Seán McGirr

ألكسندر ماكوين تعيّن Seán McGirr مديراً إبداعياً خلفًا لسارة بيرتون

نادين منيّر
4 أكتوبر 2023

في عام 2010، بعد وفاة لي ألكسندر ماكوين، تولت سارة بيرتون، التي كانت آنذاك ضمن فريق عمل الدار، منصب المدير الإبداعي. والآن بعد مرور 13 عامًا، وبعد العرض الأخير لبيرتون يوم الأحد الفائت، تم تمرير عصا القيادة إلى وافد جديد آخر.

ففي بيان، أعلنت شركة Kering، الشركة الأم للعلامة التجارية، أن المصمم الأيرلندي المولد Seán McGirr المقيم في لندن هو خليفة بيرتون.

المصمم شون ماكجير
المصمم شون ماكجير 

من هو Seán McGirr؟

هو إيرلندي الجنسية، من مواليد دبلن، وتخرج من جامعة سنترال سانت مارتينز في لندن، حيث حصل على ماجستير الآداب في الموضة عام 2014. تشمل الأدوار السابقة لماكجير التي شغلها في السابق، منصب رئيس قسم الملابس الجاهزة في جي دبليو أندرسون. فقد انضم إلى جي دبليو أندرسون في عام 2020 ليترأس مجموعات الرجال، وفي النهاية أضاف الملابس النسائية إلى مسؤولياته. وقبل ذلك، كان مصممًا نسائيًا لعلامة Dries Van Noten في أنتويرب. ومن عام 2014 إلى عام 2018، كان جزءًا من فريق عمل Uniqlo الإبداعي في طوكيو وباريس حيث عمل على مجموعات الرجال بإشراف كريستوف لومير. بدأ حياته المهنية كمساعد في Burberry وVogue Hommes Japan.

يخلف شون ماكجير المصمم المديرة الإبداعية سارة بيرتون، التي تم الإعلان عن رحيلها عن العلامة الشهر الماضي. وكانت بيرتون قد تولّت إدارة العلامة منذ وفاة مؤسسها لي ماكوين Lee McQueen في عام 2010.

وقال جيانفيليبو تيستا Gianfilippo Testa، الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية، في بيان: "بفضل خبرته وشخصيته وطاقته الإبداعية، سيجلب ماكجير لغة إبداعية قوية إلى ألكسندر ماكوين مع البناء على تراثه الفريد".

من جهته، قال فرانسوا هنري بينو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Kering: "نحن متحمسون لدار ألكسندر ماكوين، ونحن واثقون من أن شون ماكجير سيكون قادرًا على مواصلة رحلته بزخم إبداعي جديد. إننا نتطلع إلى فتح هذا الفصل الجديد في تاريخ هذه العلامة التجارية الفريدة".

من عرض ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2024
من عرض ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2024

كانت أعمال ماكوين واحدة من أسرع وحدات Kering نموًا في ظل الوباء، وقد سعت الشركة إلى تعزيز هذا الزخم من خلال برنامج افتتاح المتاجر بما في ذلك مواقع جديدة في نيويورك وباريس، بالإضافة إلى مراكز فاخرة أصغر مثل شارلوت، في كارولينا الشمالية. ويشير تقرير نشره موقع BOF إلى أنه في حين أن شركة Kering لا تحقق مبيعات لشركة McQueen، إلا أن مصادر السوق تقول إن الشركة فقدت قوتها في الأشهر الأخيرة مع تباطؤ المبيعات للعملاء الطموحين، ووسط الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على البيع بالجملة والأحذية الرياضية الأكثر مبيعًا.

حتى لو ظلت واحدة من أصغر العلامات التجارية لشركة Kering، فإن إعادة ماكوين إلى المسار الصحيح من شأنه أن يساعد في تعويض الأداء البطيء في Gucci (التي تخضع لعملية إعادة تنظيم تحت قيادة مصمم جديد ومدير تنفيذي ورئيس تسويق) وBalenciaga.

ساره بيرتون في ختام عرض مجموعة الكسندر ماكوين لربيع 2024
ساره بيرتون في ختام عرض مجموعة الكسندر ماكوين لربيع 2024

سارة بيرتون تغادر ماكوين بعد مسيرة 26 عامًا

وكانت المصممة سارة بيرتون قد أعلنت أنها ستترك علامة الأزياء البريطانية الشهر الماضي، بعد 13 عامًا أمضتها على رأس الشركة، و26 عامًا في المجمل. لقد عملت بشكل وثيق جنبًا إلى جنب مع مؤسس العلامة التجارية، لي ألكسندر ماكوين، حتى وفاته.

وقالت بيرتون في بيان وقت إعلان رحيلها: "أنا فخورة جدًا بكل ما فعلته وبفريقي الرائع في ألكسندر ماكوين. إنهم عائلتي، وكان هذا منزلي طوال الـ 26 عامًا الماضية. أريد أن أشكر فرانسوا هنري بينولت على إيمانه بي ومنحي هذه الفرصة الرائعة. وقبل كل شيء، أود أن أشكر لي ألكسندر ماكوين. لقد علمّني الكثير، أنا ممتنة جدًا له، وأنا ممتنة له إلى الأبد. إنني أتطلع إلى المستقبل والفصل التالي وسأحمل معي دائمًا هذا الوقت الثمين".

ناعومي كامبل اختتمت عرض ماكوين الأخير لموسم ربيع 2024
ناعومي كامبل اختتمت عرض ماكوين الأخير لموسم ربيع 2024

مجموعتها الأخيرة لدار ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2024 كانت مخصصة للي، "الذي كان يرغب دائمًا بتمكين المرأة"، كما أوضحت في ملاحظات العرض، ولـ"شغف وموهبة وولاء" فريقها. افتتحت كايا جربر العرض القوي، واختتمته ناعومي كامبل وحظي بحفاوة بالغة من الجمهور.