حجر الروبي

كيف تعتنين بالروبي حجر الحظ لمولودة شهر يوليو؟

فاطمة معطي
18 يوليو 2024

قد يكون الألماس الحجر الكريم الأكثر شعبية في عالم المجوهرات، إلاّ أنّ الحب والعاطفة يتجسدان في حجر الروبي. ويُعتبر الروبي الخيار الأمثل لكل امرأة تبحث عن حجر كريم يعكس الشغف والرومانسية والالتزام. وبفضل خصائصه الرائعة، ولا سيّما متانته التي تصل إلى 9 على مقياس موس، يُعتبر الروبي حجراً كريماً مناسباً لقطع المجوهرات على أنواعها، من أساور وأقراط أذن وقلائد وبروشات. كذلك، يُعتبر الروبي حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تموز – يوليو، وهو يشتهر بتأثيراته الإيجابية، فهو يحمي ويقي من ترتديه كما أنّه يساعدها على تعزيز مهاراتها وقدراتها الإبداعية. وتؤثّر مجموعة من الأمور في تحديد سعر القيراط من حجر الروبي، ومنها لونه الذي يتراوح بين الأحمر الفاتح والبني المحمر، بحسب تركيز نسبة عنصر الكروم فيه. وعلى الرغم من أنّ قصّة حجر الروبي تؤثّر على لونه وجاذبيته، إلاّ أنّ طريقة التعاطي مع هذا الحجر يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً أيضاً. في هذا الموضوع، نستعرض نصائح الخبراء للاعتناء بالمجوهرات المرصّعة بالروبي، حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تموز – يوليو.

ممنوع اللمس!

خاتم مرصّع بالروبي من فرناندو خورخي Fernando Jorge
خاتم مرصّع بالروبي من فرناندو خورخي Fernando Jorge

الروبي هو أحد أجمل الأحجار الكريمة وأكثرها جاذبية، وهذا ما يجعله عرضة للمس بشكل متكرر. إلاّ أنّ خبراء الأحجار الكريمة يحذّرون المرأة من لمس حجر الروبي بشكل متكرّر، وهذا لأنّ الزيت الذي يغطي اليديْن، وهو غير مرئي، سينتقل إلى الحجر. ومع مرور الوقت، ستتشكّل طبقة رقيقة من الزيوت والأوساخ على حجر الروبي، فيتغيّر لونه ويبهت تألّقه. ولهذا السبب، يجب على المرأة أن تتفادى لمس مجوهراتها المرصّعة بالروبي بشكل متكرّر، والحفاظ عليها بعيداً عن الأوساخ والزيوت.

كيف يمكن تنظيف مجوهرات الروبي؟

قلادة مرصّعة بالروبي من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
قلادة مرصّعة بالروبي من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.

حتى لو امتنعت المرأة عن لمس مجوهراتها المرصّعة بالروبي، ستتراكم الأوساخ والزيوت عليها لأنّها معرضّة للهواء. ويؤكّد الخبراء أنّ مسألة تنظيف المجوهرات المرصّعة بالروبي ليس معقّدة بل تستطيع المرأة القيام بها في منزلها بكل بساطة. ولا تحتاج المرأة إلى معدّات متطوّرة لتنظيف مجوهراتها المرصّعة بالروبي، بل تستطيع القيام بذلك باستخدام وعاء ماء فاتر وسائل للجلي وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من كارتييه Cartier
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من كارتييه Cartier

ومن أجل البدء بالتنظيف، ينبغي على المرأة وضع قطرات قليلة من سائل الجلي في الماء الفاتر ومن ثم نقع مجوهراتها المرصّعة بالروبي لبضع دقائق أو حتى طوال الليل. وستؤدي هذه الخطوة إلى تخفيف الأوساخ والزيوت.

سوار مرصّع بالروبي من غراف Graff
سوار مرصّع بالروبي من غراف Graff

ومن بعدها، يجب فرك قطعة المجوهرات بفرشاة الأسنان الناعمة لتنظيف الشقوق وتضاريس قطع المجوهرات. ومن ثمّ، يجب تجفيف قطعة المجوهرات بقطعة قماش خالية من الوبر. ولا يجب على المرأة أن تنسى تنظيف جوانب قطعة المجوهرات الداخلية لأنّها تلامس البشرة أكثر من غيرها. ويحذّر الخبراء المرأة من استخدام المواد الكاشطة أو معجون الأسنان.

كم مرّة يجب تنظيف المجوهرات المرصّعة بالروبي؟

سوار مرصّع بالروبي من ديفيد يورمان David Yurman
سوار مرصّع بالروبي من ديفيد يورمان David Yurman

ينصح الخبراء المرأة بتنظيف مجوهراتها المرصّعة بالروبي مرّة واحدة في الشهر على الأقل. كما تستطيع المرأة تلميعها وتنظيفها لدى صائغها. ومن أجل الحفاظ على المجوهرات المرصّعة بالروبي بحال جيدة، ينصح الخبراء المرأة بتفقّدها بشكل متكرّر للتأكّد من أنّ الحجر ثابت ومستقر في قاعدته ولا يتحرّك.

نصيحة أخيرة

خاتم مرصّع بالروبي من بوميلاتو Pomellato
خاتم مرصّع بالروبي من بوميلاتو Pomellato

لحجر روبي متألّق وجميل، يوصي الخبراء المرأة بأن ترتدي مجوهراتها المرصّعة بالروبي بعد الانتهاء من الاستعداد للخروج، بحيث تكون هذه الخطوة الأخيرة قبل مغادرة المنزل. ويوصي الخبراء بعدم تعريض حجر الروبي للعطور والكريمات والزيوت ورذاذ الشعر لأنّها تؤثّر على إطلالته.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من دامياني Damiani
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من دامياني Damiani 

وفور العودة إلى المنزل، ينصح الخبراء المرأة بخلع مجوهراتها المرصّعة بالروبي وتوضيبها في صندوق مجوهرات مبطن يُحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس ودرجات الحرارة المتقلّبة.