المصممة السعودية أروى البنوي

في عالم تصميم الأزياء أسماء سعودية حققت شهرة واسعة.. ثبات موهبة وشغف

ملاك صولي
17 سبتمبر 2023

إذا أردنا أن نتكلم عن الشغف، الإبداع، واللّمسات الشرقية في تصاميم الأزياء من ملابس وأكسسوارات فاخرة، يراود فكرنا أهم الأسماء العربية التي صنعت التاريخ في عالم تصميم الأزياء، ووصلت إلى العالمية بجدارة عالية، وهي اليوم مثال أعلى للجيل الجديد الذي يحلُم بتحقيق أهدافه بشغف ومثابرة. اليوم في هذا النص، وبمناسبة اليوم الوطني السعودي، سنتعرف على بعض المواهب السعودية الرائعة في عالم تصميم الأزياء، شباب موهوب، يسعى إلى تحقيق أحلامه، ورفع إسم المملكة عالياً. الأسماء كثيرة، ولكن اليوم إخترنا 5 منهم، في سلسلة متتابعة لذكر جميع أسماء المصممين الواعدين في وطن السعودية، وفي وطننا العربي بأكمله. أسماء نفتخر بها، وبما تنجزه من أعمال في وسط هذه الزحمة الكبيرة، لذا قومي معنا بهذه الجولة السريعة، لنستعرض اليوم سوياً المزيد من التفاصيل، ونتعرف على ما يميّز هذه الأسماء، وبطريقتك قدمي لها الدعم  بجميع الطرق والسبل المتاحة.

أروى البنوي

أروى البنوي إسم لافت في عالم تصميم الأزياء الشبابية الداعمة للمرأة، ولحريتها في التنقل براحة وعصرية، تحت مسمى THESUITABLEWOMAN. هي تسعى دائماً من خلال تصميمها إلى تقريب الأزياء الراقية من الأزياء الجاهزة للإرتداء، وخلق ستايل راقي ومريح يومي في نفس الوقت. تعتبر تصاميمها مزيج إنتقائي من التناقضات، حيث نجد لمسات شرقية، مع لمسات غربية، فهي كسجر عبور بين الشرق والغرب. البنوي، تسعى من خلال تصاميمها، إلى إيصال الفكر الشرقي في عالم تصميم الأزياء إلى أكبر عدد من السيدات في العالم، فهذه الثقافة العربية المتوارثة، هي مصدر فخر، وإيصالها إلى أكبر عدد من الناس إنجار يحتذى به. كسيدة أعمال، ومن خلال مهنتاها وتحركاتها الدائمة، رأت لها فكرة تسويق الملابس انسائية الراقية والإحترافية ىوالعملية المريحة في نفس الوقت.

 بعد دراستها في كلية لندن للأزياء في دبي، أطلقت علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه عام 2015. تم رصد بدلات البنوي المصممة بشكل حضري والتيشيرتات المميزة باللّغة العربية في صفحات أهم المجلات العالمية وإعتمدها نجوم الموضة في جميع أنحاء العالم. الجدير بالذكر تعاونها اليوم مع العلامة الرياضية العالمية Adidas. 

مواهب سعودية
المصممة السعودية أروى البنوي

 

مواهب سعودية
تعاون لافت بين البنوي وAdidas

HINDAMME لمحمد خوجة

إسم مستوحى من جمالية اللّهجة العربية القديمة، HINDAMME علامة أزياء فاخرة جاهزة للارتداء مستوحاة من مفهوم دمج عناصر الشرق مع الغرب. هذه العلامة التجارية هي للمبدع المصمم السعودي محمد خوجة، الذي يستلهم تصاميمه من ثقافته العربية المدموجة بالثقافة الغربية المعاصرة. يسعي دائماً في تصاميمه أن يتصور العلاقة بين عائلاتنا ومجتماعتنا العربية مع أرضنا وتراثنا العريق. هو من محبي الألوان، ومن محبي دمجها بطريقة عفوية وغريبة، وهذا نابع من حبه وعشقه للطبيعة الخلابة. ومن خلال دمجه للألوان يراعي خوجة، الدور الفعال للألوان، وتأثيرها على نفسية الإنساء في تعديل مزاجة وزيادة طاقة إيجابية. 

