"هي" تتابع تألق العلامات التجارية السعودية في العالم... تعاون مميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية

"هي" تتابع تألق العلامات التجارية السعودية في العالم... تعاون مميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية

11 سبتمبر 2023

شهدت صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل مبادرات رسمية تساعد المصممين الشباب على الإرتقاء بأعمالهم، وعلى رأسها برنامج 100 براند سعودي الذي ساهم في الفترة الماضية بتطوير علامات عدد من المصممين بقيادة خبراء عالميين.

وفي إطار السعي لتقديم منصة لعرض تصاميم ومجموعات العلامات التجارية السعودية في أحداث وفعاليات مختلفة حول العالم، تعاونت هيئة الأزياء السعودية مع معرض "وايت ميلانو"، الذي يقدّم أفضل مجموعة مختارة من أحدث العلامات التجارية بالإضافة إلى العلامات العالمية الأكثر رسوخاً. وللعام الثاني على التوالي، يشارك مشروع 100 براند سعودي في هذا المعرض من خلال أكثر من 40 علامة تجارية سعودية.

بوراك شاكماك – الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء السعودية التابعة لوزارة الثقافة السعودية يقول في حديث لـ"هي" أن صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن هدف هذا المشروع هو تقديم منصة لعرض تصاميم ومجموعات علاماتنا التجارية في أحداث وفعاليات مختلفة حول العالم.

بوراك شاكماك يشدد على أن صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة
بوراك شاكماك يشدد على أن صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة

ما هو الهدف من برنامج 100 براند سعودي وكيف تم اختيار العلامات السعودية التي ستشارك في معرض "وايت ميلانو"؟

إن مشروع 100 براند سعودي هو برنامج الإرشاد الافتتاحي لهيئة الأزياء السعودية، ونحن فخورون بتقديم هذه الفرصة لمصمّمي الأزياء والعلامات السعودية الذين يتطلّعون إلى الارتقاء بأعمالهم وتطويرها لبناء علاماتهم الخاصة وتزويدهم بأفضل الأدوات والمهارات اللازمة لتحقيق الوصول والنجاح في الأسواق العالمية.

نحن ملتزمون بتقديم جلسات تعليمية بقيادة خبراء عالميين وحلقات إرشاد فردية وورش عمل تغطي مواضيع التصميم والابتكار والعلامات التجارية والمبيعات والتسويق، وتطوير المنتجات وتسويقها، والعلاقات العامة واستراتيجيات التواصل بالإضافة إلى دراسة استراتيجيات للاستفادة من المتاجر العالمية.

إن العلامات السعودية المشاركة في معرض "وايت ميلانو" ليست سوى جزء صغير من المجموعة الكبيرة الموهوبة جداً في هذا البرنامج. هدفنا هو تقديم منصة لعرض تصاميم ومجموعات علاماتنا التجارية في أحداث وفعاليات مختلفة حول العالم. تعتبر هذه الأنواع من الرحلات مهمة للغاية لتطوير وتقدم أعمال المصممين ولترسيخ مكانة صناعة الأزياء السعودية على الخريطة العالمية.

كيف تطورت صناعة الأزياء السعودية خلال السنوات الماضية؟

حققت صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة. لقد عملنا على تحقيق العديد من الإنجازات منذ إطلاق هيئة الأزياء السعودية في عام 2020، وهدفنا هو الاستمرار في الاستفادة من الفرص المتاحة للقيام بأعمالنا ومشاريعنا بشكل مختلف، والتعلم من أسواق الأزياء الرئيسية الأخرى، وإنشاء صناعة دائرية ومستدامة ذات أنظمة قوية بغاية دعم المواهب المحلية وسلسلة القيمة المحلية.

 خلال هذا العام كنا حاضرين في أسابيع الموضة في باريس وميلانو، ونتطلّع إلى المشاركة في المزيد من الأحداث في ميلانو ونيويورك وبالطبع أسبوع الموضة في الرياض الخاص بنا في الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر.

 كما نقوم باستقطاب الشركاء الرئيسيين والشركات الناشئة للعمل معهم في مراكز البحث والتطوير الخاصة بنا للمواد المستدامة وأحدث التقنيات في صناعة النسيج في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

 بالإضافة إلى ذلك، عملنا على إطلاق مركز بيانات حول رؤى الأزياء السعودية وأحدث استوديو لتطوير المنتجات في الرياض، إلى جانب برنامج 100 براند سعودي السنوي والعديد من البرامج التعليمية التي تركز على موضوع الاستدامة.

