جوناثان أندرسون

جوناثان أندرسون يتوّج مصمم العام... تعرّفي على أبرز انجازاته ولائحة الفائزين في حفل Fashion Awards 2023

نادين منيّر
5 ديسمبر 2023

اجتمع مصممون، عارضون وممثلون وغيرهم ليل أمس الإثنين، في قاعة ألبرت الملكية بلندن لحضور حفل توزيع جوائز الأزياء التابع لمجلس الأزياء البريطاني British Fashion Council’s Fashion Awards، والذي استضافته هذا العام المذيعة التلفزيونية مايا جاما والفنان كوجي راديكال.

ومن بين النجوم الذين حضروا الحفل غوينيث بالترو، تيسا طومسون، باميلا أندرسون وعارضة الأزياء كيت موس.

جوناثان أندرسون، المدير الإبداعي لعلامة Loewe ومؤسس JW Anderson
جوناثان أندرسون، المدير الإبداعي لعلامة Loewe ومؤسس JW Anderson

جوناثان أندرسون مصمم العام وأبرز الفائزين في الحفل

وفاز جوناثان أندرسون، المدير الإبداعي لعلامة Loewe المملوكة لشركة LVMH ومؤسس العلامة التجارية التي تحمل اسمه، JW Anderson، بجائزة مصمم العام، متغلبًا على دانييل لي من بربري، ماتيو بلازي من بوتيجا فينيتا، ميوتشيا برادا من برادا، راف سيمونز، بالإضافة إلى المديرة الإبداعية السابقة لعلامة ألكسندر ماكوين، سارة بيرتون، التي غادرت الدار هذا الخريف بعد ما يقرب من ثلاثة عقود أمضتها في العلامة، ولكن تمّ تكريمها في الحفل بجائزة التقدير الخاصة.

وكتب أندرسون على صفحته على انستقرام "لا كلمات. بعض السنوات تكون مختلفة، شكرًا للجميع، لم أستطع فعل ذلك بدون حبكم جميعًا".

 

كذلك، فاز المصمم الصاعد ماكسيميليان ديفيس بجائزة مصمم الملابس النسائية البريطانية لهذا العام عن عمله في فيراغامو Ferragamo، في حين حصلت مارتين روز على جائزة أفضل مصممة ملابس رجالية بريطانية لهذا العام. كما حصل كونر آيفز Conner Ives على جائزة مؤسسة BFC، التي تُمنح سنويًا لأفضل المصممين الشباب الذين شاركوا في برنامج المواهب NewGen التابع لـ BFC، بينما فازت Chopova Lowena وBianca Saunders بجائزة المؤسسة الجديدة للملابس النسائية والملابس الرجالية على التوالي.

ماكسيميليان ديفيس فاز بجائزة مصمم الملابس النسائية البريطانية لهذا العام عن عمله في فيراغامو
ماكسيميليان ديفيس فاز بجائزة مصمم الملابس النسائية البريطانية لهذا العام عن عمله في فيراغامو

من جهة أخرى، فازت كامبل آدي بجائزة إيزابيلا بلو لأفضل مصمم أزياء، في حين حصلت بالوما إلسيسر على جائزة عارضة الأزياء لهذا العام.

حصلت بالوما إلسيسر على جائزة عارضة الأزياء لهذا العام
حصلت بالوما إلسيسر على جائزة عارضة الأزياء لهذا العام

وإلى جانب الجوائز، استمتع الضيوف في الحفل بعروض Mette وسام سميث. كما أشاد مجلس الأزياء البريطاني بالمصممة والناشطة فيفيان ويستوود، التي توفيت في ديسمبر الماضي. وفي ختام الحفل، سارت العارضات على المسرح مرتديات العباءات الحمراء من تصميم فالنتينو جارافاني، الذي حصل على جائزة الإنجاز المتميز في حياته.

ومن بين المكرمين الآخرين سارة موور Sarah Mower، التي دافعت طوال حياتها المهنية عن المواهب البريطانية الناشئة؛ وإدوارد إنينفول Edward Enninful، الذي يستعد للتنحي عن منصبي مدير التحرير الأوروبي لمجلة فوغ ورئيس تحرير مجلة فوغ البريطانية العام المقبل؛ والمصمم الراحل جو كاسيلي هايفورد، الذي تم تكريمه بعد وفاته لمساهمته في الموضة البريطانية.

