق مختلفة حول العالم مثل تايلاند والهند ومدغشقر وسريلانكا وأفغانستان وموزمبيق وأستراليا. أمّا أجود أحجار الروبي فتُستخرج من ميانمار (بورما سابقاً)، وهي تتميّز بلونها الأحمر الزاهي الشبيه بلون دم الحمام.

كيف يمكن الاعتناء بحجر الروبي؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من موريتز غليك Moritz Glik
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من موريتز غليك Moritz Glik 

غالباً ما تخضع أحجار الروبي للمعالجة لتعزيز لونها الأحمر وجعله أنقى عبر إزالة رواسب اللون الأرجواني. كما يمكن أن يلجأ الصاغة إلى إزالة الشوائب الدقيقة التي تخلّل أحجار الروبي، ما يجعلها أفتح. ولا يمانع الخبراء إخضاع أحجار الروبي للمعالجة الحرارية، لأنّها تُعتبر أحجاراً مستقرة. ولكن في الوقت نفسه، يحذّر الخبراء من أنّ بعض الطرق قد تؤدي إلى جعل أحجار الروبي أكثر عرضة للتلف والتآكل.

قلادة مرصّعة بالروبي من جاكي عايش Jacquie Aiche
قلادة مرصّعة بالروبي من جاكي عايش Jacquie Aiche

وينصح الخبراء المرأة بأن تتأكّد ما إذا كان حجر الروبي الذي اشترته خاضعاً للمعالجة أم لا. ومن أجل تنظيف أحجار الروبي، ينصح الخبراء المرأة باستخدام الماء الدافئ وسائل الجلي وفرشاة أسنان ناعمة. ويشرح الخبراء أنّ أجهزة التنظيف بالموجات فوق الصوتية والبخارية تُعتبر آمنة لأحجار الروبي غير المعالجة والمعالجة حرارياً.

ما هي فوائد الروبي الروحية والصحية؟

خاتم مرصّع بالروبي من جيميلا Gemella
خاتم مرصّع بالروبي من جيميلا Gemella

يُعزّز حجر الروبي المحبّة والرعاية والصحة والمعرفة والثروة. ويرتبط هذا الحجر الكريم الأحمر بتحسين الطاقة والتركيز والإبداع. كما يشتهر حجر الروبي بقدراته الوقائية والحمائية، إذ يُنصح بوضعه في المنزل لحمايته وحماية سكّانه. أمّا صحياً، فيُقال إنّ ارتداء حجر الروبي يعزّز الصحة البدنية والعقلية. ويُوصى بحجر الروبي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ويرغبون في تعزيز دورتهم الدموية. ويُقال أيضاً إنّ ارتداء مجوهرات الروبي يقوّي حاسة البصر.