المصمم مايكل كورس

9 أمور اكتشفيها عن المصمم مايكل كورس... غيّر اسمه وواجه الفشل والصعوبات بعزيمة

نادين منيّر
9 أغسطس 2023

قلة من الأسماء تحقق شهرة عالمية في عالم الموضة وتنجح بالمحافظة عليها على مرّ السنوات، لكن المصمم مايكل كورس Michael Kors حفر بالتأكيد مكانة خاصة له في خزانة كل امرأة عاشقة للأزياء خصوصًا مع اعتماده مفهوم "الرفاهية المعقولة التكلفة" فبنى امبراطوريته وربطته علاقات صداقة مع أشهر اسماء النجوم، كما ارتبط اسمه ببرنامج تلفزيون الواقع الشهير Project Runway.

لكن شهرة مايكل كورس ونجاحه لم يأتيا بالطريقة التقليدية. في الواقع، لقد ترك معهد الأزياء للتكنولوجيا بعد تسعة أشهر فقط، من أجل إطلاق علامته الخاصة. واجه الفشل عندما أُجبر على تقديم طلب إفلاس في عام 1993، لكن ذلك لم يوقف رغبته العنيدة، وأعاد إطلاق خطه بعد أربع سنوات. في حين أن الشؤون المالية لكورس، وقصة حياته، وقائمة الأصدقاء، والسيرة الذاتية معروفة جيدًا، إلا أن هناك بعض المعلومات التي تجهلينها عن حياة المصمم، وبعضها قد يثير دهشتك.

كان أصغر متلقٍ لجائزة جيفري بيني لإنجاز مدى الحياة من CFDA
كان أصغر متلقٍ لجائزة جيفري بيني لإنجاز مدى الحياة من CFDA

ولد كورس في لونغ آيلاند، نيويورك في 9 أغسطس 1959، وقد ظهر عشقه للموضة منذ صغره. خلال مسيرته المهنية، كان أصغر متلقٍ لجائزة جيفري بيني لإنجاز مدى الحياة من CFDA (مجلس مصممي الأزياء في أمريكا)، وقد لعب دور البطولة في برنامج تلفزيوني واقعي لمدة 16 عامًا، كما قدّم موسمًا بعد آخر مجموعات أزياء تناسب المرأة العصرية.

شخصية كورس الدافئة وأخلاقيات العمل الحازمة تجعله شخصية محبوبة في عالم الموضة. وبمناسبة عيد ميلاده الـ64، تعرّفي على أغرب تفاصيل حياة المصمم الشهير مايكل كورس.

كان ينصح والدته

تزوجت والدة مايكل كورس عندما كان عمره خمس سنوات. وبطبيعة الحال، كان له حتى في عمر صغير مساهمة في تصميم فستان زفاف والدته. "لم أكن متأكدًا من الفيونكة الموجودة على الفستان. لم تكن ملائمة، فطلبت منها إزالتها. ومنذ ذلك الوقت كانت تستمع إلى نصائحي بالفعل، "قال ذات مرة خلال مقابلة. من جهتها، قالت والدته، جوان كورس، "إنه صمم حفل الزفاف بالكامل. نصح جدّته ماذا ترتدي، وكيف تقص شعرها، لقد استمعنا إليه جميعًا... يمكن القول إنه يعرف حقًا ما الذي يتحدث عنه."

مايكل كورس ووالدته Joan Hamburger  في كواليس عرض مجموعته لموسم ربيع 2016
مايكل كورس ووالدته Joan Hamburger  في كواليس عرض مجموعته لموسم ربيع 2016

اسمه الحقيقي

اسم مايكل كورس الأساسي "كارل أندرسون جونيور" وأتيحت له الفرصة في سن الخامسة لاتخاذ اسم جديد عندما تزوجت والدته مرة أخرى. في مقابلة، قال كورس مازحا أنه كان لديه هاجس مفاده أنه "لا يمكن أن يكون هناك سوى كارل واحد في الموضة"، في إشارة إلى المصمم كارل لاغرفيلد، بالطبع. لكن حقيقة الأمر هي أن كورس أراد "اسمًا للبالغين حقًا"، وحتى يومنا هذا، يطلب على وجه التحديد عدم الإشارة إليه باسم مايك أو ميكي، ولكن باسم مايكل.

