ساعة M.A.D.1S تجمع بين المرح والإبداع وتحدي التوقعات التقليدية

ام بي آند إف تطلق ساعة M.A.D.1S للإحتفال بالإبداع في صناعة الساعات

 عبير شرارة
6 سبتمبر 2024

انطلاقة ساعات "ماد إيديشنز"

ام بي آند إف تطلق ساعة M.A.D.1S
ام بي آند إف تطلق ساعة M.A.D.1S 

بدأت قصة ساعة "ماد إيديشنز" بشكل عفوي وبسيط، ففي يونيو 2021 شارك ماكسيميليان بوسير مؤسس "إم بي آند إف"، عبر البريد الإلكتروني تصميم ساعة مع مجموعة صغيرة من الموردين وجامعي الساعات، مرفقاً صوراً تفصيلية للساعة، لم يكن هناك إعلان رسمي أو مؤتمر صحفي، لكن ما حدث بعد ذلك كان غير متوقع، فقد تحول هذا الإصدار الأول من ساعة "ماد 1" إلى حدث كبير استقطب اهتماماً غير مسبوق.

وعندما بدأ ماكسيميليان بوسير العمل على ابتكار أول إصدار من "ماد 1"، واجه تحديًا كبيرًا يتمثل في تقديم منتج يجمع بين الروح الإبداعية المميزة لآلات قياس الزمن من "إم بي آند إف" مع المحافظة على سعر معقول وفي متناول اليد، ولكن ماذا كانت أولى العقبات؟

أولى العقبات تمثلت في عدم وجود حركة ميكانيكية مصنعة داخلياً تتوافق مع السعر المطلوب، وبعد البحث المكثف عثر الفريق على حركة تعكس روح "ماد 1"، حيث يتمحور جوهرها حول الدوران السريع لدوار التعبئة الناتج عن حركة المعصم، وبينما كانت الحركات ثنائية الاتجاه متوفرة بكثرة، والتي تؤدي إلى دورانات أبطأ، لم تكن هناك حركة سويسرية الصنع ذات تعبئة أحادية الاتجاه ضمن الفئة السعرية المطلوبة عند بدء تطوير "ماد 1".

ماكسيميليان بوسير مؤسس إم بي آند إف
ماكسيميليان بوسير مؤسس إم بي آند إف

في النهاية كيف يمكن تحقيق السحر الدوار الذي تتميز به هذه الساعة دون هذا العنصر؟ لذلك، اختار بوسير وفريقه تحويل الفكرة إلى واقع من خلال تعديل حركة Miyota 821A اليابانية الموثوقة، مما يضمن الحصول على التعبئة أحادية الاتجاه اللازمة لتحقيق هذا الأداء الفريد.

ومنذ ذلك الحين، تم الحفاظ على مبدأ إتاحة إصدارات "ماد إيديشنز" لجمهور محدد، وهم الأصدقاء (الموردون) الذين دعموا ماكسيميليان بوسير منذ تأسيس "إم بي آند إف" في 2005، وأعضاء "القبيلة" من جامعي الساعات الذين يمتلكون آلات قياس الزمن "هورولوجيكال ماشين" و"ليغاسي ماشين"، هؤلاء تم منحهم حق الوصول الدائم إلى إصدارات "ماد إيديشنز" المستقبلية.

اصدارات تحقق نجاحات غير مسبوقة

ساعة M.A.D.1S  تعكس العالم الفريد من نوعه للفن الميكانيكي
ساعة M.A.D.1S  تعكس العالم الفريد من نوعه للفن الميكانيكي  

جاء إصدار "ماد 1 بلو"، وهو "فريند آند ترايب إيديشن"، ليحظى باهتمام كبير وفاق كل التوقعات، ونظراً للطلب المتزايد، وبعد أقل من عام، في مارس 2022، أطلقت العلامة إصدار "ماد 1 رِد" كأول ساعة من سلسلة "ماد 1" متاحة للجمهور، وتميز هذا الإصدار بتعديلات فريدة، شملت إطاراً أكثر نحافة وتاج تعبئة مستدير.

