اطلالات كيت بلانشيت قدوة في الاستدامة على السجادة الحمراء

كيت بلانشيت قدوة في الاستدامة على السجادة الحمراء... خطوة جريئة تحمل رسائل مهمّة

نادين منيّر
13 مارس 2023

إسم النجمة كيت بلانشيت Cate Blanchett يلمع في عالم التمثيل في هوليوود وقد فازت بجائزة الأوسكار مرات عدة. لكن إطلالات كيت بلانشيت في السنوات الأخيرة لفتت الأنظار واحتلّت العناوين الرئيسية، حيث أنها أقدمت على خطوة تُعتبر جريئة على السجادة الحمراء باعتمادها تصاميم سبق أن تألّقت بها في سنوات ماضية، من أجل توجيه رسالة تشجّع الاستدامة للمحافظة على الموارد الطبيعيّة وبالتالي على كوكب الأرض.

عن هذا الأمر، تقول النجمة في حديث لموقع BoF "يجب أن تكون فكرة إعادة ارتداء الملابس نفسها غير ملحوظة تمامًا، لأننا نفعل ذلك في حياتنا اليومية بدافع العادة والاختيار والضرورة."

بلانشيت التي كانت مرشّحة لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها الفخري في فيلم "Tár"، تحدّثت عن حقيقة أن خلال الجدول المزدحم للحفلات والعروض، قامت بإعادة ارتداء الملابس بشكل حصري تقريبًا أو طلبت من المصممين إعادة تخيل العشرات من إطلالات السجادة الحمراء.

اطلالة كيت بلانشيت في حفل الأوسكار بتصميم مستدام من Louis Vuitton يتألف من جزء علوي من مجموعة أرشيفية وتنورة من الحرير المستدام بالكامل.
اطلالة كيت بلانشيت في حفل الأوسكار بتصميم مستدام من Louis Vuitton يتألف من جزء علوي من مجموعة أرشيفية وتنورة من الحرير المستدام بالكامل.

في بعض الأحيان، يكون الأمر بسيطًا مثل اعادة ارتداء فستان- بما في ذلك بدلة Loewe الساتان باللون الأسود التي ارتدتها لأول مرة في مهرجان كان السينمائي 2018 وثوب أسود من Maison Margiela ارتدته في الأصل في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2015. ومساء الأربعاء، ارتدت سترة قصيرة الأكمام من Alexander Vauthier في حفل Time’s Women of the Year Gala، حيث تم تكريمها.

فستان من علامة Maison Margiela ارتدته في حفل الأوسكار لعام 2015 وتم تعديله لإطلالتها في حفل Bafta 2023
فستان من علامة Maison Margiela ارتدته في حفل الأوسكار لعام 2015 وتم تعديله لإطلالتها في حفل Bafta 2023

أو يمكن أن يعني ذلك العمل مع مصمم لإعادة تخيل الثوب الأصلي، سواء تعديل التصميم، أو إضافة قطعة من المجوهرات أو الدانتيل. في حفل توزيع جوائز SAG الشهر الماضي، على سبيل المثال، ارتدت بلانشيت فستانًا من تصميم جورجيو أرماني Giorgio Armani من الدانتيل تمت إعادة تصميمه من ثوب أرماني الذي ارتدته في حفل الغولدن غلوب في عام 2014 ومرة أخرى في مهرجان كان السينمائي في عام 2018.

تصميم جورجيو أرماني اعادت ارتداءه في مناسبات عدة
تصميم جورجيو أرماني اعادت ارتداءه في مناسبات عدة مع بعض التعديلات 

اعتمدت بلانشيت على اعادة تصميم أزيائها الراقية لعقد من الزمان، كجزء من رسالة تريد توجيهها لتعزيز الاستدامة. إنه أيضًا تمرد على الإيقاع السريع لصناعة الأزياء والهدر والإفراط الذين تعتبرهم عدو الإبداع. إنه منظور، بالإضافة إلى نهج تعاوني للاستفادة من إبداع المصمم، مما أدى إلى تعميق علاقاتها مع المصممين، بدءًا من جورجيو أرماني إلى سارة بيرتون.

