دار شارمالينا السعودي الفاخر

خاص "هي": في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تحتفل دار شارمالينا بأصالة الثقافة العربية من خلال إبداعاتها الفاخرة

منال سعادة
23 سبتمبر 2024

تأسست علامة "شارمالينا" في عام 2012 على يد الشقيقتين لينا وهلا الخريجي، وسرعان ما رسخت مكانتها كواحدة من أبرز الأسماء في عالم المجوهرات الفاخرة. تتميز "شارمالينا" بإبداع تصاميم عصرية تستلهم التراث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية، مما ينتج عنها قطع تحمل معانٍ عميقة وجمالاً فريداً. اكتسبت العلامة شهرة عالمية، وارتدت مجوهراتها شخصيات بارزة مثل نعومي كامبل، كريستيانو رونالدو، مهلاغة جابري، والأميرة ريمة بنت بدر.

الشقيقتين لينا وهلا الخريجي
الشقيقتان لينا وهلا الخريجي

تعكس تصاميم دار "شارمالينا" صورة جلية للجذور العريقة الراسخة التي تنبض بأسس وتقاليد المملكة العربية السعودية، حيث تبتكر رؤية جديدة للرموز الخالدة في تصاميم عصرية قابلة للارتداء. إن قطع المجوهرات التي تقدمها العلامة تشكّل إرثًا ثمينًا يُتناقل عبر الأجيال، وليست مجرد تصاميم للزينة.

 لذا وبمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، حاورت "هي" مؤسستي الدار الشقيقتين لينا وهلا الخريجي، لتسليط الضوء على دار العلامة التحارية التي حملت راية المملكة عالياً من خلال نشر الثقافة العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص من خلال تصاميم المجوهرات الخاصة بالدار.

دار شارمالينا
دار شارمالينا

- كيف استطعتما مزج شغفكما بعالم المجوهرات لتقديم أجمل التصاميم لدار شارمالينا؟

الشغف كان الدافع الأساسي للبداية، مع حبي للفن، مدعماً بدراستي لتصميم المجوهرات من (Gemological institute of America) GIA في لندن وفحص الألماس والمجوهرات الكريمة في نيويورك. أنا أدير الجانب الإبداعي وهلا أختي تدير الجانب الإداري والمالي، المتخصصة في الأعمال المصرفية وتحمل شهادة الماجستير في الادارة من جامعة لندن SOAS ( School of Oriental and African Studies ) فهذا جعل كل منا وضع بصمتها ودورها في هذا العالم الجميل .

حبنا لتقديم كل ما يعبّر عن جذورنا منذ الانطلاقة وقدرتنا على وضع بصمتنا وتميّزنا بالجودة والاختلاف في التصنيع والتصميم عن ما هو موجود لأي مجموعة نقوم أو قمنا بتصميمها فشارمالينا هي مجموعة من الذكريات والحكايات الملهمة يرويها بريق الالماس والذهب لتحمل على عاتقها معاني تحاكي دمج حضارات الشرق والغرب بما فيها من حرية الانسان التي هي اثمن مافي الوجودومن الأصالة وعراقة العرب اتخذت شارمالينا هوية لها وجعلت الماضي العربي الجميل الهاما للدار.وتابعت شارمالينا رحلتها في هذا العالم المليء بالجمال الذي يتّسع كلما زاد الحب والتفاؤل، فوصل طموحها عنان السماء الزرقاء ليشع كالنجوم المتلألئة، لينتهي بها المطاف في أعلى قمم الابداع والتألق .

تصاميم مجوهرات دار شارمالينا الفاخرة
تصاميم مجوهرات دار شارمالينا الفاخرة

- ما هي الرواية الموجودة خلف اسم العلامة التجارية؟

كانت الفكرة ان يكون الاسم مميزاً ومبتكراً فبدأنا بتركيب بعض الكلمات التي تعكس روح مجوهرات شارمالينا. "شارمالينا" عبارة عن دمج كلمة "شارم" وهي مأخوذة من اللغة الانكليزية التي تعني السحر اللافت، مع كلمة "لينا"، التي تعني شجرة النخيل بالعربية، ليعكس رسالة العلامة في الاحتفاء بالتراث العربي الأصيل.

