تعرفي على تاريخ أشهر خاتم مرصّع بالياقوت الأزرق حجر شهر سبتمبر

تعرفي على تاريخ أشهر خاتم مرصّع بالياقوت الأزرق حجر شهر سبتمبر

خلود الليثي
2 سبتمبر 2024

من أشهر الخواتم المرصّعة بالياقوت من وحي سيدات العائلات الملكية، هو خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا ذو فص الياقوت الأزرق، الذي قدمه لها الملك تشارلز الثالث للزواج منها في عام 1981، وهو مكون من فص الياقوت الذي يزن حوالي 12 قيراطا وهو مرصّع بـ 14 قطعة من الألماس.

خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا ذو فص الياقوت الأزرق
خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا ذو فص الياقوت الأزرق

ويبدو أن الملك تشارلز الثالث اختار الطريق السهل عند اختياره خاتم الزواج الذي أهداه للراحلة ديانا، إذ أعطاها كتالوج دار غيراردGarrard ، صائغ المجوهرات الرسمي في وندسور، وطلب منها أن تختار منه ما تشاء، وعلى الرغم أنها لفته غير رومانسية، لكن أصبح الخاتم ذو الفص الياقوتي الأزرق يعرف باسم خاتم "ديانا".

الأمير ويليام أهدى خاتم والدته الراحلة ديانا لحبيبته كيت ميدلتون أميرة ويلز
الأمير ويليام أهدى خاتم والدته الراحلة ديانا لحبيبته كيت ميدلتون أميرة ويلز

 ورث الأمير ويليام خاتم والدته الراحلة ديانا، وقدمه لحبيبته كيت ميدلتون أميرة ويلز في أكتوبر 2010، للزواج منها.

ما هي تصاميم مجوهرات كيت ميدلتون الفريدة من الياقوت الأزرق.. حجر الملكات "الأول"؟

تتألق كيت ميدلتون Kate Middleton بمجوهرات ملكية أنيقة، ولكنها تفضل باستمرار ارتداء مجوهرات باللون الأزرق الساحر، والذي يتناسب مع خاتم خطوبتها الشهير ذو فص الياقوت الأزرق.

كيت ميدلتون بأقراط الياقوت الأزرق للراحلة الملكة إليزابيث الثانية

كيت ميدلتون بأقراط الياقوت الأزرق للملكة إليزابيث الثانية
كيت ميدلتون بأقراط الياقوت الأزرق للملكة إليزابيث الثانية

تستعير كيت ميدلتون زوجًا رائعًا من أقراط الراحلة الملكة إليزابيث الثانية المرصّعة بالياقوت الأزرق والألماس من توقيع علامة المجوهراتAsprey .

أهدى الشيخ راشد حاكم دبي في عام 1979 طقم الياقوت المحاط بالألماس للملكة إليزابيث الثانية عندما زارت الشرق الأوسط للمرة الأولى.

كيت ميدلتون بأقراط الألماس ذات الفص الياقوتي من مجموعة مجوهرات الأميرة ديانا

كيت ميدلتون بأقراط الياقوت الأزرق للملكة إليزابيث الثانية
كيت ميدلتون بأقراط الألماس ذات الفص الياقوتي من مجموعة مجوهرات الأميرة ديانا

تتألق كيت ميدلتون بقطع مجوهرات ملكية من مجموعة الأميرة الراحلة ديانا، المرصّعة بالياقوت الأزرق والألماس، وتُكرر دائمًا أميرة ويلز ارتداء الأقراط الماسية ذات الفص الياقوتي الأزرق الذي يتلاءم مع خاتم خطبتها.

وتُعد الأقراط الماسية التي أهداها الأمير ويليام لكيت ميدلتون في 2010، من القطع المفضلة لديها، إذ ارتدته لأول مرة في جولتها بكندا، ومنذ ذلك الحين أصبح من قطع المجوهرات التي تفضلها وتظهر بها في العديد من المناسبات البارزة.

وتكمل أميرة ويلز إطلالتها الجذابة بسلسلة متدلي منها دلاية من الألماس والياقوت من مجموعة الياقوت الشهيرة للأميرة ديانا والتي كانت هدية بمناسبة زفاف أميرة ويلز من العائلة المالكة السعودية، وتم اختيار الياقوت الأزرق تحديدا ليتناسب مع خاتم خطوبتها الشهير.

أقراط الياقوت الأزرق من صندوق مجوهرات الملكة إليزابيث

كيت ميدلتون والأمير  ويليام - الصورة من موقع AFP_0
كيت ميدلتون والأمير  ويليام - الصورة من موقع AFP

اختارت كيت ميدلتون قطعة مجوهرات راقية من مجموعة مجوهرات إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وهي عبارة عن أقراط مُتدلية من الياقوت الأزرق المرصّع بالألماس.

الياقوت الأزرق Sapphire: جوهرة السماء على الأرض

كيت ميدلتون والأمير  ويليام - الصورة من موقع AFP_0
الياقوت الأزرق Sapphire جوهرة السماء على الأرض

الياقوت الأزرق Sapphire هو أشهر أحجارمواليد شهر سبتمبر، ويُقال إنه يجلب الحكمة والهدوء وحماية من الطاقات السلبية.

الياقوت الأزرق Sapphire أو الزفير كما يُعرف أيضًا، هو أحد الأحجار الكريمة التي حظيت بتقدير كبير عبر التاريخ. يتميز بلونه الأزرق الساحر الذي يذكّرنا بعمق السماء الصافية، مما جعله رمزًا للجمال والأناقة والقوة.

يرمز الياقوت الأزرق Sapphireإلى الحكمة والفضيلة والحظ السعيد والإخلاص، تُشتق كلمة sapphire من اللغة اليونانيةsapphirusوالتي تعني الأزرق. وهذا ما يجعل الأزرق اللون الأشهر لحجر الياقوت، إلاّ أنّه يتوفر بألوان مختلفة ومنها الأبيض، الذي يعتبره بعضًا من مُحبي الأحجار الكريمة بديلًا لحجر الألماس. في الواقع، تُعتبر صلابة الياقوت مشابهة لصلابة الألماس، إذ أنّها تُقدّر بـ9 على مقياس موسل صلادة.

وفي عالم المجوهرات، يمكن لحجر الياقوت الأزرق أن يتّخذ أشكالاً مختلفة، إلاّ أنّ القصة البيضاوية والمستديرة وقصّة الوسادة هي الأكثر شيوعاً.

على مستوى الفوائد، يُقال إن الياقوت يساعد على التعلّم ويعزز الذكاء ويسهّل عملية الشفاء الروحي، كذلكيساعد على تهدئة الأعصاب.

يرمز الياقوت الأزرق Sapphire أو الزفير إلى الولاء والصدق، وهو ما يجعله حجرًا مثاليًا لمن يسعون لتعزيز العلاقات الصادقة والمخلصة في حياتهم.

يساعد الياقوت الأزرق في تهدئة العواطف والحد من القلق والتوتر، فهو يُعيد التوازن الداخلي، مما يجعله مثاليًا للأوقات التي تشعر فيها بالضغط أو القلق.

بالإضافة إلى مزاياه الروحية والنفسية، فإن الياقوت الأزرق يُعد من الأحجار الكريمة الأكثر جاذبية وجمالًا. وهويضيف لمسة من الفخامة والأناقة لأيقطعة مجوهرات.

الصور من الانستقرام وAFP