من هو جوناثان أندرسون وما هي أبرز إنجازاته؟

يُعتبر Jonathan Anderson أحد المصممين البريطانيين الأكثر شهرة في هذه الصناعة. إنه المدير الإبداعي للعلامة التي تحمل اسمه جيه دبليو أندرسون JW Anderson، ومنذ تعيينه في عام 2013 مديرًا إبداعيًا لدار Loewe الإسبانية الفاخرة، أظهر نظرة أكثر دقة لجمالياته المميزة، وفي عام 2015 حصل على جائزة أفضل مصمم للملابس النسائية والرجالية في حفل توزيع جوائز الأزياء البريطانية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تكريم أي مصمم مع كلتا الجائزتين جنبًا إلى جنب.

من عرض Loewe لربيع وصيف 2024
من عرض Loewe لربيع وصيف 2024
من عرض JW Anderson لربيع وصيف 2024
من عرض JW Anderson لربيع وصيف 2024

في البداية، انطلق أندرسون بمسيرته المهنية في التمثيل في واشنطن. لكن اهتمامه بتصميم الأزياء دفع المصمم الأيرلندي الشمالي إلى إكمال شهادة جامعية في تصميم الملابس الرجالية في كلية لندن للأزياء، والتي تخرج منها في عام 2005. عمل أندرسون كتاجر بصري لبرادا تحت إشراف مانويلا بافيسي، اليد اليمنى لميوتشيا برادا، وبدأ حياته المهنية كمصمم للملابس الرجالية في عام 2008.

وسرعان ما بدأ المصمم الشاب بلفت الأنظار، حيث حصل على رعاية من لجنة NewGen التابعة لمجلس الأزياء البريطاني في عام 2010، وقدم أول مجموعة أزياء له في أسبوع الموضة في لندن، بعد أن بنى سمعته من خلال المجموعات المدعومة التي تم إنشاؤها لـ Topman. بناءً على طلب المعجبين، أطلق أندرسون أيضًا مجموعة صغيرة من الملابس النسائية في بداية عام 2010، والتي نالت إشادة فورية من النقاد ونجاحًا تجاريًا وشهدت حصوله على رعاية NewGen ثانية.

في سبتمبر 2012، تعاون أندرسون مع العملاق توب شوب في مجموعة محدودة الإصدار من الملابس والإكسسوارات التي بيعت في غضون ساعات من إطلاقها. أنتج أندرسون مجموعة ثانية لـ Topshop في فبراير 2013 وفي يونيو 2013 عرض مجموعته الأولى لخط Versace Versus.

في سبتمبر من عام 2013، استحوذت LVMH على حصة أقلية في JW Anderson وعينت أندرسون لتولي القيادة الإبداعية في Loewe، وهي علامة مملوكة لشركة LVMH ومقرها مدريد وتشتهر بتصاميمها الجلدية.

تم تكريم أندرسون أيضًا من قبل مجلس الأزياء البريطاني بجائزة "المواهب الناشئة، الملابس الجاهزة" في عام 2012، و"جائزة المؤسسة الجديدة" في عام 2013، و"مصمم الملابس الرجالية للعام" في عام 2014، و"أفضل علامة تجارية للملابس الرجالية" و"أفضل علامة تجارية للملابس النسائية للعام" في عام 2015، و"مصمم الإكسسوارات للعام" و"أفضل مصمم بريطاني للعام - الملابس النسائية" في عام 2017. وفي عام 2015، تم تعيينه كعضو دائم في لجنة تحكيم جائزة LVMH. وفي عام 2019 تم تعيينه وصيًا على متحف فيكتوريا وألبرت من قبل رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي.

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز في حفل جوائز الأزياء التابع لمجلس الأزياء البريطاني لعام 2023

جائزة مصمم العام: جوناثان أندرسون لـJW Anderson وLOEWE

جائزة مصمم الملابس النسائية البريطانية: ماكسيميليان ديفيس لـ Ferragamo

جائزة مصمم الملابس الرجالية البريطانية: مارتين روز

جائزة مؤسسة BFC: كونر آيفز

جائزة المؤسسة الجديدة للملابس النسائية: إيما تشوبوفا ولورا لوينا عن تصميم تشوبوفا لوينا

جائزة المؤسسة الجديدة للملابس الرجالية: بيانكا سوندرز

جائزة الإنجاز المتميز: فالنتينو جارافاني

جائزة عارضة العام: بالوما إلسيسر

جائزة التقدير الخاصة للمساهمة في صناعة الأزياء: شارلوت تيلبوري

جائزة تقدير خاصة لدعم موهبة المصممين الشباب: سارة موير

جائزة التقدير الخاصة: سارة بيرتون

جائزة التقدير الخاصة بعد وفاته: جو كاسيلي-هايفورد

جائزة المبتكر الثقافي: سام سميث