- ماذا تغير في"شارمالينا" بعد حصولكما على جائزة "الثقافية الوطنية" فئة الأزياء تقديراً لجهودكما في هذا المجال؟ ماذا أضافت على أهداف الدار؟

نشعر بالفخر لحصولنا على جائزة الأزياء من وزارة الثقافة فالحكومة السعودية أعطت الكثير لأبناء  وطنها ودعمتهم في هذا المجال. إن هدف مجوهرات شارمالينا هي نشر رواية المملكة العربية السعودية من خلال تصاميمها. لذا فقمنا بتصميم قطع جديدة تحت شعار صمّم قطعتك الخاصة وعبّر من خلال مجوهراتك لمن تحب.  إن مجموعة "ثروتي " تعيد إحياء الماضي من ذكريات وحكايات وصممنا قطع لأسبوع الموضة في الرياض.

وأيضا تم افتتاح استديو التصميم وصالة العرض الخاصة بشارمالينا في الرياض الذي نستقبل فيه عملائنا لإعطائهم الخدمات الخاصة في تصميم قطعهم ولمشاهدة قطع الدار.

تصاميم مجوهرات دار شارمالينا المصنوعة من الذهب الأصفر
تصاميم مجوهرات دار شارمالينا المصنوعة من الذهب الأصفر

- كيف تعكس مجوهرات الدار الثقافة العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص؟

كل ما ينبع من شارمالينا يمثل الثقافة العربية الإسلامية التي تربطنا كعالم عربي وخليجي واحد، فهي تحكي قصتنا وتحكيها للعالم وثقافتنا وجذورنا واحدة، ونحن نمتلك ارثاً عظيماً لايحتاج سوى تسليط الضوء عليه بشكل أكبر.

- ما هي الأحجار الكريمة المفضّلة لديكما؟

ذلك يعتمد على تصميم القطعة فمنها الألماس والزمرد والأحجار الكريمة الملوّنة مثل اللازورد، المالاكيت، الأوبال واللؤلؤ الأبيض.

تصاميم دار شارمالينا المرصّعة بالاحجار الكريمة باللون الأخضر
تصاميم دار شارمالينا المرصّعة بالاحجار الكريمة باللون الأخضر

- ما هي الخطوات والأفكار الموجودة لدعم المرأة السعودية بشكل خاص؟

اعتزازي بهويتي وديني كوني امرأة تعيش في أجمل مراحل حياة السعودية، أريد رواية قصتنا للعالم أجمع، وقد أثبتنا بجدارة انتشارنا عالمياً، والجميع يتشوّق للمزيد من القصص والثقافة والحضارة والأصالة واللغة والعراقة والروحانية والكرم فكل هذه الرموز والصفات التي تميّزنا عن غيرنا. لدينا الكثير من الخير والجمال لذا سنسرد جاذبية مملكتنا العظيمة من خلال تصاميم مجوهراتنا. نحن نسعى لابتكار تصاميم عصرية وعملية تتناغم بالأناقة لتتيح للنساء التمتّع بقطع فريدة تعكس قصصهن الشخصية. بالنسبة لنا، المجوهرات ليست مجرد ملحقات؛ إنها فن يعبر عن الذات ويعكس الأصالة.

إن مجوهرات شارمالينا تدعم وتلهم المرأة العربية السعودية بشكل دائم، فالمرأة السعودية تتمتّع بذوق رفيع، وتهوى القطع اللافتة والفريدة التي تشبه بيئتها وشخصيتها المميزة.

مجوهرات دار شارمالينا تعكس ثقافة المملكة العربية السعودية
مجوهرات دار شارمالينا تعكس ثقافة المملكة العربية السعودية

- ما هي كلمة الدار اليوم للمجتمع السعودي بمناسبة اليوم الوطني؟

نحن فخورتان لأننا نعيش العصر الذهبي في السعودية ونطمح لابتكار المزيد من التصاميم التي تعكس هويتنا وجذورنا التي نفخر بها فهي أجمل مافي الوجود .

- وهل من مجموعة خاصة بالعيد؟

نحن نحتفل بوطنيتنا كل يوم فمجموعات كثيرة لشارمالينا تمثل الهوية السعودية

كمجموعة السيف، النخلة، ثروتي، العالم " لا وطن كوطني".