أشهر الأفلام التي ارتبطت بالموضة

من Breakfast at Tiffany’s إلى Barbie... تعرّفي على أشهر الأفلام التي ارتبطت بالموضة

نادين منيّر
25 يوليو 2023

من النادر العثور على وسيلتين إبداعيتين تتوافقان معًا مثل الموضة والأفلام. منذ زمن بعيد، اشتهر المصممون بالعمل مع فرق إنتاج الأفلام لابتكار وتصميم ملابس وأنماط والبحث عن شخصيات تجعلها تنبض بالحياة بينما تلهم ملايين آخرين لاتباع هذا الستايل المميز. وعندما نتحدّث عن الأفلام والموضة، لا بدّ أن نتذكّر أشهر الأفلام على مرّ السنوات مثل Breakfast at Tiffany’s، The Devil Wears Prada، House of Gucci، وطبعًا فيلم Barbie الأخير الذي يجتاح صالات السينما بإيراداته إلى جانب التراند على مواقع التواصل الإجتماعي والتي لا يبدو أنها ستهدأ قريبًا.

ليدي غاغا في فيلم "House of Gucci"
ليدي غاغا في فيلم "House of Gucci" 

Barbie أكثر الأفلام المنتظرة في الصيف

موجة وردية تغمر عالم الموضة مع إطلاق فيلم "باربي" في صالات السينما، وقد تجلّت هذه الموجة عبر تعاونات، وتصاميم، ومجموعات أيقونية أصدرتها العلامات العالمية من وحي أسلوب حياة دمية "باربي". فقد وقعت شركة Mattel المصنعة لهذه الدمية عددًا كبيرًا من الاتفاقيات بهدف تصنيع أزياء، وأكسسوارات، ومستحضرات تجميل مستوحاة من عالم باربي أبرزها مع علامات Gap، Microsoft، Forever21، Ulta Beauty، Hot Wheels، Chevrolet، Victoria’s Secret، وZara.

يُعرف أسلوب الحياة على طريقة دمية "باربي" باسم Barbiecore، وهو يتميز بالألوان المنعشة وأسلوب حياة ستينيات القرن الماضي أي الفترة التي ولدت بها باربارا ميلليسنت روبرتس (وهو الاسم الكامل لدمية باربي) في العام 1959.

موجة وردية تغمر عالم الموضة مع إطلاق فيلم "باربي"
موجة وردية تغمر عالم الموضة مع إطلاق فيلم "باربي"

دار شانيل CHANEL وفي منشور على صفحتها على إنستقرام، قالت إنها تعاونت في إنتاج فيلم باربي Barbie، وهو أحد أكثر الأفلام المنتظرة في الصيف، من إخراج وكتابة المرشحة لجائزة الأوسكار غريتا جيرويغ Greta Gerwig وإنتاج وبطولة المرشحة لجائزة الأوسكار مارجوت روبي Margot Robbie، وهي سفيرة الدار، لتكون أيقونة عالمية.

وكشفت الدار أن خمس صور ظلية ستظهر على الشاشة، من تصميم الدار وبدعم من المصممة فيرجيني فيارد Virginie Viard. تم منح جاكلين دوران، مصممة الأزياء الحائزة على جائزة الأوسكار وصديقة الدار، مجموعة مختارة من الأزياء من مجموعات الملابس الجاهزةCOCO BEACH وCOCO NEIGE. تم اختيار التصاميم الخمسة المميزة لتسليط الضوء على شخصية باربي خلال رحلتها في الفيلم.

وخلافًا للأعراف، فيلم "باربي" مشروع طموح، يستخدم الفكاهة والخيال لمعالجة قضايا الساعة ببساطة وذكاء. ويعرض الفيلم الروائي حاليًا في دور السينما.

Margot Robbie بطلة الفيلم
Margot Robbie بطلة الفيلم 

وتقول مارغو روبي، بطلة العمل، أنه "يبدو أن الجميع لديه نوع من الذاكرة المرتبطة بباربي، سواء كانت جيدّة أو سلبية، الكلّ يعرف باربي". وأشارت إلى أن إرث باربي مرتبط بالعلامات التجارية عبر التاريخ، وارتداء تصاميم راقية يتناسب تمامًا مع هذه الشخصية. هذه الدمية تأتي في علبة ومعها قبعة، حقيبة، حذاء وسوار، ولدى علامة شانيل الكثير من الخيارات عندما يتعلّق الأمر بالإكسسوارات، لذلك فإن هذا الأمر ساعد بعملية تقمّص الشخصية.

وأضافت روبي في فيديو نشرته العلامة "سنحت لي فرصة ارتداء تصاميم رائعة سبق أن أطلت بها عارضة الأزياء كلوديا شيفر، وهي أشبه بباربي حقيقية، حتى أن إحدى البدلات الأرشيفية التي ارتديتها كان عليها ملصق مكتوب عليه "كلوديا"، كان الأمر رائعًا."

Breakfast at Tiffany’s فيلم كلاسيكي جعل الفستان الأسود أيقونيًا

الفستان الشهير الذي صممه جيفنشي لأودري هيبورن في فيلم Breakfast for Tiffany’s
الفستان الشهير الذي صممه جيفنشي لأودري هيبورن في فيلم Breakfast for Tiffany’s

هذا الفيلم كان سببًا قويًا وراء جعل الفستان الأسود الصغير الأيقوني. الفستان الشهير الذي صممه جيفنشي لأودري هيبورن في فيلم Breakfast for Tiffany’s، تحوّل إلى القطعة التي لا بد من اقتناؤها في خزانة ملابس كل امرأة حتى يومنا هذا. لم يكن الفستان وحده فحسب وراء شهرة الفيلم، بل السيدة الرائدة بمظهرها الأنيق هي التي جعلت من الفستان الأسود الصغير أيقونة أزياء شهيرة استمرت لعقود.

