مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024... أسماء رائدة في الإبداع والأناقة

مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024... أسماء رائدة في الإبداع والأناقة

نادين منيّر
13 يوليو 2024

تعكس قائمة فوربس Forbes الشرق الأوسط بعنوان "مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024" تأثير وإبداع نخبة من المصممين وخبراء الأناقة وقادة الأعمال في المنطقة على صناعة الموضة العالمية. من خلال الجمع بين التراث الثقافي الغني والروح الحديثة، تمثل هذه القائمة منصة للتعريف بالمواهب الاستثنائية الذين تحوّلت أعمالهم إلى رمز للأناقة والجمال في المنطقة.

سلّطت القائمة الرئيسية الضوء على 40 مصممًا استطاعوا أن يحققوا شهرة واسعة بعرض أعمالهم في أهم المحافل الدولية، إلى جانب الاحتفاء بالتراث والثقافة العربية في إبداعاتهم. كما نال أولئك الداعمون لمبادئ الموضة البطيئة وتقنيات إعادة التدوير، اهتمامًا خاصًا عند إعداد القائمة. فيما اعتمد فريق البحث على معايير عديدة عند اختيار المصممين، بما فيها الشهرة العالمية، وتفانيهم في عرض الثقافة العربية، والتزامهم بمبادئ الموضة المستدامة.

كشفت قائمة فوربس Forbes الشرق الأوسط عن مبدعين عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024
كشفت قائمة فوربس Forbes الشرق الأوسط عن مبدعين عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024

وقد هيمن المصممون اللبنانيون على القائمة بـ 22 مصممًا، يليهم المصممون المصريون بـ 6 مشاركات، ثم السعوديون بـ 3 مشاركات. وتعد لبنان والإمارات موطنًا لمعظم العلامات التجارية في المنطقة المصنفة ضمن القائمة، حيث تضم الدولتان 15 و14 دار أزياء على التوالي.

ومن أبرز مصممي الأزياء الذين شملتهم القائمة: إيلي صعب، زهير، مراد، ريم عكره، طوني ورد، جورج شقرا، رامي العلي، زياد نكد، نيكولا جبران، محمد آشي، عزة فهمي أمينة وفاطمة غالي، ربيع كيروز، رامي قاضي، جان لوي سباجي، رزان العزوني، جورج قزي وأسعد أسطا...

في حين تضم قائمة "مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024" قائمتين فرعيتين إلى جانب القائمة الرئيسية: "خبراء الأناقة الأكثر شهرة" و"قادة الأعمال في قطاع الأزياء".

وعن فئة خبراء الأناقة الأكثر شهرة، فقد شملت لائحة فوربس سيدريك حداد، ياسمين عيسى، مي جلال، روان كتوعة، نوره بن حيدر.

أما قائمة قادة الأعمال في قطاع الأزياء، فضمت بوراك شاكماك، خديجة البستكي، رشيد محمد رشيد، جاكوب أبريان، وشيرين الرفاعي.

وقد اعتمد فريق العمل في المجلة على معايير عديدة لإعداد القائمة، بما فيها التواجد العالمي والانتشار، وأحدث الأعمال، والأزياء على السجادة الحمراء، والجودة. وهي كالآتي: البصمة العالمية للعلامة التجارية، بالنسبة للمصممين: المشاهير العالميون والإقليميون الذين ارتدوا تصاميمهم. عدد متابعي إنستغرام للشخص أو العلامة التجارية. الخبرة، والشهرة، وسمعة الشخص. الإنجازات الحالية، بما في ذلك المجموعات الأخيرة. بالنسبة للقادة: حجم وتأثير المؤسسات التي يرأسونها.