ملخص فعاليات خامس أيام مهرجان القاهرة السينمائي وحضور خاص للسينما السعودية وصناعها

مازالت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي محل اهتمام الجمهور، الذي يحرص على معرفة كل جديد يخص المهرجان السينمائي الشهير في نسخته الـ44، وفي خامس أيام المهرجان حرص النجوم على التواجد في عدة فعاليات مختلفة كما أقيمت جلسات حوارية مميزة ضمن برنامج المهرجان نالت تفاعل الحضور.

نجوم "19 ب" في مناقشة مع الجمهور بمهرجان القاهرة

في البداية أقيمت ندوة لصناع فيلم "19 ب"، وهو العمل المصري المشارك في المسابقة الرسمية، وحضر الندوة كل من سيد رجب وأحمد خالد صالح وفدوى عابد بالإضافة إلى المخرج أحمد عبد الله السيد والمنتج محمد حفظي.

وخلال الندوة تحدث النجم سيد رجب عن بعض كواليس الفيلم، وخاصة مشهد الشجرة الضخمة التي كان يقوم بدفعها على الأرض، وأكد سيد رجب أنه بذل مجهودًا كبيرا في هذا المشهد، وارتجل فيه بعض الشيء، كما عبر عن مدى سعادته بالعمل الذي اعتبره بمثابة تحد له، كما أكد على سعادته بردود الفعل على الفيلم بعد عرضه، كما أوضح أن الفيلم يناقش حياة الوحدة التي يعاني منها حارس الفيلا العجوز، إضافة إلى التغيرات التي طرأت على الشعب المصري عامة.

أما الفنان أحمد خالد صالح والذي قدم شخصية السايس الذي يتسبب في حالة خوف وقلق لحارس الفيلا، قال إن دوره بالفيلم له عدة أبعاد وأن الشخصية التي يقدمها بالرغم من كونها شريرة لكن كل ما يفعله كان بسبب الظروف الصعبة التي مر بها، كما أنه شخصية صعبة في تلقي النصائح ولا يستمع لأحد.

ب
نجوم فيلم 19 ب في ندوة الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي 

"صعود السينما السعودية" محل اهتمام حضور مهرجان القاهرة 2022

كذلك أقيمت ندوة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في اليوم الخامس عن صعود السينما السعودية، تحت عنوان "تطوير المواهب ووسائل الدعم والتحفيز"، وذلك على هامش أيام القاهرة لصناعة السينما، وحضر الندوة التي أدارها جاي ويسبرج، كل من الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والنجوم محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وسينتيا خليفة وميرفت أبو عوف وآخرين.

ب
النجوم في ندوة خاصة عن صعود السينما السعودية

كما تحدث الضيوف عن البرامج الإبداعية التي خطط لها المتخصصون في المملكة بهدف تطوير المواهب السعودية وتمكين المبدعين من سرد القصص الأصلية، بالإضافة إلى مواقع التصوير المختلفة والحوافز المقدمة لتشجيع منتجي الأفلام الدوليين على التصوير في المملكة.

من جانبه أشاد المخرج والمنتج السعودي الجليل الناصر بتطور السينما في المملكة العربية السعودية، في السنوات القليلة الماضية وكيف أصبح لديهم منصات إليكترونية يعرض عليها الأعمال السينمائية التي تعبر عنهم، أما المخرج السعودي محمد السلمان، فقال إن السعودية أصبح لديها العديد من برامج التمويل المخصصة لصناعة السينما، والتي أدت إلى إنتاج العديد من الأعمال السينمائية. 

أما المخرجة السعودية هناء العمير فأوضحت أن السينما السعودية بدأت تنتشر من خلال اليوتيوب، وتطور الأمر للعرض على المنصات الإلكترونية، وقد ساعد ذلك في ظهور الكثير من المبدعين والمؤثرين في صناعة السينما السعودية.

غ
صناع السينما السعودية في ندوة عن صعودها 

النجوم متحمسون لفيلم "علم"

واختتم جمهور مهرجان القاهرة اليوم الخامس بحضور فيلم "علم" والذي حضره كذلك عدد من النجوم ومنهم ركين سعد وهند عبد الحليم، وهو الفيلم الذي يشارك في المسابقة الدولية  ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو من إخراج فراس خوري، وإنتاج فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية، وتدور أحداثه حول 5 مراهقين فلسطينيين يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ. 

ب
ركين سعد على السجادة الحمراء لفيلم علم 

الصور من المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي 2022