وبتصنيع 1500 قطعة، تم اعتماد نظام السحب بالقرعة لتمكين عشاق العلامة من الحصول على فرصة لشراء الساعة، وقد شارك في السحب حوالي 19000 شخص، وتم اختيار الفائزين عشوائياً، وتسليم الساعات في نفس العام، محققين هدف بوسير في تقليل فترات الانتظار.

ومع استمرار الطلب على "ماد 1"، قامت "إم بي آند إف" في فبراير 2023 بإنتاج دفعة ثانية من "ماد 1 رِد" بنفس آلية السحب، وشارك فيها 22000 شخص، وفي سبتمبر 2023، تم إطلاق "ماد 1 غرين" بإصدار محدود من 1500 قطعة، بلون جديد ومميز.

ساعة M.A.D.1S  تقدم عنصر الدهشة والإبداع في صناعة الساعات
ساعة M.A.D.1S  تقدم عنصر الدهشة والإبداع في صناعة الساعات

استمرار رحلة الابداع خلال أيام جنيف للساعات

ومنذ يونيو 2021، قامت علامة "ماد إيديشنز" بتطوير هوية ساعة "ماد 1" عبر أربعة إصدارات، وما بدأ مع "ماد 1 بلو" التي تم تصميمها أصلاً لمجتمع موردي وجامعي "إم بي آند إف"، حظي باهتمام كبير فاق توقعات العلامة، ونتيجة لذلك، قررت العلامة ألا تتوقف عند هذا الحد في تعبيرها عن الشكر، إذ رأت أنه إذا كانت "ماد إيديشنز" تسعى لابتكار ساعة لا تعكس فقط العالم الفريد من نوعه للفن الميكانيكي، بل أيضاً ساعة يمكن ارتداؤها على معاصم عدد أكبر من الناس، فحينها يجب مشاركة هذه القصة مع العالم.

وتستمر "ماد إيديشنز" في تقديم ساعات تُمثل رؤية بوسير لصناعة الساعات، حيث يجمع بين المرح والإبداع وتحدي التوقعات التقليدية، ليعيد تعريف صناعة الساعات كفن مستقل، وتكريماً لهذا النهج، شهد مارس 2024 أول تعاون في سلسلة "ماد إيديشنز" مع الفنان والمصمم الفرنسي جانشارل دو كاستلباجاك، الذي أضفى لمسته المميزة على إصدار محدود من 999 قطعة.

وقد أطلق ماكسيميليان بوسير وفريق "إم بي آند إف" الإصدار الخامس من سلسلة "ماد إيديشنز" وهي ساعة "ماد 1 إس" M.A.D.1S خلال معرض "أيام ساعات جنيف"، مواصلين بذلك تقديم ساعات تتاح لفئة أكبر من عشاق الساعات، مع الحفاظ على الإثارة التي تميز عالم الفن الميكانيكي.

فمن الفكرة الأولية التي وُلدت قبل سنوات عديدة، إلى إطلاق ساعة "ماد 1 إس" M.A.D.1S المعاد تصميمها اليوم، تواصل "ماد إيديشنز" دعوتكم لمشاركة رحلة فريدة تحتفل بالإبداع والابتكار في عالم الساعات، وساعة "ماد 1 إس" تأتي اليوم بتحديثات جديدة كلياً، حيث تمثل استمراراً لسلسلة هذه الساعات الاستثنائية في عالم صناعة الساعات، لكن بتصميم داخلي مبتكر يعيد تعريف هذه الظاهرة الفريدة.

ساعة M.A.D.1S  فصل جديد في ابتكاراتماد إيديشنز
ساعة M.A.D.1S  فصل جديد في ابتكاراتماد إيديشنز

استمرار نمو عائلة "ماد إيديشنز" وإطلاق ساعة "ماد 1 إس"

ومع مرور الزمن وظهور أربعة إصدارات من ساعة "ماد 1"، تستمر هذه العائلة في النمو، حيث يُتوقع أن يتم إطلاق خليفتها "ماد 2" في المستقبل، ولكن حتى مع هذا الترقب، لا تتوقف قصة "ماد 1" هنا، فبعد ثلاث سنوات، وبالتزامن مع معرض "أيام ساعات جنيف" لعام 2024، ينضم إصدار "ماد 1 إس" إلى المجموعة، وتجدر الإشارة إلى أن إضافة حرف "إس" إلى اسم الإصدار ليس فقط لإنشاء رقم مرجعي جديد، بل للإشارة إلى إدخال حركة جديدة أكثر نحافة ذات أسطوانة محرك واحدة ومصنعة في سويسرا.

