بيلا حديد خلال جلسة تصوير مع دار شوبارد

مجوهرات Ice Cube لدار شوبارد: "الأيدي الماهرة" في صناعة المجوهرات الفاخرة

19 سبتمبر 2024

أعادت دار شوبارد تجسيد تصميمها الأيقوني من خلال إبداعات من المجوهرات الفاخرة تضمّ طوقاً وسواراً يتداخل فيهما شكل المكعب مع بريق الألماس ببراعة فنية أبدعتها "الأيدي الماهرة" في ورشات الدار، فتجلت النتيجة في مجوهرات تتسم ببراعة حرفية فريدة وتلفها جاذبية آسرة تُضاف إلى ما تتميز به المجموعة من الاستلهام من البيئة الحضرية وسمات تستمد جمالها من بساطتها.

تُثري شوبارد مجموعة (Ice Cube) بموديلين جديدين يحافظان على فلسفة المجموعة دون تغيير والتي تتمثل في تكوين متناغم يتمحور حول شكل المكعب، إلا أنهما يعتمدان نهجاً مبتكراً بالكامل. فقد تولت ورشات صنع المجوهرات الفاخرة في دار شوبارد مهمة صنع هذه القطع ليقوم حرفيّ صنع المجوهرات بتشكيل كل مكعب على حدى وبارتفاعات مختلفة، فتعرض بذلك هذه المجوهرات تشكيلات بارزة تستحضر صورة المباني المتفاوتة الارتفاع في أفق المدن العصرية.  

في تصميم مفصّل ببراعة، تشكل هذه المكعبات شبكة مرنة تتبع منحنيات الجسم تحتها بمجرد وضعها عليه، لتضفي هذه المرونة على المجوهرات طابعاً حسياً لافتاً وجاذبية مميزة حيث تصبح المرأة والمجوهرات كياناً واحداً يزيد كل منهما من تألق وسحر الآخر؛ وهو إنجاز تتقنه ورشات صنع المجوهرات الراقية في الدار منذ زمن بعيد.

طوق من الذهب الأخلاقي الوردي، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت من مجموعة Ice Cube
طوق من الذهب الأخلاقي الوردي، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت من مجموعة Ice Cube

صنعت هذه الإبداعات في مجموعة (Ice Cube) من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراط، وعززت أسطحها بصقل لامع كالمرايا لتنخرط في حوار متواصل مع الضوء. فكما ينعكس ضوء الشمس على ناطحات السحاب التي تحولت إلى مرايا، تستحضر الانعكاسات الوردية للذهب مع الارتفاعات المتفاوتة للمكعبات وبريق الألماس صورة أفق المدينة خلال الساعة الذهبية من النهار. وبما أنها تعكس صورة مدينة في حالة حركة مستمرة، تشبّعت هوية مجموعة (Ice Cube) بالطاقة النابضة بالحيوية والديناميكية والطابع العامودي. علماً أن السمة الجمالية المعمارية للمجموعة، التي تتميز بالتصميم البسيط والمرتب وفق مبادئ حركة "باوهاوس" الفنية، تستخدم العناصر الأساسية فقط: الضوء والشكل والمواد المستدامة.

حرفية فريدة في مجوهرات (Ice Cube)

سوار من الذهب الأخلاقي الوردي، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت من مجموعة Ice Cube
سوار من الذهب الأخلاقي الوردي، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت من مجموعة Ice Cube

يجسد المكعّب الشكل الأساسي في المجموعة حيث يعبّر عن فكرة الكمال الهندسي ويزيد من وهج الضوء من خلال أوجهه العاكسة. وقد قدمت كارولين شوفوليه، الرئيس المشارك والمدير الإبداعي لدار شوبارد، شكل المكعب في عام 1999 عبر ساعة تجرّدت من المشغولات الفنية البرّاقة لتركز عوضاً عنها على الأشكال المجردة. ومنذ ذلك الحين، استمرت المجموعة في التطور في تناغم مع الضوء بفضل مزيج من الحرفية الفنية والابتكار الإبداعي. ويخضع كل مكعب لعمليات تشكيل دقيقة لكل حافة من حوافه لتكون جميعها بشكل متماثل تماماً، بحيث يجد الضوء على هذه الأسطح الدقيقة العديد من نقاط الانكسار، مما يضاعف بدوره من بريق المجوهرات. يتم ذلك باستخدام تقنية الصقل اللامع كالمرايا بقطعة لباد مخصصة، مما يوفر لكل إبداع بريقاً ولمعاناً مطلقاً، بحيث تحتفي دائماً بالمهارات الحرفية.

حملة (Sculpted by Light) الجديدة لمجوهرات (Ice Cube) مع العارضة بيلا حديد

بيلا حديد خلال جلسة تصوير مع دار شوبارد
بيلا حديد خلال جلسة تصوير مع دار شوبارد

تظهر هذه الإبداعات غير المسبوقة من المجوهرات في حملة (Ice Cube) الجديدة لدار شوبارد. تحتفي الحملة التي التقطت صورها المخرجة ومصورة الموضة البريطانية شارلوت ويلز، بالنقاء والجاذبية والطابع العصري للمجموعة من خلال انسجام آسر يجمع بين جمال بيلا حديد وألق مجوهرات (Ice Cube). بينما يضفي الاستخدام البارع للضوء أجواء ساحرة ويبرز الهندسة المثالية لموديلات هذه المجموعة. وبذلك يعبّر التناغم البارع بين الضوء والمجوهرات عن جوهر تصميم إبداعات (Ice Cube).

طوق من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت (4,10 قيراط).

طوق من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت
طوق من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت

سوار من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت (4,43 قيراط).

سوار من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت
سوار من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصّع بالألماس بقطع بريلينت