قالت كلير وايت كيلر Clare Waight Keller، مصممة فستان جيفنشي الذي ارتدته بلانشيت في مهرجان كان السينمائي 2018، ومرة أخرى الشهر الماضي في مهرجان برلين السينمائي: "يبدو من المفيد جدًا استخدام هذه المنصة لتشويه السلوك الذي يدفع فقط إلى زيادة الاستهلاك. بالنسبة لي، يبدو الأمر متزامنًا للغاية مع مكان تواجد عقولنا الجماعية في هذا اليوم وهذا العصر."

كيت بلانشيت متألقة بتصميم جيفنشي في مهرجان كان 2018
كيت بلانشيت متألقة بتصميم جيفنشي في مهرجان كان 2018
اضافت بلانشيت الحزام على التصميم واعادت ارتداءه مؤخرًا
اضافت بلانشيت الحزام على التصميم واعادت ارتداءه مؤخرًا

تعرف بلانشيت تمامًا أن اختيار فستان للظهور على السجادة الحمراء لا يشبه انتقاء الملابس من خزانتك في الحياة اليومية. نجوم مثلها في قلب نظام استراتيجي هائل، لديهم غالبًا جيش صغير من المديرين ومنسقي الأزياء يحضّرون كل تفاصيل اللوك من الملابس إلى الإكسسوارات والمجوهرات، مع ما يمكن أن تمليه العقود مع العلامات التجارية الفاخرة.

تقول بلانشيت: "لا يمكنك إنكار وجود نوع من الاقتصاد على السجادة الحمراء. وإلى جانب "صناعة الأزياء"، هناك الكثير من الصناعات المصاحبة التي تعتمد على هذا التبادل وهذا الانكشاف."

وبلانشيت جزء من هذا النظام. تم الإعلان عنها كسفيرة للعلامة التجارية لمجوهرات Louis Vuitton العام الماضي (ارتدت الممثلة عقد Louis Vuitton مُعاد صياغته ومصنوع من اللؤلؤ المهمل أو غير المستخدم في حفل BAFTA لهذا العام ومرة أخرى في Time’s Woman of the Year Gala). منسقة الأزياء الخاصة بها منذ فترة طويلة إليزابيث ستيوارت، وهي نفسها التي تهتم بإطلالات قائمة من أشهر نجمات هوليوود مثل جوليا روبرتس وفيولا ديفيس وأماندا سيفريد، وهي متعاونة في جهود الاستدامة مع بلانشيت وغالبًا ما تنشر جميع تفاصيل الملابس المعاد تصميمها أو ارتداؤها على صفحتها الخاصة على انستقرام.

الصورة من صفحة منسقة الأزياء Elizabeth Stewart
الصورة من صفحة منسقة الأزياء Elizabeth Stewart

تشارك بلانشيت بشكل كبير في توجيه واختيار وإعادة تخيل إطلالاتها. إنها لا ترى ملابس السجادة الحمراء من منظور معاملات بحتة. قالت: "أحب أن أفكر في الأمر على أنه كائن حي وليس آلة". "هناك العديد من الآليات التي تدخل في تغيير هذا الكائن الحي إلى كائن حي سليم، إلى كائن حي جميل.... إنه تحد مشترك".

إعادة التفكير في سرعة الموضة

ينبع قرار بلانشيت بإعادة ارتداء إطلالاتها السابقة من حاجتها إلى الراحة سواء في ما ترتديه أو في التوافق مع قيمها. قالت: "إنه تعبير عن هويتك وكيف تنظر إلى العالم. لطالما كنت مع اعادة تكرار الأزياء وإعادة التدوير وكل هذه الأشياء. لا يوجد شيء مميّز في ذلك. هناك الملايين من الناس يفعلون ذلك. لكنني أعتقد في تلك اللحظات أنني أريد أن أشعر بالراحة".  كما أنها تعتبر الأمر وسيلة لتكون مثالا يحتذى به.

تقول بلانشيت: "أعتقد أن هناك الكثير من الأشخاص مثلي الذين سئموا من هذا الاضطراب. ولكن من يريد أيضًا الحفاظ على سلامة الصناعة بجميع أبعادها. هناك فرصة هنا لإعادة تعريف مفهوم الرفاهية."

