خاتم مرصّع بالزبرجد من آيرين نيويرث Irene Neuwirth

ما هي أحجار الحظ الخاصة بمولودة شهر أغسطس؟

فاطمة معطي

تكشف الدراسات النفسية أنّ مولودة شهر آب – أغسطس تتميّز بثقتها الكبيرة بنفسها، وعزمها، وإراداتها،وقوّتهاومثابرتها. ويُقال إنّ مولودة هذا الشهر تتميّز أيضاً بقدراتها الإدارية، فهي أفضل من يتبوّأ المناصب الرفيعة في الشركات. ولا تحب مولودة هذا الشهر الصيفي أن تتلقى الأوامر، وهي تعطي الآخرين انطباعاً أنّ الأمور تحت السيطرة. كما تُعرف مولودة آب – أغسطس بصراحتها الكبيرة وقلبها الطيب. وفي عالم الأحجار الكريمة، تحظى مولودة هذا الشهر بحجريْ حظ مميّزيْن: الزبرجد والإسبنيل.ويتميّز حجر الزبرجد بلونه الأخضر الزيتوني الفاتح، أمّا الإسبنيل فبألوانه المتنوّعة. كلّ التفاصيل عنهما في السطور الآتية.

الزبرجد.. حجر شاكرا القلب

قلادة مرصّعة بالزبرجد من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصّعة بالزبرجد من ديفيد يورمان David Yurman

يحظى حجر الزبرجد بشعبية منذ العصور القديمة، ولطالما كان يتم الخلط بينه وبين أحجار كريمة أخرى ذات ألوان مشابهة مثل التوباز والزمرد. إذ تشير الدراسات إلى أنّ بعض المؤرخين يرجحون أن تكون مجموعة الزمرد الشهيرة الخاصة بكليوباترا عبارة عن أحجار زبرجد. ويتميّز حجر الزبرجد بدرجات ألوانه الصيفية المنعشة، وهي تتراوح بين الأخضر المصفر والأصفر المخضر. ويعود تاريخ الزبرجد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، حيث كان هذا الحجر يرتبط بالحماية والوقاية من الأرواح الشريرة.

أقراط اذن مرصّعة بالزبرجد من نادين أيسوي Nadine Aysoy
أقراط اذن مرصّعة بالزبرجد من نادين أيسوي Nadine Aysoy

وتُستخرج معظم أحجار الزبرجد اليوم من الصين وميانمار وباكستان وتنزانيا وفيتنام والولايات المتحدة، إلا أن بعض أحجار الزبرجد قد وصلت إلى الأرض عن طريق النيازك. كما يكشف الخبراء أنّه يتم العثور على أحجار الزبرجد على شاطئ هاواي، حيث تتميّز حبّات الرمال هناك بوميضها الأخضر. وتتراوح صلادة حجر الزبرجد بين 6,5 و7 على مقياس موس، أي أنّه يُعتبر متيناً نسبياً. وينصح الخبراء المرأة التي ترغب في ارتداء المجوهرات المرصّعة بالزبرجد بتوخي الحذر، إذ أنّ الضربات القوية يمكن أن تؤدي إلى تعرّضه للكسور.

خاتم مرصّع بالزبرجد من إليانا ماكري Ileana Makri
خاتم مرصّع بالزبرجد من إليانا ماكري Ileana Makri

ويتمتّع حجر الزبرجد بكثير من الفوائد الصحية، فهو يساعد على علاج الأمراض المتعلقة بالرئتيْن والثدي والأمعاء والطحال والغدد الليمفاوية. كما يُعتبر هذا الحجر مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الربو والتهاب الجيوب الأنفية. ويُقال أيضاً إنّ حجر الزبرجد يترك تأثيراً إيجابياً على العينيْن والمعدة والغدة الدرقية والكبد وأعضاء الجسم الأخرى. أمّا روحياً، فيرتبط حجر الزبرجد بشاكرا القلب، إذ يُعتقد أنّ الاحتفاظ بأحجار كريمة منه يحرّر القلب من الانسداد ويخلّصه من المشاعر السلبية.

الإسبنيل.. لتهدئة القلب

خاتم مرصّع بالإسبنيل من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالإسبنيل من أنتوني لنت Anthony Lent

تُشتق كلمة إسبنيل من الكلمة اللاتينية Spina التي تعني شوكة، في إشارة إلى شكل بلورة هذا الحجر المميّزة. ويتوفّر حجر الإسبنيل بألوان مختلفة مثل الأحمر الكثيف، والوردي النابض بالحياة، والبرتقالي، والأرجواني، والبنفسجي، والأزرق، والأخضر المزرقوالأسود. وعلى مرّ عدة قرون، تم الخلط بين الإسبنيل وغيره من الأحجار الكريمة، إذ تكشف الدراسات أنّ حجر روبي الأمير الأسود الذي يصل وزنه إلى 170 قيراطاً ليس إلاّ حجر إسبنيل. ولم يتم الفصل بين الإسبنيل والروبي بشكل واضح قبل القرن الثامن عشر، وذلك على أساس الاختلافات الكيميائية بينهما.

قلادة مرصّعة بالإسبنيل من لي ماكسويل Leigh Maxwell
قلادة مرصّعة بالإسبنيل من لي ماكسويل Leigh Maxwell

ويُستخرج حجر الإسبنيل اليوم من دول مختلفة حول العالم، وتشمل المصادر الرئيسية طاجيكستان وميانمار وسريلانكا وفيتنام وتنزانيا وباكستان. وفي حين تُستخرج أحجار الإسبنيل الوردية والحمراء من ميانمار، تشتهر سريلانكا بأحجار الإسبنيل الزرقاء والوردية والبنفسجية.

خاتم مرصّع بالإسبنيل من يي Yi
خاتم مرصّع بالإسبنيل من يي Yi

ويسجل حجر الإسبنيل درجة 8 من 10 على مقياس موس، أي أنّه حجر متين ويناسب مختلف قطع المجوهرات. ويحذّر الخبراء المرأة من أنّ درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى تلاشي لون حجر الإسبنيل. 

أقراط أذن مرصّعة بالإسبنيل من ميريديث يونغ Meredith Young
أقراط أذن مرصّعة بالإسبنيل من ميريديث يونغ Meredith Young 

ومثل الزبرجد، يشتهر حجر الإسبنيل بخصائصه الصحية، إذ يُنصح به لعلاج فقر الدم والالتهابات. ويُعتقد أنّ هذا الحجر الأحمر يهدّئ الانفعالات ويخفّف مشاعر الغضب ويعزّز الانسجام بين الشريكيْن.