تعتبر هذه الحركة السويسرية الصُنع La Joux-Perret G101 الأوتوماتيكية أول حركة من نوعها تدخل ضمن مجموعة "ماد إيديشنز". وتعمل هذه الحركة بمعدل 28800 ذبذبة في الساعة (4 هرتز)، وتوفر احتياطي طاقة يصل إلى 68 ساعة، وتأتي الساعة بعلبة من الستانلس ستيل 316L بأبعاد 42مم × 15مم، مما يوفر خيارًا إضافيًا للحركة ضمن التشكيلة، وبديلاً عن تكرار ما تم تقديمه في الإصدارات السابقة، فإن "ماد 1 إس" تقدم شيئًا مختلفًا، إذ تفتح صفحة جديدة في فصل جديد من هذه القصة.

ساعة M.A.D.1S  تجمع بين المرح والإبداع وتحدي التوقعات التقليدية
ساعة M.A.D.1S  تجمع بين المرح والإبداع وتحدي التوقعات التقليدية

تعديلات أنيقة

ومع أن حوالي 6000 شخص يمتلكون إصدارات مختلفة من "ماد إيديشنز"، فإن ساعة "ماد 1 إس" تستعد لاستقبال مجموعة جديدة من هواة جمع الساعات وعشاق الثقافة، بتصميم أكثر انسيابية يعود ذلك جزئياً إلى الحركة السويسرية الصنع الجديدة، وقد تم تقليل ارتفاع الساعة إلى 15 مم، أي أقل بنسبة 20% من الإصدارات السابقة، بفضل الاعتماد على مؤشر ذو أسطوانة واحدة بدلاً من أسطوانتين، حيث كانت الأولى للساعات والثانية للدقائق.

ولتكمل هذه التطورات، تم تعديل تصميم العلبة لتتوافق بشكل أفضل مع الحركة النحيفة الجديدة، مما يعزز من أناقة الساعة على المعصم، كما تم تعديل تصميم الدوار ليزيد من الشفافية في الحركة، مما يجعل التصميم أكثر جاذبية.

ساعة "ماد 1 إس" تصل الى عشاق جمع الساعات

ساعة M.A.D.1S  تتمتع بتصميم أكثر انسيابية
ساعة M.A.D.1S  تتمتع بتصميم أكثر انسيابية

ومع الحفاظ على جوهر "ماد 1" وروحها التي تسعى لرد الجميل للمجتمع، تأتي ساعة "ماد 1 إس" بألوان جديدة مميزة، وستكون هذه الساعة متاحة أولاً للأصدقاء (الموردين) وأعضاء القبيلة (جامعي ساعات "إم بي آند إف") بإصدار محدود مزين بلمسات أرجوانية خاصة ،أما الجمهور العريض الذي واصل دعم "ماد إيديشنز" على مدار السنوات، فسيحظى بفرصة الحصول على الإصدار الأولي بلمسات زرقاء باردة.

وفي جوهر إصدارات "ماد إيديشنز"، سعى ماكسيميليان بوسير إلى إدخال عنصر الدهشة والإبداع في صناعة الساعات، مع التخفيف من العقبات التي قد تحول دون وصول الساعات إلى عشاقها، مثل التكلفة وصعوبة الحصول عليها، ولتجنب قوائم الانتظار الطويلة، اعتمد الفريق المسؤول عن "ماد إيديشنز" نظام سحب بالقرعة لضمان توزيع عادل للفرص بين الجمهور.

ويُفتح باب السحب لعدة أيام، مما يمنح المشاركين وقتاً كافياً للتسجيل، ويتم إزالة التسجيلات المكررة والآلية لضمان نزاهة السحب، كما يتم السحب تحت إشراف موثق قانوني، وبدأ السحب على ساعة "ماد 1 إس" في نهاية أغسطس، قبل انطلاق معرض "أيام ساعات جنيف".