من بيرانيزي Piranesi

أيّ حجر حظ لمولودة شهر سبتمبر؟

فاطمة معطي
28 أغسطس 2024

ها قد اقترب فصل الخريف، إذ تفصلنا أيام قليلة على انطلاق أيلول – سبتمبر، الشهر السابع من العام. ويرتبط هذا الشهر ببرجيْن اثنيْن، العذراء (23 أغسطس - 22 سبتمبر) والميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر). وتتميّز مولودات هذا الشهر بكثير من الخصائص والسمات التي تجعلهن مميزات، إذ يُعتبرن ديبلوماسيات وساحرات، كما أنّهن يتقن الحفاظ على علاقات متناغمة مع الآخرين ومسالمات. وتُعرف مولودات هذا الشهر بفضولهن الكبير وحبّهن للاستكشاف، وهنّ أيضاً كريمات ومستعدات لتقديم يد المساعدة لمن يحتاج إليها. وتشتهر مولودات هذا الشهر بحبّهن للطبيعة وجمالها، واستمتاعهن بممارسة الأنشطة في الهواء الطلق. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، تمتلك مولودة هذا الشهر حجر حظ خاصاً بها، إنّنا نتحدّث عنا عن الياقوت المعروف بحجر الملوك. كلّ التفاصيل عنه في هذا الموضوع.

ما هو الياقوت؟

يرتبط حجر الياقوت الأزرق بالملوك
يرتبط حجر الياقوت الأزرق بالملوك

ينتمي الياقوت إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، وهو يتوفّر بألوان متنوّعة مثل الأصفر والأخضر والوردي، إلاّ أنّ الأزرق هو أشهرها. أمّا إذا كان الياقوت أحمر اللون، فإنّه يُعرف بالروبي. ويُستخرج الياقوت من عدد كبير من البلدان ومنها مدغشقر وتايلاند وأستراليا والصين، إلاّ أنّ أجود أحجار الياقوت تُستخرج من سريلانكا اليوم. ومن أشهر أحجار الياقوت التي تُستخرج من سريلانكا نذكر ياقوت بادبارادسشا الذي يتميّز بلونه الناعم البرتقالي المائل إلى الوردي. وتعني "بادبارادسشا" زهرة اللوتس في اللغة السنهالية. ويُعتبر ياقوت بادبارادسشا واحداً من أندر الأحجار الكريمة، فهو أندر من الألماس.

ما الذي يميّز الياقوت؟

أقراط أذن مرصّعة بالياقوت من غرارد Garrard
أقراط أذن مرصّعة بالياقوت من غرارد Garrard 

يُعتبر الياقوت واحداً من أبرز الأحجار الكريمة وأجملها وأعلاها قيمة. ويحظى حجر الياقوت بشعبية كبيرة بسبب لونه المميّز ومتانته المرتفعة، إذ تصل صلادته إلى 9 على 10 على مقياس موس. وهذا يعني أنّه يحتل المرتبة الثانية من بعد الألماس الذي يُعدّ أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. هذه الدرجة المرتفعة تجعل من الياقوت حجراً كريماً رائعاً لتزيين قطع المجوهرات على أنواعها.

خاتم مرصّع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصّع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston

ويلاحظ الخبراء مؤخراً أنّه بات خيار عدد كبير من العرائس اللواتي يخترنه لترصيع خاتم الخطوبة. ويوضح الخبراء أنّه اللون والنقاوة والقصّة والقيراط كلّها عوامل تؤثّر في تحديد سعر القيراط من الياقوت. ويمكن لسعر القيراط من هذا الحجر أن يتراوح بين 50 دولاراً وما يزيد عن 10000 دولار أميركي.

سوار مرصّع بالياقوت من ستيفن ويبستر Stephen Webster
سوار مرصّع بالياقوت من ستيفن ويبستر Stephen Webster 

ويحضر الياقوت بقوّة في تصاميم دور المجوهرات العالمية حيث يتم دمجه مع مختلف ألون المعادن مع الياقوت مثل الذهب الأصفر والوردي والأبيض والبلاتين. كما يمكن أن نجد حجر الياقوت وحده في التصاميم أو مقروناً بأحجار كريمة أخرى ملوّنة أخرى.

لماذا يُسمّى الياقوت بحجر الملوك؟

سوار مرصّع بالياقوت من دامياني Damiani
سوار مرصّع بالياقوت من دامياني Damiani

يعود ارتباط حجر الياقوت بالملوك إلى العصور الوسطى، إذ اعتاد الملوك ارتداءه لحمايتهم ووقايتهم من الشرور.

خاتم مرصّع بالياقوت من غراف Graff
خاتم مرصّع بالياقوت من غراف Graff 

وما زال ارتباط هذا الحجر بالملوك قائماً حتى اليوم، إذ تزّينت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بعدد من البروشات وغيرها من قطع المجوهرات المرصعة بالياقوت. أمّا خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا من الملك تشارلز فكان مرصعاً بـ12 قيراطاً من الياقوت إضافة إلى 10 حبّات من الألماس الأبيض.

ما هي فوائد الياقوت الروحية؟

أقراط أذن مرصّعة بالياقوت من تيفاني آند كو. Tiffany & Co.
أقراط أذن مرصّعة بالياقوت من تيفاني آند كو. Tiffany & Co. 

الياقوت هوحجر الحكمة والحدس والبصيرة الروحية. ويمثّل اللون الأزرق العميق للياقوت السماء ويرمز إلى الولاء والحقيقة. ويُنصح بحجر الياقوت لتحفيز شاكرات التاج، مما يعزّز القدرات النفسية والحدس لدى الفرد. ويوصى بحجر الياقوت لتحقيق التوازن بين الجسم والعقل والروح، مما يجلب الصفاء وراحة البال. كما يحفّز هذا الحجر الكريم التركيز ويجلب الخفة والفرح. ويجذب حجر الياقوت الهدايا بجميع أنواعها ويحقّق الأحلام والرغبات. أمّا صحياً، فيُقال إنّ الياقوت يعزز جهاز المناعة ويعالج اضطرابات الدم، ويخفّف الألم الناجمة عن الروماتيزم والحساسية.