نصائح خبيرة لياقة بدنية للمرأة لممارسة الرياضة بنجاح

تبرع المرأة، أو تظن، في القيام بعدد من المهام والوظائف في وقت واحد. كيف لا، وهي قادرة على إتمام مهامها سواء في المنزل أو العمل والعناية بالأطفال والطبخ وتقديم المساعدة لكافة أفراد العائلة في الوقت ذاته؟

لكنها في النهاية قد تبرع في كل ذلك على حساب نفسها وصحتها وراحتها، ما يجعلها تعاني من مشاكل صحية وأمراض وزيادة في الوزن وعدم رضا عن الشكل الخارجي والداخلي. ولا يمكن إنكار حقيقة أن شكل الجسم غير المتناسق والبدانة والدهون المتراكمة في الجسم، تبقى الهاجس الأكبر عند معظم النساء بعد الجمال.

resized_خبيرة اللياقة البدنية مايا نصار
خبيرة اللياقة البدنية مايا نصار

لذا عزيزتي القارئة، إن كنت تعانين من قلة الوقت أو الإمكانيات لممارسة الرياضة والتمتع بلياقة بدنية عالية وجسم رشيق، تطلعك مايا نصار معلوف، خبيرة اللياقة البدنية التي نجحت في إدارة حياتها الزاخرة بالعمل والعائلة والأطفال، على نصائحها للخروج بنتائج رائعة لجهة الرشاقة والنجاح في الحياة العملية. وهو ما يمكنك تحقيقه أيضاَ!

نصائح عملية لممارسة الرياضة بنجاح

تُشكل الرياضة أحد أعمدة الحياة الصحية، التي تتمثل كذلك الأمر بالأكل الصحي، جودة النوم، قلة التوتر وممارسة النشاط البدني باستمرار.

لكن الوقت قد لا يساعدنا في ممارسة الرياضة بشكل جيد وكما نحب، لذا تنصحك نصار بضرورة إدارة وقتك بشكل صحيح، وخلق روتين لنفسك، قائلة: "هذا ما أنصح به كلّ امرأة لتتمكّن من الاستفادة من الوقت كما تريد. عندما يصبح لديك برنامجًا مفصّلًا يحدّد وقتًا للعائلة ووقتًا للعمل، كلّ ما عليك فعله هو اتّباع هذا البرنامج كلّ يوم."

ستحافظين بهذه الطريقة على التوازن الصحّي لنمط حياتك، بين العمل، والعائلة، وممارسة التمارين الرياضية. تحلّي بالإيمان، واجعلي ذلك هدفًا لك، لتدفعي نفسك إلى تحقيقه. ويجب أن تثق المرأة بنفسها وبقدراتها، وبقيمة وأهميّة إدارة وقتها بشكل نظامي وفعّال، لتتمكّن من الالتزام بطريقة عيش صحيّة مهما كانت حياتها سريعة وحافلة.

ممارسة الرياضة في المنزل بأقل الإمكانات

يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل باقل الامكانات
يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل باقل الامكانات

تنصح خبيرة اللياقة البدنية وهي أم لأربعة أطفال، كلّ امرأة تريد أن تمارس التمارين الرياضية في منزلها، أن تقوم بتجهيزه بالمعدّات الأساسية. وبإمكانها اتّباع تمارين مصوّرة مثلًا على التلفاز أو الاستعانة بمدرّب خاص ليرشدها ويساعدها على استخدام المعدّات بالطريقة الصحيحة.

ويتماشى هذا الأسلوب مع وقت الأمّ العاملة التي ستحبّذ ممارسة الرياضة في المنزل فيما يلعب أولادها في غرفةٍ مجاورة. كما تنصح نصار أيضًا باستخدام الشريط المطّاطي الذي يساعد على تحريك جميع عضلات الجسم ويصلح لجميع أنواع التمارين، وهو صغير في الحجم، وسهل الاستعمال حتّى خلال السفر.

نصار التي تُفضل الذهاب للنادي الرياضي لممارسة تمارينها كل يوم في الصباح، مشيرة إلى أن هذا الروتين يساعدها كثيراً قبل البدء بالعمل، لأبدأ يومي بحيويّة وأرتاح أيضًا من فكرة الحاجة إلى التمرّن لاحقًا. وتضيف: "لطالما تمرّنتُ، في السابق، خلال استراحة الغداء أو بين الاجتماع والآخر إذا سمح لي الوقت، ولكنّي انتقلتُ إلى فترة الصباح بعدما افتتحتُ النادي الرياضي الخاص بي. وأصبح روتيني اليومي عبارة عن ممارسة التمارين في أوّل ساعات النهار، يليه الذهاب إلى العمل، والعودة إلى المنزل لقضاء الوقت مع أطفالي."

بالنسبة للنظام الغذائي الذي يأتي بالتوازي مع الرياضة، تنصح نصار كلّ أمّ تريد أن تعتني بصحّتها وجسمها، أن تتبع نظاماً غذائياً يدعم مسيرتها. وتؤكد: "يجب أن نأكل بشكل صحّي وصحيح لنتمكّن من حرق سعرات حرارية بكميّة أكبر. تناولي المأكولات التي تحتوي على الدهون المفيدة، مثل الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات النيّئة، والحبوب الكاملة مثل الكينوا، والعدس، والأرز أو الخبز الأسمر، بالإضافة إلى مصادر البروتين، والخضار والفواكه."

الاكل الصحي يدعم الرياضة ويحافظ على صحة ورشاقة المرأة
الاكل الصحي يدعم الرياضة ويحافظ على صحة ورشاقة المرأة

ختام القول، أن ممارسة الرياضة ممكنة في حال وضعت لنفسك هدفاً ورتبت أمورك ضمن روتين يومي، ويمكن القيام بالتمارين التي تحبين في المنزل أو في العمل واتباع نمط غذائي صحي يساعدك في إنقاص الوزن والحفاظ على الرشاقة.