بياجيه تكشف عن ساعة Polo Skeleton Ceramic

ساعة Polo Skeleton Ceramic الجديدة من بياجيه بلمسة السيراميك العصرية

 عبير شرارة
4 سبتمبر 2024

لطالما كانت بياجيه في مقدمة صناع الساعات وتركت بصمات واضحة من الفخامة والأناقة والتقنية الاحترافية، خصوصاً مع ابداعاتها الباهرة من الساعات للرجال والنساء خلال النصف الثاني من القرن العشرين وحتى اليوم.

ففي عام 1979، قدمت بياجيه ساعة Polo المصنوعة بالكامل من الذهب الخالص، وتميزت الساعة بتصميم دائري ومربع، مع خيارات بأحجام صغيرة وكبيرة تستهدف الرجال والنساء على حد سواء، واستخدمت بياجيه تشطيبًا ساتانيًا للذهب مع تفاصيل مصقولة بين الأطر، مما أضفى على الساعة مظهرًا فريدًا.

وكانت ساعة Polo تعمل بحركة الكوارتز الجديدة من بياجيه، الكاليبر 7P، التي كانت تعتبر تقنية متطورة في تلك الفترة رغم الانتقادات التي تواجهها اليوم، وميناء ساعة Polo إضافة إلى علبتها وسوارها صُنعت من الذهب عيار 18 قيراطًا، حيث تم دمجها في تصميم سلس ومتكامل، وكان إيف بياجيه الحفيد الرابع لمؤسس الشركة، هو من قام بتصميم هذه الساعة لتلبية رغبات المجتمع الأمريكي الراقي في الحصول على ساعة رياضية فاخرة.

بياجيه تكشف عن ساعة Polo Skeleton Ceramic
بياجيه تكشف عن ساعة Polo Skeleton Ceramic

وبياجيه هي علامة سويسرية مشهورة بتصاميمها الأنيقة وقطعها الأسطورية في عالم الساعات والمجوهرات، وتعتبر ساعة Piaget Polo من بين أبرز إبداعاتها، ومع نهاية العقد، أصبحت بياجيه مرادفة لعالم لعبة البولو، مما شكل توليفة رائعة من الفخامة والرياضة التي ألهمت تصميم هذه الساعة الجديدة.

وعلى مر السنين، تطورت مجموعة Polo باستخدام معادن ثمينة والفولاذ، وعند تطوير ساعة Piaget Polo Skeleton، كان على بياجيه ابتكار علبة جديدة تمامًا تجمع بين خبرتها في صناعة الساعات فائقة النحافة والحركات المفرغة، والنتيجة كانت ساعة رياضية بحجم 42 ملم مصنوعة من الفولاذ، بسُمك لا يتجاوز 6.5 ملم، مما يعكس تعاونًا مميزًا بين فرق التصميم والتطوير لدى العلامة.

ساعة Polo Skeleton Ceramic

ساعة Polo Skeleton Ceramic ابتكار جديد من بياجيه
ساعة Polo Skeleton Ceramic ابتكار جديد من بياجيه

والآن تأخذ بياجيه خطوة جريئة بإطلاق ساعة Polo Skeleton Ceramic الجديدة، وساعة بولو سيراميك جاءت لتكون أول مرة تقوم فيها بياجيه بإدخال السيراميك في مجموعة Polo Skeleton الخاصة بها، وقد تم الكشف عن ساعة Piaget Polo Skeleton Ceramic الجديدة في معرض Watches & Wonders في شنغهاي، وهي تواصل إبراز براعة الدار في صناعة الساعات من خلال دمج التفوق التقني مع استخدام مواد مبتكرة.

ومن بين جميع المواد الحديثة التي تم اعتمادها في عالم الساعات الفاخرة، برز السيراميك خلال العقد الأخير كأحد المواد التي اكتسبت شهرة واسعة، فقد أصبحت المادة المفضلة لدى شركات صناعة الساعات والمستهلكين لما تتمتع به من مقاومة للخدوش والتلاشي، وبياجيه انضمت إلى هذا الاتجاه بإطلاقها ساعة Piaget Polo Skeleton Ceramic، وهي أول تجربة لها في استخدام السيراميك، وكان من الطبيعي أن تختار طراز Polo الرياضي لعرض هذا الإنجاز.

تحديات فنية وحرفية في ساعة Polo Skeleton Ceramic
تحديات فنية وحرفية في ساعة Polo Skeleton Ceramic

تحدي ابداعي في ساعة Piaget Polo Skeleton Ceramic

والساعة الجديدة تأتي بعلبة سوداء لامعة بقطر 42 ملم وسُمك 7.5 ملم فقط، أي أكثر بمليمتر واحد من النسخة الفولاذية، وقد استغرق تطوير ساعة Polo Skeleton Ceramic الجديدة ثلاث سنوات، وكان التحدي الأكبر هو الحفاظ على التصميم النحيف للساعة مع استخدام السيراميك، ولهذا السبب، تم بناء علبة جديدة تمامًا من الصفر.

و يرافق العلبة والحافة والتاج المصنوعة من السيراميك الأسود حاوية من التيتانيوم تم معالجتها بطبقة DLC سوداء لتتماشى مع السيراميك، وتحتوي هذه الحاوية على باقي المكونات، مع مقاومة الماء تبلغ 50 مترًا، وهي زيادة عن الطرازات السابقة من Polo Skeleton التي كانت مقاومة للماء حتى 30 مترًا.