لا يتم تلقي الرسالة دائمًا على النحو المنشود: في الوقت الذي يتم فيه مناقشة أخلاقيات الموضة المستعملة بشدة على TikTok، تساءل البعض عما إذا كانت الملابس مثل فستان الدانتيل الأسود المعاد استخدامه من Armani الذي ارتدته الممثلة في حفل جوائز SAG هذا العام هي أمثلة حقيقية للملابس المستدامة. كتب مدونا الأزياء توم ولورنزو بعد ظهورها بالفستان للمرة الثالثة: "نحن ندعم إعادة ارتداء الثوب، لكننا ننزعج قليلاً من مقدار تغييرها لهذه الملابس من تصميماتها الأصلية. نعتبر أن هذا الأمر مغاير لهدف إعادة ارتداء الملابس إذا كنت ترتدين زيًا جديدًا."

في حين تعتبر بلانشيت والمتعاونون معها في التصميم إن تغيير الملابس جذريًا لمنحهم حياة ثانية - أو حتى ثالثة- هو الهدف.

أعادت كيت بلانشيت ارتداء جمبسوت من تصميم جورجيو أرماني من عام 2009 خلال إطلالتها في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي 2023
أعادت كيت بلانشيت ارتداء جمبسوت من تصميم جورجيو أرماني من عام 2009 خلال إطلالتها في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي 2023

في هذا الإطار، يقول المصمم جورجيو أرماني لـ BoF في رسالة بالبريد الإلكتروني: "إعادة تخيل الدانتيل وإنشاء نسخة جديدة من الملابس بطريقة ما يعني الاعتراف بأن الملابس هي كائنات حية وجزء من حياتنا اليومية". "إعادة استخدام جزء من الثوب لابتكار شيء جديد يجب أن يكون أمرًا طبيعيًا. إن فكرة ارتداء الفستان في ظهور عام أو صورة فوتوغرافية أو مناسبة واحدة فقط لا تتوافق مع النهج المسؤول والاهتمام الذي يجب أن نحظى به لكوكب الأرض اليوم."

أعادت بيرتون أيضًا تصميم إطلالات بلانشيت، بما في ذلك تحويل سترة البدلة إلى فستان، ثم حوّلته المصممة إلى بدلة بنطلون ولم يتطلب ذلك في النهاية نسيجًا أكثر من التصميم الأولي.

تعمل بلانشيت أيضًا مع علامات تجارية محلية مثل العلامات الأسترالية Esse وE Nolan التي تستخدم النسيج المستدام والقماش المستعاد. ارتدت ايضًا علامة Wolk Morais التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها مرات عديدة، كان آخرها في بدلة حمراء من الجلد المدبوغ أثناء جولتها الصحفية في Tár وأيضًا فستان من الجيرسيه الحريري مع الترتر الأسود والأبيض.

ويقول المصمم Brian Wolk أن ظهور بلانشيت في تصاميمهم جذب اهتمام المشاهير الآخرين الذين يتمتعون بعقلية مستدامة، و"نأمل أن يشكّل الأمر مصدر إلهام للمصممين الآخرين لفحص الأقمشة المعاد تدويرها من حولهم وإعادة تصميم القطع من المجموعات السابقة."

في حفلGreen Carpet Awards  اختارت بدلة من فالنتينو مصنوعة من مزيج من الأقمشة الأرشيفية من مشغل الدار
في حفلGreen Carpet Awards  اختارت بدلة من فالنتينو مصنوعة من مزيج من الأقمشة الأرشيفية من مشغل الدار
تصميم من ألكسندر ماكوين ارتدته لأول مرة في عام 2019
تصميم من ألكسندر ماكوين ارتدته لأول مرة في عام 2019

النجمة كيت بلانشيت أكثر تواضعًا في مناقشة تأثيرها على الموضة المستدامة، وتقول: "أنا مجرد ذرة من الغبار في هذه الصناعة الضخمة للغاية والمتغيرة باستمرار. لكني أعتقد أن مجرد الاستمرار في تقديم المزيد والاستهلاك أكثر هو تعبير عن فشل الخيال. ولطالما نظرت إلى الركائز العظيمة لصناعة الأزياء على أنها خيالية بشكل لا يصدق".