المصممة "رنيم عبارة"

المصممة "رنيم عبارة" لـ"هي": العالم العربي يشهد طفرة كبيرة في صناعة الموضة والمستقبل واعد أمامنا

5 أكتوبر 2023

الأناقة، الرقي، والفخامة، إنها الصفات تحرص المصممة "رنيم عبارة" RANEEM ABARAA خريجة معهد المستقبل، على إبرازها في تصاميمها، معتبرة أن ما يميّز تصاميمها هو الجمع بين العناصر التقليدية الكلاسكية والعصرية بشكل واضح واستخدام الألوان والأقمشة بشكل مختلف.

وفي إطار احتفال مجلة "هي" بالجيل الجديد من مبدعي الأزياء السعوديين وذلك بالتعاون مع مجلس الأزياء السعودي وبدعم من "سيفورا الشرق الأوسط"، تابعي معنا هذه المقابلة التي أجريناها مع المصممة "رنيم عبارة".

العارضة: "غايا عطايا" GAIA ATAYA  فستان من "رنيم عبارة" RANEEM ABARAA خريجة معهد المستقبل  مكياج من علامة "سيفورا" SEPHORA
العارضة: "غايا عطايا" GAIA ATAYA
فستان من "رنيم عبارة" RANEEM ABARAA خريجة معهد المستقبل
مكياج من علامة "سيفورا" SEPHORA

كيف ترين مستقبل الموضة في العالم العربي عمومًا والمملكة العربية خصوصًا، وهل من تغيرات في السنوات الأخيرة الماضية؟

أرى مستقبل الموضة في العالم العربي والمملكة العربية السعودية خصوصًا واعدًا، هناك تغيرات ملحوظة في السنوات الأخيرة، حيث يشهد العالم العربي طفرة كبيرة في صناعة الموضة. العديد من المصممين السعوديين الشباب يظهرون بقوة ويبتكرون تصاميم فريدة تعكس الثقافة والهوية العربية بشكل جديد ومبتكر. هذه التغيرات تعزز التنوع والإبداع في المجال وتضع المملكة العربية السعودية على الخريطة العالمية لصناعة الموضة.

 

بالنسبة لمصممة ناشئة على وشك الانطلاق بمسيرتها المهنية، ما اهمية هذا التعاون بين SRMG ومجلس الأزياء السعودي وكيف سيعزز الاعتراف بهذه الأسماء الجديدة في صناعة الأزياء؟

التعاون بين SRMG ومجلس الأزياء السعودي يعزز الاعتراف بالمصممين الناشئين ويعطيهم فرصة في صناعة الأزياء. هذا التعاون سيساهم في تعزيز مكانة المملكة كوجهة رائدة في عالم الموضة والأزياء.

 

كلمة توجهينها لقراء مجلة "هي"، ماذا تعني هذه المجلة بالنسبة لك كمصصمة أزياء، وماذا يعني لك ظهور أولى تصاميمك على صفحاتها؟

بالنسبة لي كمصممة أزياء، مجلة "هي" تعني الكثير لي إنها منبر مهم للتعبير عن الإبداع والفن في عالم الموضة. ظهور تصاميمي الأولى على صفحات هذه المجلة سيكون إنجازًا ولحظة مميزة وملهمة بالنسبة لي حيث سيتم عرض عملي ومشاركته مع الجمهور المهتم بالموضة. هذا سيعزز الاعتراف بأسلوبي ويساهم في نمو اسمي كمصممة ازياء وشكراً لدعمكم وثقتكم في عملي.

 

كيف تحتفلين كمصممة باليوم الوطني السعودي؟ وما الذي يمكنك أن تقدميه لبلدك من خلال هذا المجال؟

أحتفل باليوم الوطني السعودي بتصميم مجموعة خاصة تعكس الثقافة والتراث السعودي الجميل من خلال قصات مناسبة واختيار اللوان تعكس جمال المملكة العربية السعودية.

 

ما الذي جعلك تتوجه إلى عالم تصميم الأزياء؟

من صغري كنت مولعة بالفن والتصميم والإبداع أحببت دمج شغفي بالأزياء والتصميم لأعبر عن نفسي وأشارك إبداعاتي مع الآخرين. تصميم الأزياء يمنحني الفرصة للتعبير عن قصص ومشاعر وثقافات مختلفة، وأرى فيه فنًا يتحدث بصوت جميل وملون.