تمثل ساعة Polo Skeleton Ceramic مزيجاً بين الأناقة والابداع التقني
تمثل ساعة Polo Skeleton Ceramic مزيجاً بين الأناقة والابداع التقني

تصميم أنيق

وتصميم الساعة الداخلي يتخذ شكل الوسادة حول الميناء ويستقر بأناقة داخل العلبة المستديرة، مما يتيح رؤية واضحة للحركة الميكانيكية المفرغة، وتتزين الحافة السوداء المصقولة بعلامات مضيئة على شكل شبه منحرف، مزودة بمادة Super-LumiNova الزرقاء، كما أن العقارب الموجودة في مركز الميناء المفتوح تمتاز بلمعانها في الظلام، ولأول مرة، يتميز النقش "PIAGET" على جانب الميناء من الدوار الأزرق بكونه مضيئًا أيضاً.

ورغم أن استخدام السيراميك يعتبر جديدًا في بياجيه، إلا أن تقنية التفريغ المفتوح لها جذور عميقة في تاريخ العلامة، حيث ظهرت لأول مرة في مجموعتها عام 1948. وفي عام 2021، أطلقت بياجيه ساعة Polo Skeleton بالفولاذ، ثم توالت الإصدارات بالذهب الوردي والأبيض.

تتمتع ساعة Polo Skeleton Ceramic بلمسة تقنية متقدمة
تتمتع ساعة Polo Skeleton Ceramic بلمسة تقنية متقدمة

وكما هو الحال في الإصدارات السابقة، تتميز النسخة المصنوعة من السيراميك والتيتانيوم بإطلالة شاملة على حركة Caliber 1200S1 الأوتوماتيكية فائقة النحافة، والتي تم تصنيعها بالكامل داخل الدار، ويبلغ سمك هذه الحركة 2.4 ملم، وتعمل بتردد 3 هرتز، مع توفير احتياطي طاقة يصل إلى 44 ساعة، ويبرز هنا دقة التشطيب التي تتميز بها بياجيه، حيث تم تزيين العجلات واللوحات والجسور بنقوش دائرية وشعاعية، مع حواف مشطوبة فضلاً عن شعار محفور بدقة على الدوار الأزرق، وبالإضافة إلى ذلك، فالعديد من المكونات الداخلية في الساعة مصنوعة من السيراميك، مما يضفي عليها لمسة تقنية متقدمة.

مزيج بين الحرفية الراقية والأناقة العصرية

بياجيه تستخدم السيراميك لأول مرة في ساعة Polo Skeleton Ceramic.
بياجيه تستخدم السيراميك لأول مرة في ساعة Polo Skeleton Ceramic.

ساعة Piaget Polo Skeleton Ceramic تأتي مع سوار مطاطي أسود، مزود بقفل قابل للطي مصنوع من الفولاذ والتيتانيوم، وإضافة إلى ذلك، يتوفر سوار إضافي من المطاط الأزرق يمكن تبديله بسهولة باستخدام نظام SingleTouch لتغيير الأساور، الذي ظهر لأول مرة في ساعة Piaget Polo Perpetual Calendar Ultra-Thin في عام 2023.

وصُنعت الساعة باستخدام السيراميك عالي التقنية والتيتانيوم، ما يجعلها تمثل مزيجًا متقنًا بين الحرفية الراقية والتصميم العصري، والتعامل مع السيراميك والتيتانيوم المطلي بالـ DLC الأسود يعتبر عملية صعبة للغاية، حيث أن هاتين المادتين أكثر صلابة من الفولاذ أو الذهب، ومع ذلك، كان من الأهمية بالنسبة لبياجيه تقديم هذه المواد ودمجها مع خبرتها في التفريغ المفتوح والنحافة الفائقة.

التفريغ المفتوح وساعات سكيلتون

بياجيه تواصل دمج التفوق التقني مع الخامات المبتكرة
بياجيه تواصل دمج التفوق التقني مع الخامات المبتكرة

في أواخر الأربعينيات، قدمت بياجيه لأول مرة حركات التفريغ المفتوح في ساعاتها، ولكن بكميات محدودة، وفي الثمانينيات، أضافت العلامة هذا الأسلوب إلى مجموعة Polo أيضًا بكميات صغيرة، مثل ساعة Miles Davis Piaget Polo لعام 1984. كما سجلت بياجيه أرقامًا قياسية في مجال البحث والتطوير في حركات النحافة الفائقة، وهو مجال لا تزال تتصدره حتى اليوم.

و تبدو ساعة Polo Skeleton رائعة في تصميمها من السيراميك، ومن المتوقع أن نرى المزيد من ساعات بياجيه المصنوعة من السيراميك في المستقبل القريب، كما يمكن القول إن تدرجات الأسود مع لمسات من اللون الأزرق والألوان تضفي مظهرًا جذابًا على الساعة.

ويبلغ سعر الساعة 40,000 فرنك سويسري (حوالي 47,200 دولار أمريكي) (حوالي 36,700 جنيه إسترليني)، ما يعادل تقريبًا 13,000 دولار أكثر من النسخة الفولاذية و3,800 دولار أقل من النسخة المصنوعة من الذهب الوردي.