من مجموعة خريف وشتاء 2023 في اسبوع الموضة في نيويورك
من مجموعة خريف وشتاء 2023 في اسبوع الموضة في نيويورك

نجم للاعلانات في صغره

اعتقد كورس أنه سيكون ممثلًا لأنه يحب المسرح والأفلام والموسيقى حتى أنه أخذ بعض دروس التمثيل في مانهاتن. عندما كان مايكل كورس صغيرًا، عمل في مجال التمثيل وتحديدًا الإعلانات، وأكثر ما يميزه دوره في إعلان حبوب "Lucky Charms". لكنه عاد إلى حبه للأزياء بمجرد توقفه دراسة التمثيل.

طموح الشباب

بينما كان مايكل كورس يكبر، لم يتعب أبدًا من محاولة وضع هوسه بالموضة موضع التنفيذ من خلال إطلاق العديد من "الأعمال" المتعلقة بالموضة. كانت "ورشته" - التي أطلق عليها اسم الفراشة الحديدية Iron Butterfly - حيث أنتج الشموع والسلع الجلدية التي "نفدت في أسبوع". في سن الرابعة عشرة، أطلق خدمة التنظيف الجاف في المعسكر الصيفي الذي حضره. في العام نفسه، ابتكر شعار مايكل كورس الأيقوني بينما كان يخربش في الفصل.

عين للموهبة

كان للمصمم مايكل كورس دورًا مهمًا في اكتشاف واطلاق عدد من عارضات الأزياء، واللواتي تحوّلن في ما بعد إلى "ملائكة فيكتوريا سيكريت". كما اكتشف المصمم مواهب مصممين شباب، على سبيل المثال، اكتشف كورس مواهب ديريك لام Derek Lam عندما كان لا يزال متدربًا. عينه كورس لاحقًا مديرًا للتصميم.

برفقة عارضة الأزياء بيلا حديد
برفقة عارضة الأزياء بيلا حديد

حريص على أدق التفاصيل

قد يكون لدى مايكل كورس مملكة كبيرة تضم ما يقرب من 900 متجرًا حول العالم للإشراف عليها، لكن المصمم لا يزال يجد وقتًا في جدول أعماله المليء بالمهام، من أجل كتابة البيانات الصحفية شخصيًا لكل مجموعة من مجموعاته.

سر نجاحه الكبير أنه يحب النساء

قالت والدته إن كورس يحب العمل مع النساء ورؤيتهن "يرتدين الملابس التي تجعلهن سعداء". وأشارت إلى أن كورس يفعل ما يفعله كل يوم لأنه يريد "جعل المرأة تشعر بالروعة". قال كورس إن أعظم مجاملة يسمعها على الإطلاق هي عندما تقول المرأة "لقد أحببت شكلي كما يمكنني الجلوس والتحرك في ملابسي."

تعرض للتنمّر عندما كان طفلاً

عندما كان طفلاً، كان مهتمًا بالرسم والتصميم أكثر من ممارسة الرياضة مثل الأولاد الآخرين في مدرسته. قال إنه كان محظوظًا جدًا لأن لديه عائلة داعمة، شجعته على مواصلة ما يحبّ. "إنه أمر محير للغاية لأنك تشعر بالراحة التامة في المنزل. وبعد ذلك تذهب إلى المدرسة ولا تشعر بالضرورة بهذه الطريقة."

فترة التسعينيات كانت فترة عصيبة في حياته المهنية

قال كورس إنه يعتقد أن التسعينيات ستكون فترة واعدة لأعماله. بدلاً من ذلك، واجه مجموعة من المشاكل المالية. ويتحدث عن هذه المحنة إن أهم شيء تعلمه خلال هذه الفترة هو أن يكون صادقًا مع نفسه. وقال: "سيقدر الزبون ذلك، وسوف يتشبثون بك أو معك إذا فعلت ذلك".