إلسا بيريتي

تحتفل تيفاني آند كو بذكرى رحيل مصمّمة المجوهرات الأسطورية إلسا بيريتي التي كسرت التقاليد وأحدثت ثورة فعلية في الدار

منال سعادة
6 سبتمبر 2024

منحت المبدعة إلسا بيريتي Elsa Peretti  الإيطالية المولد، على مدار اكثر من 50 عامًا قطعاً فريدة ومبتكرة لدار تيفاني آند كو، فأوجدت من خلالها نهجًا جديدًا في عالم تصميم المجوهرات.

قلادة Elsa Peretti Diamond على الحرير من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط. ,بروش Elsa Peretti Amapola
قلادة Elsa Peretti Diamond ,,بروش Elsa Peretti Amapola

فمنذ العام 1974، أثّرت إلسا في مسيرة دار تيفاني، فهي لم تكن مصمّمة مجوهرات فحسب، بل رمزٌ يُحتذى به، عَكَسَ صورة المرأة القوية والمعاصرة، وأبدع أسلوبًا جديدًا في تزيُّن نساء العالم بالمجوهرات.

يشكّل اسم إلسا بيريتي Elsa Peretti أيقونة في عالم المجوهرات، ونقطة تحوّل كبيرة لا يمكن التقليل من تأثيرها في القرن العشرين.

مصمّمة المجوهرات إلسا بيريتي
مصمّمة المجوهرات إلسا بيريتي

سبق واحتفلت دار تيفاني بمرور نصف قرن على تقديم سوارها المشهور The Bone Cuff ، الذي ذاع صيته في مختلف دول العالم، واختارته أشهر نجمات هوليوود، وتألّقت به سيدات المجتمع الراقي في مناسباتهنّ المرموقة.

سوار The Bone Cuff
سوار The Bone Cuff

ومن مجموعات إلسا الشهيرة لصالح دار تيفاني نذكر تشكيلة أدوات المائدة Padova، وقطع الحليّ الثمينة:Diamonds by the Yard، The Open Heart، The Bean pendants وغيرها من التصاميم الفاتنة والفريدة التي انتقتها أبرز نساء العالم على مرّ السنين.

فهي بالنسبة لدار تيفاني مُلهمة أسطورية لن تتكرّر، واحتفالًا بالذكرى الخمسين لانضمام إلسا بيريتي إلى عالم تيفاني آند كو في سبتمبر 1974، تكرّم الدار المصمّمة والحرفية وفاعلة الخير الأسطورية. ستحتفل تيفاني آند كو بهذا الإنجاز الاستثنائي على مدار العام من خلال تصاميم خاصة بالذكرى السنوية التي تجسد براعة بيريتي ورؤيتها الفنية.

ELSA PERETTI
إلسا بيريتي مصممة مجوهرات أسطورية لن تتكرّر

قال أنتوني ليدرو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة تيفاني آند كو: "إن الذكرى السنوية الخمسين لإلسا بيريتي في تيفاني آند كو هي شهادة رائعة على تراث الدار في التعاون مع أعظم الفنانين في العالم. استنادًا إلى المبادئ المشتركة للابتكار وعشق الحرفية، تمكنت بيريتي من إنشاء عالم استثنائي من التصاميم الرائدة التي غيرت مسار تاريخ تيفاني ولا يزال صداها يتردد حتى يومنا هذا."

إلسا بيريتي مصممة مجوهرات دار تيفاني آند كو
إلسا بيريتي مصممة مجوهرات دار تيفاني آند كو

طوال تاريخ الدار الحافل بالتعاون مع المصممين والفنانين، تميزت إلسا بيريتي باستثنائيتها. فكان التقاء العقول بين تيفاني آند كو والمصممة حدثًا إبداعيًا أحدث ثورة أبدية في تصميم المجوهرات والأشياء، مما أسفر عن بعض القطع الأكثر احترامًا وقابلية للتحصيل في القطاع. وأنتج شغف بيريتي بالطبيعة والأشكال العضوية، جنبًا إلى جنب مع حساسيتها ومهارتها الفريدة، مجموعات مبدعة مثل "بون"، و"دايموندز باي ذا يارد"، و"أوبن هارت"، و"ديزاين بين"، و"بوتل"، و"سنيك"، والتي تظل جميعها ملائمة ومعاصرة اليوم كما كانت عند إطلاقها لأول مرة.

أحدثت تصاميم وإبداعات إلسا بيريتي الأسطورية، تحولاً تاريخياً، كونها تحررت من معايير المجوهرات التقليدية وخلقت ثورة حقيقية في عالم الحليّ والمجوهرات حيث لم تعد النساء ينتظرن أن يُهدى إليهن المجوهرات، بل أصبحن يشترينها لأنفسهنّ، كنوع من تقدير الذات وحب النفس.

Elsa Peretti Doughnut bangle
Elsa Peretti Doughnut bangle

ستطلق تيفاني آند كو لأول مرة إبداعات خاصة للذكرى السنوية خلال الفترة الممتدة من 2024 إلى 2025، حيث ستعيد إصدار بعض أكثر تصاميم المصممة رواجًا مع أحجار كريمة استثنائية ومقاييس جريئة.

أقراط Elsa Peretti High Tide
أقراط Elsa Peretti High Tide

ستشمل الأنماط خواتم "بون آند سبليت" الجديدة المستوحاة من سوار بيريتي الأسطوري، بالإضافة إلى أساور "بون" النادرة المرصّعة بالألماس والياقوت بأسلوب باڤيه وأحجار الكابوشون الفريدة المنحوتة يدويًا. ستظهر أيضًا في المجموعة أنماط شبكية "ميش" محدودة مع أحجار التنزانيت والروبيليت والزمرد والألماس وخواتم كابوشون الفريدة من نوعها وخواتم "فانسي كولور" جريئة.

Elsa Peretti Fancy Color
خواتم Elsa Peretti Fancy Color

تتوفر تصاميمها الشهيرة "أوبن هارت" و"ستارفش" و"بين" وسكوربيون" و"أمابولا" مع الألماس المرصّع بأسلوب باڤيه، إلى جانب أقراط "سنيك" و"هاي تايد" بأطوال مثيرة و"دايموندز باي ذا يارد" الجريئة.