الصورة من فيري فيرينزي Ferri Firenze

أمور يجب الانتباه إليها عند شراء حجر كريم بديل عن الألماس

فاطمة معطي
17 يوليو 2024

على الرغم من شعبية حجر الألماس المرتفعة، إلاّ أنّ نساء كثيرات يتجهن اليوم إلى شراء مجوهرات مرصّعة بأحجار كريمة بديلة عنه. ويرتبط هذا الاتجاه اليوم بأسباب مختلفة، ومنها التكلفة، حيث يرتفع سعر القيراط من حجر الألماس بالمقارنة مع أحجار كريمة أخرى. كما تتجه بعض النساء إلى خيارات أخرى غير الألماس لأنّهن يفضّلن الابتعاد عن كلّ ما هو تقليدي. وعند البحث عن حجر كريم بديل عن الألماس، يقترح الخبراء على المرأة الكثير من الخيارات. فما هي الأمور التي يجب على المرأة أن تنتبه إليها عند شراء حجر كريم بديل عن الألماس؟ وما هي الأحجار الكريمة البديلة عن الألماس؟

كيف تختار المرأة حجراً كريماً بديلاً عن الألماس؟

خاتم مرصّع بالألماس الأبيض من دي بيرز De Beers
خاتم مرصّع بالألماس الأبيض من دي بيرز De Beers 

ينصح الخبراء المرأة التي ترغب في شراء حجر كريم بديل عن الألماس بالانتباه إلى مجموعة من النقاط.

أولاً، يدعو الخبراء المرأة إلى تحديد ميزانيتها واستكشاف البدائل التي تناسبها. ويشرح الخبراء أنّ بعض الأحجار الكريمة مثل المواسانيت والياقوت الأبيض تشبه الألماس الأبيض، إلاّ أنّ سعر القيراط منها أقلّ من سعر القيراط منه.

خاتم مرصّع بالألماس من ريبوسي Repossi
خاتم مرصّع بالألماس من ريبوسي Repossi

ثانياً، ينصح الخبراء المرأة بالانتباه إلى متانة الحجر الكريم. وعلى الرغم من أنّ الألماس يُعتبر أمتن الأحجار الكريمة، حيث تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس، إلاّ أنّ بعض الأحجار الكريمة البديلة قد لا تكونبهذا السوء. فعلى سبيل المثال، يسجل الياقوت الأبيض 9 على 10 على مقياس موس من ناحية المتانة، أي أنّه يُعتبر مناسباً لترصيع قطع المجوهرات اليومية.

ثالثاً، البحث عن حجر كريم بديل عن الألماس لا يعني البحث عن حجر كريم أبيض أو شفاف بالضرورة. فتستطيع المرأة أن تختار بين مجموعة واسعة من الأحجار الكريمة الملوّنة مثل الياقوت والروبي والزمرد والزبرجد وغيرها الكثير.

خاتم مرصّع بالألماس الابيض من غراف Graff
خاتم مرصّع بالألماس الابيض من غراف Graff

رابعاً، إذا كانت المرأة تبحث عن حجر كريم من مصدر أخلاقي، فينصحها الخبراء بأن تتحرّى عن مصدر الحجر الكريم. ويلفت الخبراء نظر المرأة إلى ضرورة أن تطلب شهادة أصالة، كما تستطيع أن تختاراً حجراً كريماً مزروعاً في المختبر، وهو ما يُعرف بالحجر الكريم الصناعي.

خاتم مرصّع بالألماس والمورغانيت من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالألماس والمورغانيت من تيفاني آند كو. Tiffany & Co. 

خامساً، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى مسألة مهمة، وهي المعدن الثمين الذي يمكن تنسيقه مع الحجر الكريم. فعلى سبيل المثال، يبدو الزمرد رائعاً مع الذهب الأصفر، أمّا المورغانيت فيبدو رائعاً مع الذهب الوردي.

خاتم مرصّع بالزمرد والألماس من كارتييه Cartier
خاتم مرصّع بالزمرد والألماس من كارتييه Cartier

سادساً، ينصح الخبراء المرأة التي ترغب في شراء حجر كريم بديل عن الألماس بأن تسأل عن طرق الاعتناء بالحجر الكريم الذي اختارته. فمثلاً، تحتاج بعض الأحجار الكريمة لتنظيف متكرّر وعناية خاصة.

ما هي الأحجار الكريمة البديلة عن الألماس؟

خاتم مرصّع بالياقوت من غرارد Garrard
خاتم مرصّع بالياقوت من غرارد Garrard 

تُعتبر الخيارات أمام المرأة التي تبحث عن حجر كريم بديل عن الألماس كثيرة ومتنوّعة. وتستطيع المرأة الاختيار من بينها بحسب حاجتها: فإذا كانت المرأة تبحث عن حجر ذي سعر مقبول نسبياًـ فيمكنها أن تختار الألماس المزروع في المختبر أو المواسانيت الأبيض. ويُعتبر المواسانيت الأببض اليوم بديلاً رائعاً عن الألماس بفضل تألّقه الرائع. ويتميّز حجر المواسانيت الأبيض بمؤشر انكساره المرتفع، بل هو أعلى من الألماس. وهذا ما يؤدي إلى تألّق لا يُضاهى.

خاتم مرصّع بالألماس والروبي من هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصّع بالألماس والروبي من هاري وينستون Harry Winston 

أمّا إذا كانت المرأة تبحث عن حجر كريم طبيعيأبيض، فيمكنها أن تختار بين الياقوت الأبيض والمواسانيت والتوباز الأبيض. وإذا كانت المرأة تبحث عن حجر كريم ملوّن، فيُعتبر الياقوت خياراً رائعاً، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الروبي والزمرد. أمّا بالنسبة إلى المرأة التي تبحث عن حجر كريم وردي، فيمكنها أن تختار بين الياقوت الوردي والمورغانيت والروبليت وغيرها من الأحجار الكريمة الوردية. وإذا كانت المتانة هي ما تبحث عنه المرأة، فيمكنها أن تتجه إلى الأحجار الكريمة التي تأتي في المرتبة الثانية بعد الألماس مثل الياقوت والروبي. باختصار، تُعتبر الخيارات واسعة أمام المرأة التي تبحث عن حجر كريم بديل عن الألماس، وكلّ ما تحتاج إليه المرأة هو حصر خياراتها عبر تحديد ما تريده فعلاً قبل أن تقصد مركز الشراء.