الصورة من AFP

هذه الأحجار الكريمة أندر من الألماس وهكذا تؤثّر على المرأة

فاطمة معطي
30 أغسطس 2024

الألماس من الأحجار الكريمة النادرة، هذا صحيح. إلاّ أنّه ليس أندر الأحجار الكريمة على الإطلاق. إذ يؤكّد الخبراء أنّ لائحة الأحجار الكريمة الأندر من الألماس طويلة وتضم عدداً لا بأس به من الأحجار الكريمة الملوّنة. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى هذه الأحجار الكريمة عن كثب وسنتوقّف عند تأثيراتها الروحية على المرأة.

البريل الأحمر

الأحمر هو أندر ألوان البريل
الأحمر هو أندر ألوان البريل

يُلقّب حجر البريل الأحمر أو البكسبيت بالزمرد الأحمر، وهذا لأنّ تركيبته الكيميائية تشبه تركيبة الزمرد إلى حدّ كبير. وعلى الرغم من أنّ هذا الحجر الأحمر الجميل يشبه الروبي إلاّ أنّ عدد أحجار الروبي يزيد بنحو 8 آلاف مرة عن عدد أحجار البريل الحمراء. وقد اكتُشف البريل الأحمر للمرة الأولى في القرن العشرين، ويستخرج اليوم من ولايتيْ في نيو مكسيكو ويوتاه في الولايات المتحدة بشكل أساسي. وبسبب ندرته الشديدة، يمكن لسعر القيراط من البريل الأحمر أن يصل إلى 10 آلاف دولار أميركي. ويجلب حجر البريل الأحمر الثقة بالنفس المبنية على الشجاعة، كما أنّه يشكّل دعوة إلى العمل والمثابرة لحين تحقيق الأهداف.

الألكسندريت

خاتم مرصّع بالألكسندريت - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصّع بالألكسندريت - الصورة من سوذبيز Sotheby's

ينتمي حجرالكسندريت إلىعائلة الزمرد، وهو عبارة عن كريسوبيريل. ويمكن للون الألكسندريتأن يتغيّر وفقاً لمصدر الضوء والزاوية التي نشاهده منها. وتعود هذه الخاصية إلى مزيج الكروم والتيتانيوم والحديد داخل الحجر. ويكون لون الألكسندريت أحمر عندما تكون الأنوار باهتة، ويتحوّل إلى الأخضر المزرق عندما تكون الأنوار قوية. ويجلب حجر الألكسندريتالحظ السعيد والحب من خلال المساعدة في الحفاظ على التوازن بين العقل والروح.

الجاديت

عقد مرصّع بالجاديت - الصورة من سوذبيز Sotheby's
عقد مرصّع بالجاديت - الصورة من سوذبيز Sotheby's

في أواخر التسعينات، بيعت قلادة مرصّعة بالجاديت في دار مزادات كريستيزChristie’s بنحو 10 ملايين دولار. والجاديت هو حجر يتم العثور عليه بكميات قليلة عند استخراجه، وتُعتبر الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر الشفاف الأعلى قيمة. ويمكن العثور على الجاديت في نيوزيلندا واليابان وروسيا وكندا وتركستان وإيطاليا وغيرها من البلدان. أمّا بالنسبة إلى فوائده الروحية، فيُقال إنّه يرتبط بشاكرا القلب، ويعزز مشاعر الحب والرحمة وحب الذات والقبول.

التنزانيت

خاتم مرصّع بالتنزانيت - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصّع بالتنزانيت - الصورة من كريستيز Christie's

التنزانيت أندر بألف مرّة من الألماس، بل يرجح الخبراء عدم إمكانية استخراج هذا الحجر بعد عقديْن من اليوم. ويُستخرج هذا الحجر من مكان واحد في العالم، وهو تلال جبل كليمنجارو في الجزء الشمالي من تنزانيا. ومثل الألكسندريت، يتميّز التنزانيت بألوانه المتغيّرة التي يمكن أن تتراوح بين النيلي والأرجواني والبنفسجي. وهذا يعود إلى أيونات الفاناديوم داخل الحجر. ويُعتبر التنزانيت من أقوى الأحجار الكريمة في المجالين الروحي والعاطفي. ويرتبط هذا الحجر الكريم بالهدوء والوضوح، ويُعتقد أنه يساعد الأفراد على التغلّب على العقبات، كما أنّه يعزّز الحدس.

الروبي البورمي

خاتم مرصّع بحجر روبي بورمي - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصّع بحجر روبي بورمي - الصورة من كريستيز Christie's

تتميّز أحجار الروبي المستخرجة من بورما (ميانمار اليوم) بلونها الأحمر الشبيه بلون دم الحمام. وتتمتّع هذه الأحجار الكريمة بتألّق قوّي نتيجة تدنّي نسبة الحديد النزر في تركيبتها. ونادراً ما يتجاوز حج أحجار الروبيالبورمي بضعة قيراط، وهذا ما يجعل الأحجار الأكبر حجماً أكثر ندرة وقيمة. ويعزّز حجر الروبي البورمي شاكرا الجذر، مما يقوّيالشعور بالأمان والاستقرار. ويُعتقد أيضاً أنّه يشعل نيران العاطفة والإبداع.

الياقوت الكشميري

خاتم مرصّع بحجر ياقوت كشميري - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصّع بحجر ياقوت كشميري - الصورة من كريستيز Christie's

يُعتبر الياقوت الكشميري من أندر وأجمل الأحجار الكريمة في العالم، ويوصف لونه بالأزرق المخملي. ويتم تعدين هذا النوع من الياقوت في منطقة بعيدة في جمال الهيمالايا وقد بدأ ذلك منذ فترة ليست ببعيدة، بل في أواخر القرن التاسع عشر. ويُعتبر هذا الحجر حلماً للأشخاص الذين يهوون جمع الأحجار الكريمة النادرة.ويعزّز حجر الياقوت الأزرق الكشميري السلام الداخلي والوضوح العقلي والمواءمة الروحية، ما يساعد الأفراد على التناغم مع هدفهم وحدسهم.

تورمالينبارايبا

خاتم مرصّع بتورمالين بارايبا - الصورة من كريسيتز Christie's
خاتم مرصّع بتورمالين بارايبا - الصورة من كريسيتز Christie's

يُعرف تورمالينبارايبابالتورمالين المتوهج، وهو يتميّز بلونه الأزرق المخضر الكثيف. وهذا اللون المذهل والغريب يعود إلى عنصر النحاس. ويُعتبر هذا الحجر أندر بأكثر من 10 آلاف مرة من الألماس، وقد اكتُشف في العام 1989 على يد المنقّب البرازايليهيتور ديماس بربوساHeitorDimas Barbosa. ويرتبط هذا الحجر بشاكراالحلق، وهو يعزّز مهارات التواصل مع الآخرين والتعبير عن الذات.