المصممة كلير وايت كيلر Clare Waight Keller

Clare Waight Keller... من جيفنشي وكلوي إلى علامة Uniqlo

نادين منيّر
17 أغسطس 2023

يقف اسم المصممة كلير وايت كيلر Clare Waight Keller وراء إطلالات العديد من النجمات على مرّ السنوات، وخصوصّا وراء فستان زفاف ميغان ماركل الملكيّ. منذ بداية مسيرتها المهنية في عالم تصميم الأزياء، ارتبط اسمها بأكبر وأشهر العلامات، إلى أن حطّت رحالها في دار أزياء جيفنشي إلى أن غادرتها في عام 2020.

اليوم يعود اسم المصممة كلير وايت كيلر ليُطرح من جديد، وهذه المرّة من خلال علامة Uniqlo، وتحديدًا إطلاقها مجموعة UNIQLO:C... فماذا في تفاصيل هذا التعاون؟

المصممة كلير وايت كيلر Clare Waight Keller
المصممة كلير وايت كيلر Clare Waight Keller

من Calvin Klein إلى غوتشي وChloe وصولًا إلى Givenchy

بدأت حياتها المهنية في علامة Calvin Klein في نيويورك كمصممة لخط الملابس النسائية الجاهزة، ثم في Ralph Lauren، لخط Purple Label للملابس الرجالية. في عام 2000، عيّنها توم فورد للانضمام إلى غوتشي، كمسؤولة عن الملابس النسائية الجاهزة والإكسسوارات، بقيت في الدار حتى عام 2004. في العام التالي، أصبحت مديرة فنية لـ Pringle of Scotland. وفي عام 2007، حصلت على لقب "مصمم العام" لجوائز الأزياء الاسكتلندية في فئة الكشمير. استقالت من منصبها في Pringle of Scotland في عام 2011. في العام نفسه، انتقلت إلى باريس حيث أصبحت المديرة الفنية لكلوي Chloe. وفي عام 2017، تم تعيين كيلر مديرة فنية للأزياء الراقية والملابس الجاهزة للنساء والرجال في جيفنشي Givenchy. حلت محل ريكاردو تيسكي، وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب في العلامة.

صممت فستان الزفاف الشهير الذي ارتدته ميغان ماركل في حفل زفافها
صممت فستان الزفاف الشهير الذي ارتدته ميغان ماركل في حفل زفافها

صممت فستان الزفاف الشهير الذي ارتدته ميغان ماركل في حفل زفافها من الأمير هاري، دوق ساسكس، في 19 مايو 2018. وفي عرضها الثاني للأزياء الراقية، استعرضت وايت كيلر أرشيفات جيفنشي، أما لموسم خريف وشتاء 2019، فقد قدمت وايت كيلر مجموعتها الأولى من الملابس الرجالية المستقلة لجيفنشي في باريس.

غادرت دار جيفنشي في 10 أبريل 2020.

30 تصميمًا جديدًا في أكثر من 1500 متجر حول العالم

يقول "يوكيهيرو كاتسوتا" رئيس قسم البحث والتطوير في Uniqlo أن ما يميّز وايت كيلر هو أنها تصمم ملابس رائعة بجوهر أنثوي، مشيرًا إلى أن ثروتها من الخبرة وتصميماتها التي تقدر تمامًا المرأة العصرية ستدخل معيارًا جديدًا على الملابس اليومية للنساء."

تصاميم Uniqlo: C ستظهر لأول مرّة في أكثر من 1500 متجر Uniqlo حول العالم، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة في 15 سبتمبر المقبل، وهو أكبر عرض لمسيرة وايت كيلر المهنية، بعد فستان ميغان ماركل.

مجموعة خريف 2023 تضمّ 30 قطعة، يعكس العديد منها عمل المصممة في جيفنشي وكلوي في السنوات الماضية. وقالت المصممة في هذا المجال: "أردت أن أجلب جوهر ما أقوم به: الانسيابية، الحركة، الأنوثة - كانت هذه العناصر أساسية حقًا، لكنني أردت أيضًا أن أجلب نوعًا من المشاعر البريطانية وفكرة الملابس التي تتميّز بأسلوبها."

المعطف الترانش هو القطعة الأساسية في المجموعة
المعطف الترانش هو القطعة الأساسية في المجموعة
مجموعة خريف 2023 تضمّ 30 قطعة
مجموعة خريف 2023 تضمّ 30 قطعة

المعطف الترانش هو القطعة الأساسية في المجموعة. ما يميّزه هو تصميمه الأوفر سايز، ولكن بخلاف ذلك فهو مصمم بشكل كلاسيكي مع بطانة متباينة مزدانة بنقشة المربعات والتي تمنح مادة "الغبردين" المقاومة للماء عنصرًا ممتعًا. قطع أخرى، مثل التنانير ذات الثنيات المقاومة للتجاعيد والفساتين ذات الأربطة، تم تصميمها مع مراعاة الراحة. تم إعداد المجموعة من خلال الطرق التي ترى بها وايت كيلر أن الوباء قد أعاد تشكيل وجهات نظر النساء حول ارتداء الملابس.

هذه المجموعة التي تجمع الأناقة بالتصاميم الكاجول المناسبة تمامًا لعطلة نهاية الأسبوع تمنحك الإحساس بالراحة والأداء والجودة والسعر، على حد قول المصممة. أما الألوان، فتستحضر القطع ذات اللون البرتقالي الخوخي والأصفر الزبدي ذكريات كلوي، حيث مزجت أفضل مجموعاتها الثقة مع الشعور بالراحة، ولكن هناك أيضًا الياقوت الأزرق والأحمر وسط الألوان المحايدة.

المجموعة تجمع الأناقة بالتصاميم الكاجول
المجموعة تجمع الأناقة بالتصاميم الكاجول 
تتميّز التصاميم بالانسيابية والحركة والأنوثة
تتميّز التصاميم بالانسيابية والحركة والأنوثة

من المؤكد أن Uniqlo هي انطلاقة جديدة ومختلفة لوايت كيلر، التي أعادت تأسيس مشغل أزياء جيفنشي عندما كانت في دار باريس، وبدأت حياتها المهنية مع Tom Ford في Gucci. لكنها قالت إن العمل على نطاق عالمي هائل يوفر نوعًا خاصًا من الرفاهية. "لقد عملنا لستة أشهر كاملة على 30 قطعة، بدءًا من إجراء تجارب النسيج المختلفة إلى القيام بما يصل إلى خمس تجهيزات، وهو أمر غير طبيعي. عادة، في دور الأزياء الفاخرة نتسابق عبر اثنين أو ثلاثة ثم ننتقل إلى المرحلة التالية".

وإلى جانب الملابس، اهتمّت وايت كيلر أيضًا بالإكسسوارات. سيكون هناك نسخة Uniqlo C من حقيبة الكتف الصغيرة المستديرة التي أصبحت ظاهرة تيك توك والأكثر مبيعًا للشركة. نسخة وايت كيلر أكبر قليلاً من النسخة الأصلية مع طية قابلة للتوسيع في الأسفل لمزيد من الفائدة. إضافة إلى تصاميم الأحذية التي من المتوقّع أن تنال حصتها من النجاح.