المدرب الرياضي الشهير Ediger Ssentongo لموقع هي: لا أتعامل مع زبائني وكأنّهم مجرد رقم يمرّ مرور الكرام

دبي: سينتيا قطار Cynthia Kattar

إديغار سينتونغو، مدرب رياضي من الطراز الأول، انتقل من كينيا إلى دبي في العام 2013، حالماً بتحقيق أهم النجاحات في أرض الأحلام، دبي.

سرعان ما ذاع صيته بعد أن طّور برنامجاً خاصاً برياضة باونس نال نجاحاً قياسياً، فأصبح حديث العالم والإعلام. وها هو اليوم يدرّب أهم الشخصيات، مبتكراً برامج رياضية تناسب زبائنه. معه كان هذا الحوار.

تم التصوير في نادي  tkmmafit@

كيف بدأ عشقك وشغفك بالرياضة؟

عشقي الأول منذ الصغر كان رياضة كرة القدم بحيث كنت أمارس هذه الرياضة في المدرسة عندما كنت أبلغ من العمر 15 عاماً. شيئاً فشيئاً بدأت أهتم كثيراً برياضة الملاكمة، إلى حين انضمامي إلى المنتخب الوطني للملاكمة في كينيا.

كيف طوّرت هذه الموهبة؟

لم أكن يوماً راضياً عن أدائي وبالتالي كنت دائماً أتحدى نفسي لأتطوّر بدنياً. هذه الإرادة دفعتني إلى تطوير تقنيات متقدمة في عالم اللياقة. المواظبة على ممارسة الرياضة هو أيضاً سرّ النجاح.

من كينيا إلى دبي.  متى انتقلت إلى دبي وكيف ساعدتك هذه النقلة في تطوير مسيرتك المهنية؟

انتقلت إلى دبي في العام 2013 وأنا أحلم بأن أصبح أفضل مدرّب رياضي. التركيز على تطوير الحياة الصحية في دبي ساعدني على التطوّر في مسيرتي المهنية.

درّبت رياضة الزومبا ثم قمت بتطوير برنامج باونس Bounce والذي نال شهرة كبيرة في دبي. أخبرنا أكثر

فكرة باونس Bounce بدأت من خلال زيارتي إلى منشآت خاصة بالترامبولين. كلما قفزت أو رأيت شخصاً يقفز على الترامبولين، كنت أشعر أن هذا النوع من القفز هو تمرين رياضي كامل للجسم. من هنا بدأت بتطوير برنامج رياضي كامل يتمحور حول هذه الرياضة. وهكذا ولدت الباونس.

أنت حالياً تقوم بتدريب أهم الشخصيات في دبي. ما الذي يميّز الخدمات التي تقدمها عن المدرّبن الرياضيين الآخرين؟

بالنسبة إلي إنّ اللياقة البدنية هي شغف بحد ذاته. لا أتعامل مع زبائني وكأنّهم مجرد رقم يمرّ مرور الكرام. أسعى فعلاً إلى مساعدتهم على تحقيق اللياقة التي يطمحون إليها والمناسبة لأجسامهم. وبالتالي أقوم بتصميم برنامج رياضي خاص بكل زبون لتحقيق المطلوب.

لماذا تركّز كثيراً على نواة الجسم وقوته في منطقة البطن في تمارينك الرياضية؟

النواة هي القوة التي تستمدها من عضلات البطن فهي مصدر قوة الجسم. لذلكمن المطلوب التركيز الخاص على هذه المنطقة من الجسم وزيادة قوتها الأساسية. فهو يمنح المرء القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح.

ما هو الروتين الرياضي الخاص بك؟

أحب كثيراً رياضة الملاكمة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة في النادي الرياضي.

ما هي نصائحك للمحافظة على اللياقة البدنية؟

نصيحتي هي ممارسة رياضة المشي على الأرض وليس في النادي تقوم بشكل أساسي بتطوير قوة الجسم الأساسية. أنا لست من أشد المعجبين باستخدام آلات المشي.

هل هناك فرق بين التمارين الرياضية الخاصة بالنساء أو بالرجال؟

يكمن الفرق بداية فيما يتعلق بمتطلباتهم من حيث اللياقة البدنية. غالباً ما تعمل النساء على تطوير المزيد من المنحنيات بينما يسعى الرجال إلى تطوير حجم العضلاتأو العكس. بالنسبة لي أسعى إلى تلبية متطلبات العميل بغض النظر ما إذا كان رجلاً أم امرأة.

ما هو شعارك بالحياة؟

الرياضة ليست فقط عبارة عن الذهاب إلى النادي الرياضي، بل هي تمنح المرء سعادة داخلية.