للمقبلين على الزواج .. 8 أمور تُحي الحب في القلوب إلى الأبد آخرها أقواها

للمقبلين على الزواج .. 8 أمور تُحي الحب في القلوب إلى الأبد آخرها أقواها

ريهام كامل
10 ديسمبر 2022

 

"الزواج نهاية الحب"، "الحب يموت بعد الزواج"، "إياكم والزواج"، إنها ليست حقائق ولكنها عبارات تحذيرية جرت العادة أن يسمعها المقبلين على الزواج، فهل هي حقيقية أم لا؟، وهل حقاً إذا دخل الزواج من الباب هرب الحب من النافذة؟، وإذا لم يكن الأمر كذلك، كيف يمكن أن يحيا الحب للأبد بعد الزواج؟

للمقبلين على الزواج .. 8 أمور تُحي الحب في القلوب إلى الأبد آخرها أقواها

الزواج والحب

من الخطأ التسليم بأن الزواج يقتل الحب، ومن الخطأ أن يستمع المقبلين على الزواج لأي عبارات سلبية تقتل لديهم الباعث على تكوين أسرة، وليس من الحكمة الاستجابة لهذه الأقوال المزعجة، وليس منطقياً أن يغيب إيمانهم بالحب والسعادة التي يحلمون بهما بعد الزواج، لأنها أمور غيبة لا يمكن لأحد الحكم عليها مسبقاً. وعليه يجب أن لا يهتم المقبلين على الزواج بكل العبارات التي تخبرهم بفشل الحب بعد الزواج، لأنها تمثل طاقة سلبية تهدم المشاعر، وتحول دون الشعور بمميزات الزواج الممثلة في المودة والرحمة والسكن والطمأنينة.

من أجل ذلك، يجب على المقبلين على الزواج عدم الانصياع لهذه العبارات السلبية، وتجنب الاستجابة  لنظرة التشاؤم التي تسيطر على بعض الآراء، التي يحاول أصحابها إسقاطهم بها، وهم على مقربة من حياة مليئة بالأمل والحب والدفء والسعادة.

كما يجب عليهم أيضاً، تفهم حقيقة الزواج، والتسليم بأنه لا يوجد شيئاً يُخلق من عدم، وأن الحب يُخلق ويستمر في القلوب بسبب وينتهي بسبب، تُرى ما هي الأمور التي تحي الحب بعد الزواج للأبد، وما هي الأمور التي من الممكن أن تقتله؟

 

أمور تُحي الحب في القلوب للأبد

يحتاج المقبلين على الزواج إلى من يزرع الأمل في قلوبهم، ومن يشجعهم على دخول القفص الذهبي بسعادة وتفاؤل، ولمن يكشف لهم عن النصائح المهمة التي تجعل الحب يحيا للأبد، والتي تحقق السعادة الزوجية باعتبارها أول الأمور التي تتحقق بعد استمرار الحب بين الزوجين للأبد.

من أجل ذلك، نقدم في ما يلي أهم الأمور التي لها أن تُحي الحب في القلوب للأبد، وهذه الأمور هي:

 

اللين في المعاملة

تميل النفس لمن يدللها ويحنو عليها ويصغي إليها، ولذلك يجب على المقبلين على الزواج أن يستفيدوا من هذه الحقيقة الغالية، وأن يضعوها نصب أعينهم، وأن يتفهموا مغزاها جيداً، لأن اللين في المعاملة يخلق حباً حقيقياً وطويل الأجل.

 

الاهتمام بالمشاعر

يجب على المقبلين على الزواج، الاهتمام بالمشاعر، وعدم التعامل مع الزواج وكأنه آخر محطات الحب، لأن التعبير عن المشاعر باستمرار يجعل الحب يتجدد في القلوب، كون التعبير عن المشاعر يعد بمثابة الماء الذي يرويه، والهواء الذي يمده بالأكسجين ليقوى على التنفس، وليحيا للأبد دون الإصابة بأي وعكات صحية تهدد حياته.

 

الاحتواء

الحب احتواء، ولذلك وليبقى للأبد، يجب أن يتقن المقبلين على الزواج فن احتواء الأحبة، واحتواء مخاوفهم، واحتواء القلق الذي ينتابهم بسبب اختلاف الطباع، والعوارض التي تعترضهم في بداية الحياة الزوجية، لأنه يحمي الحب ويقويه، ويعمق أواصره في القلوب.

 

الصدق والوضوح

يجب أن يعلم المقبلين على الزواج أن الصدق طوق نجاة من كثير من التحديات التي من الممكن أن يتعرضوا لها خلال مسيرة الزواج، كما أنهما يحميان الحب من الاحتضار، ويجملان الحياة الزوجية لأنهما من المقومات الأساسية التي تساهم في الحفاظ عليها، وتجعل النجاح حليفها حتى آخر العمر.

