دار بياجيه تُطلق ساعة Piaget Andy Warhol بتصميم جديد وبنمط Clou de Paris المذهل
تُنـذر سـاعة آنـدي وارهـول Andy Warhol مـن بياجيـه بحلـول تعبيـرٍ تصمـيمي جديـد وتتّمتّـع بزينـة لافتّـة حسـب نمـط الضفيـرة الهـرمي على العلبـة وبمينـاء باللـون الأزرق الشـهابي . هي عبارة عن فصـل وهويـة جديـدة لهـذه القطعـة الأيقونيـة لـدى جـامعي السـاعات.
تمّ ابـتّكار هـذه التّحفـة الأنيقـة عـام 1972 وإنتّاجهـا لأقـلّ مـن عقـدٍ قبـل إعـادة إحيائهـا عـام 2014. إنهـا اليـوم مرادفـة للفنّـان والأيقونـة الثقافيـة، آنـدي وارهـول Andy Warhol. كان وارهـول عضـواً أساسـياً في مجتّمـع بياجيـه وأحـد أصدقـاء الـدار، وكان يملـك مـا لا يقـلّ عـن سـبع سـاعات مـن بياحيـه. لكـن مـن بيـن هـذه المجموعـة الانتقائيـة، تُعـدّ السـاعة التي كانـت تحمـل سـابقاً اسـم السـاعة الأكثـر ارتباطـاً بالفنـان وكانـت تعمـل بواسـطة نظـام حركـة Beta21 المميّـز لحقبته. مـع علبتهـا الجريئـة بقطـر 45 ملـم والمربّعـة الـشكل المُحاطـة بأناقـة زخرفيـة لافتة، أصبـح تصميـمّ السـاعة مرجعـاً لـدى جـامعي السـاعات يطلبـه هـواة السـاعات مـن كافـة أنحـاء العالـمّ.
الآن، وبفضـل شـراكة جديـدة بتّرخيـص مـن مؤسسـة آنـدي وارهـول للفنـون البصريـة، أعـادت بياجيـه والمؤسسـة تسـمية السـاعة رسـمياً حيـث أصبـح اسـمها سـاعة آنـدي وارهـول. إن السـاعة الأولى التي تحتفـل بهـذا التحالـف الجديـد هي إصـدار تصمـيمي جديـد ومعاصـر: سـاعة آنـدي وارهـول بنمـط الضفيـرة. تُبـرز السـاعة لمسـة نهائيـة على شكل نمـط الضفيـرة الهـرمي Clou de Paris على العلبـة. ولقـد أضيفـت على حفـل الإطلاق خدمـة بياجيـه المعـزّزة للتّخصيـص حسـب الطلـب مـن أجـل دعـوة هـواة السـاعات إلى تصميـم سـاعة آنـدي وارهـول الخاصـة بهـم.
قال مايكل دايتّون هارمان، مدير التّراخيص والتّسـويق والمبيعـات لـدى مؤسسـة آنـدي وارهـول للفنـون البصريّـة:”يسـر مؤسسـة آنـدي وارهـول الاحتّفـال بالعلاقـة بيـن وارهـول وبياجيـه مـن خلال سـاعة مسـمّاة على اسـمّ الفنـان وتحمـل ميزاته على صعيـد الخلـود والطـابع الأيقـوني والفريـد“.
أما بنجامـان كومـار، المديـر التّنفيـذي لـدى دار بياجيـه، فقد علّق بالتالي: ”إن الثقـة التي تُوليهـا مؤسسـة آنـدي وارهـول تُجـاه بياجيـه تُشـرفنا وتُسـرّنا، وهي تُشـير إلى العلاقـة الوطيـدة والشـفافة بيـن الـدار وآنـدي وارهـول. صفحـةٌ جديـدة لهـذه السـاعة الفريـدة والمحبوبـة مـن الجمـيع“
إعـادة تصميـم أيقونـة
يُعـدّ نمـط الضفيـرة الهـرمي Clou de Paris - المعـروف أيضـاً بنمـط مسـمار النعـل - إحـدى التقنيات التّزيينيـة الأكثـر أناقـةً وتُأنقـاً في صناعـة السـاعات وهـو يـأتي على شكل زينـة شـبيهة بالمجوهـرات تُتّميّـز بمربّعـات صغيـرة شـبيهة بالأهـرام .تُـشكّل هـذه الزخرفـة جـزءاً لا يتّجـزّأ مـن جينـات بياجيـه ولقـد اسـتُّخدمت لتّزييـن سـاعاته الأكثـر أناقـة في حقبـة سـبعينات القـرن المـاضي، بـدءاً بالتّصاميـمّ المسـتّديرة وصـولاً إلى الأشكال الأخـرى. لكـن التّلاعـب بأيقونـة لا يكـون أمـراً سـهلاً أبـداً. ولسـاعة آنـدي وارهـول، أمضـت ورشـة الإبـداع Ateliers de l'Extraordinaire التّابعـة لبياجيـه عشـرة أشـهر لتّطويـر وتنقـيح اللمسـة النهائيـة بنمـط الضفيـرة الهـرمي على العلبـة مـن الذهـب الأبيـض.
