من توقيع نورة شوقي Noora Shawqi

تنظيف المجوهرات في المنزل ممكن وهذه التفاصيل

فاطمة معطي
29 أغسطس 2024

تتمتّع قطع المجوهرات بقيمتيْن، الأولى مادية والثانية معنوية. ويُعتبر تنظيف قطع المجوهرات والاعتناء بها بشكل صحيح ضرورياً للحفاظ عليها بحالة جيدة، والحفاظ على قيمتها. فبعد مرور سنوات على ارتداء قطعة المجوهرات، قد لا تلاحظ المرأة أنّها فقدت رونقها بسبب تراكم الأوساخ والزيوت بشكل يومي عليها. ولا يؤدي ذلك إلى بهتان قطعة المجوهرات، بل يمكن أن يلحق ضرراً كبيراً بها أيضاً. ومن أجل تفادي حالات كهذه، ينصح الخبراء المرأة بتنظيف مجوهراتها بانتظام. وعلى الرغم من أنّ الأمر يمكن أن يبدو معقّداً للبعض، إلاّ أنّ الخبراء يؤكدون أنّ المرأة تستطيع القيام بذلك في منزلها. ولا تحتاج المرأة إلى مواد معينة باهظة الثمن لتنظيف قطع مجوهرات، فكلّ ما تحتاج إليه في متناول يدها. كلّ التفاصيل عن تنظيف قطع المجوهرات في المنزل في هذا الموضوع.

التعرّف إلى قطع المجوهرات

عقد مرصّع بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi
عقد مرصّع بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi

قبل بدء عملية تنظيف قطع المجوهرات، يدعو الخبراء المرأة إلى التعرّف إليها عن كثب. فلا بدّ من أن تتعرّف المرأة إلى خصائص المعدن الثمين وإلى خصائص الحجر الكريم الذي تتعامل معه. فكما يؤكّد الخبراء، يتمتّع كلّ حجر كريم بخصائص معينة تستدعي اتباع خطوات محددة أثناء القيام بتنظيفه.

أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من تانيا فرح Tanya Farah
أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من تانيا فرح Tanya Farah 

فعلى سبيل المثال، تُعتبر بعض الأحجار الكريمة مسامية، وبالتالي لا يمكن تعريضها للمياه أبداً. ومن بين هذه الأحجار الكريمة، نذكر اللؤلؤ والملكيت الذيْن يُمنع نقعهما في الماء لتنظيفهما.

نصائح أساسية

خاتم مرصّع بحجر الياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصّع بحجر الياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar 

من أجل الحفاظ على تألّق الأحجار الكريمة، لا بدّ من اتّباع سلسلة من الخطوات الأساسية التي تسبق عملية التنظيف في المنزل. بل تسهّل هذه الخطوات عملية تنظيف قطع المجوهرات وتحافظ عليها وتخفّف تراكم الزيوت والأوساخ. وينصح الخبراء المرأة بتجنّب لمس الأحجار الكريمة التي ترصّع قطع المجوهرات، إذ يمكن أن تنتقل الزيوت من يدها لتلتصق بالحجر وتفقده بريقه. كما يدعو الخبراء المرأة إلى خلع مجوهراتها، ولا سيّما الخواتم،قبل ممارسة أي مهام يدوية مثل التنظيف.

خاتم مرصّع بحجر الياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy
خاتم مرصّع بحجر الياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy

ويمكن لجزئيات الغبار أن تلتصق بالحجر كما قلنا سابقاً، أمّا المواد الكيميائية المستخدمة للتنظيف فيمكن أن تؤدي إلى تضرر الحجر الكريم بشكل نهائي. وبشكل عام، يوصي الخبراء المرأة بارتداء قطع مجوهراتها قبل مغادرة المنزل، وبعدم تعريضها للزيوت والعطور والمواد الكيميائية على أنواعها.

خاتم مرصّع بالألماس من هارفي أوين Harvey Owen
خاتم مرصّع بالألماس من هارفي أوين Harvey Owen

وينصح الخبراء المرأة أيضاً بعدم الاستحمام أو تعريض مجوهراتها للمياه. وبالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء المرأة بخلع مجوهراتها فور عودتها إلى المنزل وتوضيبها في علبة مبطّنة توضع في مكان بعيد عن الضوء والحرارة والرطوبة.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات في المنزل؟

سوار مرصّع بالتورمالين من بول موريللي Paul Morelli
سوار مرصّع بالتورمالين من بول موريللي Paul Morelli 

كما ذكرنا، ليس تنظيف المجوهرات في المنزل أمراً معقّداً. وتستطيع المرأة القيام بذلك باستخدام قليل من الماء الفاتر وسائل الجلي. وتحتاج المرأة أيضاً إلى فرشاة أسنان ناعمة لفرك قطعة المجوهرات برقة بعد نقعها في المحلول لمدة عشر دقائق. ويجب على المرأة أن تفرك بالفرشاة الأماكن التي يمكن أن تتجمّع فيها الأوساخ والزيوت.

أقراط أذن مرصّعة بالسترين من فريد ليتون Fred Leighton
أقراط أذن مرصّعة بالسترين من فريد ليتون Fred Leighton 

وبعد هذه الخطوة، ينبغي للمرأة أن تترك قطع المجوهرات لتجف في الهواء الطلق. وبعد مرور نحو ساعة من الوقت، لا بدّ من تجفيف قطع المجوهرات بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة. وفي هذه المرحلة، يدعو الخبراء المرأة إلى توخي الدقة والحذر، فالرفق أساسي هنا. كما يوصي الخبراء المرأة بأن تلقي نظرة فاحصة على قطعة المجوهرات، بحيث تكشف عن أي تصدعات، وتتأكّد من متانة القواعد والأقفال. وفي الوقت نفسه، يحذّر الخبراء المرأة غير المتأكّدة من المعدن الثمين أو الحجر الكريم الذي يرصع قطعة المجوهرات من تنظيفها في المنزل. فلا بدّ في هذه الحالة من اللجوء إلى مختص الذي سينظف قطعة المجوهرات بالطريقة المناسبة.