مواهب سعودية
المصمم محمد خوجة

 

مواهب سعودية
تصاميم عصرية ولافتة 

سارة فيصل

براند سعودي مختص في تصميم الأكسسوارات الفاخرة، من حقائب وقطع جلدية فاخرة ونادرة. تقصد سارة في مجموعتها غعتماد الجلود الراقية والفخمة، فكل قطعة في مجموعتها مصنوعة من الجلد الإيطالي العالي الجودة مع تركيز الإهتمام على أدق التفاصيل في صناعة وتصميم الأكسسوارات. تعتبر حقائب سارة، قطع فنية لافتة، مليئة بالفخامة وحسن التصنيع، وهذا واضحاً تماماً من المظهر الخارجي للقطع. حقائب مصنوعة يدوياً وحرفياً، من الجلد الفاخر، وهي مزيج بين النط السعودي، والنمط الغربي، لذا تعتبر راقية وفخمة ونادرة من نوعها. 

مواهب سعودية
حقائب أنيقة وراقية 

 

مواهب سعودية
جودة عالية في التصنيع

Yasmin Alsudairi وعلامة Sabine

ما يميّز هذه العلامة التجارية، هي أنها مختصة في تصنيع الملابس الشرقية، التي تمل هويتنا الشرقية، وخصوصاً السعودية، فهي مختصة بالتصاميم كالعبايات، القفاطين المطرزة، والمشغولية بحرفية وحب. هي علامة مميّزة، لكل من سابين وياسمين السديري، وهي تتميّز بالحفاظ على عراقة أزيائنا الشرقية العربية، والإحتشام في الإطلالات، في ظل كل ما يشهده العالم من تطور وعصرية. هذا لا يعني أن الملابس الشرقية لا تواكب الموضة، بل هذه العلامة تسعى لربط أصالة الأزياء الشرقية بالصيحات العالمية، لذا هي تصاميم لافتة وعريقة بلمسة عصرية مميّزة. 

بالإضافة إلى ذلك، الأقمشة المشتخدة في صناعة هذه الأزياء الراقية، أقمشة ثقيلة وراقية، مثل الكريب، الحرير، القطن، الكتان، والمخمل الثقيل. هذه الأقمشة مصنوعة حرفياً ويدوياً، لذا هي فاخرة من حيث التصنيع والجودة. 

مواهب سعودية
لباس تقليدي بلمسة عصرية 

 

Yasmin Alsudairi
العبايات الشرقية المميّزة 

Deema Turki 

هنا يمكننا أن نتحدث عن الجرأة والعصرية، والروح الشبابية المميّزة، ديما التركي بتصاميمها الراقية والتي دمجت بها الأزياء الجاهزة، إستطاعت من أن تنقل جميع التصاميم الراقية وجعلها بمتناول كل سيدة عاشقة للإطلالت الراقية والتي تتمنى إعتمادها بكشل يومي، لمظهر راقي وأنيق في نفس الوقت. تصاميم تلتقي بها  الأزياء الراقية بالملابس الجاهزة، فهي جامعة للHaute couture وReady to wear، تعتمد فيها أقمشة خفيفة الوزن، وفاخرة في نفس الوقت، مع ألوان عصرية لافتة لا تقاوم. تبتعد هذه المصممة المقيمة في جدة عن الصور الظلية التقليدية، مستخدمة الألوان والمواد الفريدة في تصاميمها، فتصاميمها جريئة، عصرية، تتسم بالأناقة وروح الشباب المجاذفة.  

مواهب سعودية
تصاميم عصرية لافتة 

 

مواهب سعودية
عصرية وجرأة في التصميم