بأناقتها وذوقها الرائع، يكاد ثوب جيفنشي الأسود الذي ترتديه هيبورن يتحدث إليك عبر الشاشة، جنبًا إلى جنب مع حبها للقلائد الماسية مع القفازات المخملية، وقد أثر هذا اللوك على العديد من عشاق الموضة.

"The Devil Wears Prada" أحد أكثر أفلام الموضة نجاحًا

"The Devil Wears Prada" أحد أكثر أفلام الموضة نجاحًا
"The Devil Wears Prada" أحد أكثر أفلام الموضة نجاحًا

على رغم مرور 17 عامًا على عرض فيلم "The Devil Wears Prada"، إلا أنه يبقى من أكثر الأفلام المرتبطة بالموضة نجاحًا وشهرة في التاريخ الحديث، ولا تزال أزياؤه مصدر إلهام حتى اليوم.

مقتبس من رواية لورين ويسبرجر التي تحمل الاسم نفسه، يلقي الفيلم نظرة على كواليس العمل في صناعة الأزياء التي يُفترض أنها قاسية. تتحدث القصة عن خريجة كلية أندريا "آندي" ساكس (آن هاثاواي) التي حصلت على وظيفة مرغوبة للغاية لكونها مساعدة لمحررة مجلة مرموقة "ميراندا بريستلي" ( التي تلعب دورها الممثلة ميريل ستريب).

مرّت آن هاثاواي خلال الفيلم بتحوّل في أزيائها، في البداية، أطلت بلوكات لا تتلاءم مع معايير هوليوود الضيقة للموضة، لتتعلّم في ما بعد كيف يمكن للزي الذي تم اختياره جيدًا أن يمنحك الثقة وأن لعبة الإكسسوار يمكن أن تكون بمثابة درع في عالم سطحي.

شخصية "ميراندا"، بالطبع، كانت الأبرز من حيث الإطلالات المبهرة، فخطفت الأنظار ببدلاتها المقلّمة، نظاراتها الشمسية الكبيرة، ومعاطف الفرو الضخمة. كذلك تميّزت الشخصية التي لعبت دورها الممثلة إميلي بلانت بأزيائها المبتكرة والمواكبة للصيحات، كالتوبات المنحوتة، الحزام المميّز الذي يحدد الخصر، وشعر مصفف بشكل مثالي.

"House of Gucci" يقدّم درسًا في تاريخ الموضة المعاصرة

الموضة كانت بالطبع من أهم عناصر فيلم "House of Gucci"
الموضة كانت بالطبع من أهم عناصر فيلم "House of Gucci" 

هذا الفيلم، المبني على الكتاب الذي يحمل الاسم نفسه من تأليف سارة غاي فوردن، يؤرخ الفضيحة والانتقام لجيلين فقدا السيطرة على أعمال العائلة وبلغت ذروتها في مقتل زوج Patrizia Gucci (ليدي غاغا) السابق ماوريتسيو (آدم درايفر).

الموضة كانت بالطبع من أهم عناصر الفيلم. لجأ المخرج Ridley Scott إلى مصممة الأزياء جانتي ييتس Janty Yates، الفائزة بجائزة أوسكار عن عملها في Gladiator، لابتكار إطلالات Patrizia Reggiani  وMaurizio Gucci وبقية الشخصيات.

قدرت ييتس أن فريقها صنع ما بين 400 إلى 500 تصميم للفيلم، معظمها بالطبع إلى ليدي غاغا. قالت ييتس: "كان لديها 54 يوم تصوير، لذلك لن تكرر أبدًا ثوبًا أو اكسسوارًا أو حذاءًا"، وكانت النجمة "منخرطة جدًا" في العملية الإبداعية.

عملت ييتس  وليدي غاغا عن كثب لابتكار إطلالات الفيلم، وأطلت غاغا بزيين أرشيفين من دار غوتشي.

تم ابتكار ما بين 400 إلى 500 تصميم للفيلم
تم ابتكار ما بين 400 إلى 500 تصميم للفيلم معظمها تعود لليدي غاغا

Great Gatsby أعاد ابتكار حقبة العشرينات

كل إطلالة في هذا الفيلم كانت دلالة واضحة حول حقبة العشرينات الصاخبة. تشتهر هذه الحقبة بلمعانها، وبذخها وبيانها القوي مع إكسسوارات الموضة. تولى Great Gatsby مهمة تقديم حقبة العشرينات الساحرة بأسلوب وسريالية تفاعلت بشكل جيد ورائع مع الجمهور. فجأة، بعد عرض الفيلم، باتت موضة فساتين السهرة اللامعة موضة حتى على السجادة الحمراء، واعتمدت النساء حول العالم قصة الشعر القصير.

Sex and the City مزج بسلاسة بين عالمين مختلفين

يحتل هذا المسلسل مكانة خاصة في قلوب عشاق الموضة، وما زال مصدر وحي للفاشينيستا حول العالم. فقد مزج بسلاسة بين عالمين مختلفين؛ الملابس الراقية والإكسسوارات الثمينة من جهة، والأزياء الموجودة في الأسواق المحلية والحرفية من جهة أخرى. اشتهر المسلسل بجعله الأزياء الستريت ستايل رائجة في جميع أنحاء العالم والتي ارتبطت بالعديد من المستهلكين والمشاهدين.