 

ما مصدر الهامك لابتكار هذه التصاميم، وكيف تبحثين عن مصادر الهامك بشكل عام؟

مصدر إلهامي يأتي من خلال مشاهدة الفن بكل مكان والمتاحف أو التغذية البصرية من الصور والطبيعة ودمج اكثر من اسلوب ينتج فنًا جميلًا.

المصممة "رنيم عبارة" RANEEM ABARAA
المصممة "رنيم عبارة" RANEEM ABARAA 

3 صفات تحدد أسلوبك وما الذي يميز تصاميمك عن غيرها؟

ثلاث صفات تحدد أسلوبي هي: الأناقة، الرقي، والافخامة. ما يميز تصاميمي هو الجمع بين العناصر التقليدية الكلاسكية والعصرية بشكل واضح واستخدام الألوان والأقمشة بشكل مختلف.

 

هل من شخصية تؤثر بك كمصممة وبتصاميمك؟

بالتأكيد، شخصية تؤثر بي كمصممة هي المرأة العربية القوية والمستقلة أحاول دائمًا تصميم قطع فريدة تبرز جمال وثقة المرأة العربية أرغب في أن تشعر المرأة بأنها جميلة وانقيه بكل لحظة

 

من هو المصمم المفضل الذي تتطلعين إلى أعماله؟

من المصممين المفضلين لدي هو إيلي صعب أعشق تصاميمه الفاخرة والأنيقة التي تجمع بين الأنوثة والجرأة والفخامة، مصمم مبدع وملهم بالنسبة لي.

 

كيف تحتفلين بالمرأة العربية عموما والسعودية خصوصًا من خلال تصاميمك؟

أحتفل بالمرأة العربية والسعودية من خلال تصميم قطع فريدة ومبتكرة تعكس جمال وقوة المرأة العربية. أستخدم العناصر التقليدية مع لمسة عصرية لإبراز التراث والثقافة العربية الغنية. أهتم بتصميم قطع تعزز انفتاح المرأة السعودية وتعكس تطورها وتمكينها.

 

أي مادة هي المفضلة لديك في التصميم؟

أحب مادة الدرابينق والعمل بالأقمشة الفاخرة مثل الحرير والدانتيل وغيرها وكيف يمكن تسجيد القطعة على المانيكان. وأيضاً احب الرسم الواقعي للأزياء فهي تعطي الأعمال لمسة واقعية وتساعد في إظهار التفاصيل بشكل رائع.

 

ما هي القطعة الأساسية التي لا يمكنك التخلي عنها في كل مجموعاتك المستقبلية؟

الفستان لأنه يعتبر رمزًا للأناقة والأنوثة ويمكن تصميمه بأشكال وألوان مختلفة ليتناسب مع جميع الأذواق والمناسبات. أحاول دائمًا تقديم تصاميم فريدة ومبتكرة للفساتين لأضفي لمسة خاصة على كل مجموعة

 

كل مصمم يحلم بالمشاركة في تقويم عروض أزياء عواصم الموضة، أي عاصمة هي الأقرب إلى قلبك ولماذا؟

أعتقد أن عاصمة الموضة التي تكون الأقرب إلى قلبي هي باريس. فهي تعتبر عاصمة الموضة والأناقة العالمية. تاريخها الغني بالفن والثقافة والمتاحف يلهمني ويجعلني أحلم بالمشاركة في عروض الأزياء في هذه العاصمة

 

احتفلت السعودية والعالم العربي مؤخرًا بمحمد آشي كأول مصمم خليجي يستضيفه اتحاد الكوتور الباريسي، ماذا يعني لك هذا الانجاز وانت في بداية مسيرتك المهنية؟

هذا الإنجاز يعني لي الكثير كمصمم في بداية مسيرتي المهنية. إنه إلهام كبير ودليل على أن الأحلام يمكن أن تتحقق ويعزز هذا الإنجاز الثقة في قدراتي ويعطيني دافعًا للعمل بجد وتحقيق إبداعاتي أتمنى أن أتمكن يومًا من تحقيق إنجازات مماثلة وأن أكون مصدر إلهام للمصممين الآخرين في المنطقة.