ويـأتي مينـاء مميّـز باللـون الأزرق الشـهابي ليتّمّـمّ هـذه اللمسـة النهائيـة. بفضـل لونـه القـوي وانعكاسـات فريـدة، يذكّـر اللـون الشـهابي بتّوقـيع بياجيـه في التّصميـمّ بواسـطة أحجـار تزيينيـة، وهـو مـادة فريـدة خصّصتّهـا الـدار لابـتّكارات اسـتّثنائية .يُـضفي هنـا اللـون الأزرق الشـهابي شـعوراً بالنـدرة والتّميّـز على سـاعة آنـدي وارهـول. وتُُبـرز زينـة نهائيـة كلاسـيكية طـابع التّصميـمّ الفريـد: عقـارب على شكل أسـهمّ ومؤشـرات أنيقـة.
مـع زينتهـا بنمـط الضفيـرة الهـرمي وهويّتهـا الكلاسـيكية الجريئـةٍ، ومـع نظـام الحركـة 501P1 الـذاتي التّعبئـة مـن صنـع الـدار ،تُظهـر سـاعة آنـدي وارهـول كجـزء طبـيعي مـن المجموعـة. إنهـا إضافـةٌ جديـدة ومعاصـرة إلى المجموعـة التي تُحمـلٌ الاسـمّ نفسـه والتي تُضـمّّ عـدداً قلـيلاً مـن الإصـدارات حتى اليـوم، مـن بينهـا سـاعة High Jewellery Metaphoria للعـام 2023 مـع ماسـات بقطـع باجيـت مُحيطـة بمينـاء خـشبي، وطـرازات مـن الذهـب الـوردي مـع مينـاءات سـوداء ومـن الملكيـت، ومجموعـة خاصـة تحمـل عشـر سـاعات آنـدي وارهـول فريـدة تمّ عرضهـا في ركـن بياجيـه أثنـاء معـرض Watches and Wonders عـام 2023.
آنـدي وارهـول وبياجيـه
اسـتّحوذ آنـدي وارهـول عـام 1973 سـاعتّه Black Tie مـن بياجيـه مُضيفـاً إيّاهـا إلى سـاعات بياجيـه السـتّ الأخـرى التي كان يمتلكهـا أربعـة منهـا تُـشكّل اليـوم مجموعـة بياجيـه الخاصـة. أصبـح آنـدي وارهـول صديقـاً حقيقيـاً للـدار بعـد أن الـتّقى بإيـفّ بياجيـه في نيويـورك عـام 1979. نمَـت بينهمـا علاقـةٌ وثيقـة وأصبـح آنـدي وارهـول عضـواً منتّظمـاً في مجتّمـع بياجيـه وسـافر مـع إيـفّ بياجيـه لحضـور فعاليّـات راقيـة في نيويـورك وبالـمّ بيتّـش. وغالبـاً مـا كانـت تُتـم مصادفتهمـا في المجتمـع الـراقي في أماكـن مثـل مسـرح 54 Studio ونـادي ريجيـن اللـيلي وفي عـام 1983، ظهـر إيـفّ بياجيـه في مقابلـة في مجلّـة Interview، النشـرة التي أسّسـها وارهـول عـام 1969، وهـو يتحـاور مـع روبـرت لي موريـس، الفنّـان والعـارض الشـاب يجسّـد آنـدي وارهـول حقـاً روح بياجيـه ومجتّمـع بياجيـه. واعتّرفـت اليـوم مؤسسـة آنـدي وارهـول للفنـون البصريـة بصداقتّـه الفريـدة والتّاريخيـة مـع إيـفّ بياجيـه.