تكرّس هيئة الأزياء السعودية مشاريعها وأعمالها لتنمية صناعة الأزياء في السعودية ومشاركة المواهب المتعددة والمتنوعة الموجودة في المملكة.

ما هي الميزة الخاصة التي يتسّم بها مصمّمي الأزياء السعوديين مقارنةً مع المصممين الآخرين من أنحاء العالم؟ هل تستطيع تسمية علامة تجدها واعدة ويجب أن نبقي أعيننا عليها في المستقبل؟

يحتضن مصمّمو الأزياء السعوديون إرث المملكة العربية السعودية الغني وتاريخها، ويدعمون سلسلة القيمة المحلية والحرفية المحلية. أشعر بالفخر لرؤية الحرفية المميزة تتغلغل في عروق منتجات المصممين والذوق الفريد الذي لا يمكن أن ينسب إلا للمصمّمين السعوديين.

 إذا كنت ترغب في متابعة بعض الأمثلة الرائعة لعلامات مصممي الأزياء السعوديين، فأنا أحثّك للتعرّف على العلامات التالية التي ستكون حاضرة ومشاركة في معرض "وايت ميلانو". يتضمن ذلك أفضل العلامات المحبّبة والراسخة المشاركة في معرض 100 براند سعودي سعودية لهذا العام:

  • نوف السديري
  • آر بي إيه نيويورك
  • مزرود
  • أوسكيتا
  • سارة عنتابي
  • نهى المطيري
  • أشواق المرشد
  • أقمرت
  • تصاميم المها
  • دنانير
  • دار بيلا للأزياء
  • إيفوري فاشن
  • ذا دروبد كوليكشن
  • النقادي
  • ذا أنتايتلد بروجيكت
  • جايلا
  • سجاس
بريندا بيلي تعرب عن سعادتها بهذا التعاون المميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية
بريندا بيلي تعرب عن سعادتها بهذا التعاون المميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية

من جهتها، أعربت بريندا بيلي، الرئيس التنفيذي لمعرض "وايت ميلانو"، عن سعادتها بهذا التعاون المميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية، مشيرةً إلى أن الاختيار وقع على مشروع 100 براند سعودي للعام الثاني على التوالي لاستعراض أكثر من 40 علامة تجارية.

أخبرينا عمّا يمكن أن يتوقع الزوّار رؤيته في النسخة القادمة من معرض "وايت ميلانو"؟

ستعرض النسخة القادمة من معرض "وايت ميلانو" أفضل مجموعة مختارة من أحدث العلامات التجارية بالإضافة إلى العلامات العالمية الأكثر رسوخاً.

سيتم تنظيم المعرض في قلب منطقة تورتونا للأزياء في ميلانو من قبل المدير الفني ومؤسس معرض "وايت ميلانو"؛ ماسيميليانو بزّي الذي يعشق وضع بصمته المميزة وابتكار تصميم المعرض في كل موسم.

سوف يستضيف معرض "وايت ميلانو" أفضل المتاجر الكبرى والمتاجر المتخصّصة ونخبة بوتيكات الأزياء من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى وسائل الإعلام العالمية.

سوف يستضيف معرض "وايت ميلانو" نخبة من مصمّمي الأزياء من المملكة العربية السعودية للسنة الثانية على التوالي، هل يمكنك أن تخبرينا المزيد عن هذا القسم الخاص من الحدث؟

يمثّل معرض "وايت ميلانو" حدثاً دولياً على ساحة الموضة العالمية متخصّص بعرض أحدث مجموعات الملابس الجاهزة. ويعد من أبرز الأحداث وأكثرها شهرةً وصلة وديناميكية خلال أسابيع الموضة في ميلانو التي تجتذب العديد من المشترين ووسائل الإعلام. ولهذا السبب وقع الاختيار على مشروع 100 براند سعودي للعام الثاني على التوالي لاستعراض أكثر من 40 علامة تجارية. لذا من الرياض قلب المملكة العربية السعودية إلى مدينة ميلان، نحن سعيدون جداً بهذا التعاون المميز بين معرض "وايت ميلانو" وهيئة الأزياء السعودية.