 

الاهتمام

الاهتمام غذء الحب، لذا يجب على المقبلين على الزواج التفاني في الاهتمام بالأحبة لأنه يخلق فوق العشق عشقين، وهذه حقيقة غالية لأن الاهتمام هو روح الحب، والاهمال عدوه الأول الذي يزج به إلى الوقوع في بئر شديد الظلام ليحجز كل الجوانب المضيئة في العلاقة بين الزوجين.

الاحترام والتقدير

لا يحيا الحب بدون الاحترام والتقدير، لأن انعدامهما يعني حدوث كثير من الأفعال التي تؤذي الزوجين في علاقة كل منهما بالآخر، ولذلك يجب على المقبلين على الزواج أن لا يستهينوا أبداً بدور الاحترام والتقدير في الحفاظ على الحب للأبد.

الدعم

الدعم له سحر سريع المفعول يجعل القلوب تنبض بالحب ما بقيت حية، لأن دعم الزوجين لبعضهما البعض يجعلهما يشعران بقيمة الحب الذي يجعل كل منهما سنداً للآخر، وبقيمة الأمان الذي يملأ حياتهما لأنه يوجد من يدعم ويحمي ويشجع ويواسي، وهذا أجمل ما يحققه الدعم للحب ليحيا للأبد.

التضحية

التضحية من أجل الحفاظ على الحب بين الزوجين من أهم الأمور التي تساهم في ابقاء الحب حياً في القلوب للأبد، والتضحية من الأفعال التي يجب أن يهتم بها كل من الزوجين، لأن كل طرف بحاجة للشعور بحب الطرف الآخر له وبتضحيته من أجل الحفاظ عليه، والحفاظ على الحياة معه، لذا من الخطأ أن تقتصر التضحية على طرف دون الآخر لأن لا قيمة لها في هذه الحالة، لأنها دلالة حب واضحة وقوية، ولأن الحب تضحية.

يجب على المقبلين على الزواج تجنب الاستماع إلى الخبرات السلبية والاستمتاع بالحب

من ما سبق ذكره أعلاه يتضح أن استمرارية الحب لا تحدث من فراغ، وأن الأمر يحتاج إلى جهد مستمر ليبقى الحب للأبد، وأنه يتجدد في القلوب دائماً بكل الأفعال الطيبة التي يقوم بها كل من الزوجين.

أمور تحول دون استمرارية الحب للأبد

يجب على المقبلين على الزواج تجنب الأمور التي لها أن تقتل الحب وتحول دون استمراريته، وهذه الأمور هي:

  1. الإهمال .. لأن يسبب التعاسة أحد أهم الأمور التي تحول دون حياة الحب في القلوب للأبد.
  2. الكذب .. لأن الصراحة والوضوح والصدق طوق نجاة للزوجين من كثير من الأمور التي قد تعصف بهما وبحبهما في غمضة عين.
  3. الأنانية .. تقتل الحب بقسوة لأن الحب لا يعرف الأنانية، ولأن المشاركة أحد أهم دلائله القوية.
  4. انعدام المسؤولية .. لا يمكن أن يحيا الحب للأبد بدون شعور كل من الزوجين بالمسؤولية التي تقع على عاتق كل منهما.
  5. الاستعجال في فهم الطباع.. إذ يجب على المقبلين على الزواج الصبر حتى تتضح ويتم الاعتياد عليها.
  6. الإحتكام إلى الآخرين عند الخلاف.. لأنه يؤدي إلى تصاعد الخلاف وتوتر العلاقة بين الزوحين، وعدم الشعور بالاستقرار وهي أمور تحول دون استمرار الحب للأبد.
  7. إهمال التواصل.. لأن أحد أهم الأمور التي تساهم في الحفاظ على الحب بين الزوجين وبدونه يحدث الطلاق النفسي والخرس الزوجي.
  8. إنعدام الثقة .. لا يمكن أن يحيا الحب بدون ثقة، لذا يجب على المقبلين على الزواج أن يحذروا من الأمور التي تخدش الثقة.
  9. إفشاء أسرار الحياة الزوجية .. أخطر ما يؤدي إلى زعزعة الحب في القلوب ومنه إلى فشل الحياة الزوجية.
  10. تجنب الروتين والرتابة وإحداث تغييرات مستمرة في الحياة الزوجية، لأن التغيير هو الضامن الأكيد للوقاية من الملل الزوجي العدو الأكبر للحب والاستقرار ولكل ما هو جميل في الحياة الزوجية.

وأخيراً، يجب على المقبلين على الزواج تجنب الإستماع لتجارب الآخرين السلبية في الزواج، وعدم التصديق عليها، والإيمان بالحب والإلمام باحتياجاته، وبكل الأمور التي تُبقيه حياً في القلوب، ويجب عليهم أيضاً، التصدي لأي من الأمور التي قد تعجل باحتضاره، والاهتمام بحياتهما الزوجية بعد الزواج، وإبعادها عن العيون، وتجنب الحديث عن كل صغيرة وكبيرة فيها، لأن ذلك من أخطر الأمور التي تؤثر عليها، وتعجل بحدوث فجوة بين الزوجين ومن ثم احتضار الحب.