حقائق عن اللون الرمادي ورمزيته تجعله واحد من أهم الألوان في عالم الموضة

حقائق عن اللون الرمادي ورمزيته تجعله من أهم الألوان في عالم الموضة

هلا جرجورة
28 أغسطس 2023

في عالم الموضة الواسع والحيوي، يوجد لون بسيط لكن قوي وهو الرمادي. والذي غالباً ما ينظر إليه على أنه مثال للرقي، ولاسيما أنه اللون الذي يسد الفجوة بين عوالم الضوء والظلام. وأهميته تتجاوز مجرد جانبه الجمالي، بل تجسد التنوع والأناقة والعصرية في آن معاً، ولهذا هو يعتبر واحد من أهم الألوان في عالم الموضة وكان الأبرز على منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023 بمختلف درجاته الفاتحة منها والداكنة.

تكوين ودرجات اللون الرمادي:

يتكون اللون الرمادي من مزيج الأسود مع الأبيض، مما يوفر درجة وسط متوازنة بين هذين النقيضين. وتتمتع تركيبته بالقدرة على خلق مجموعة لونية كبيرة مختلفة الدرجات، من الفضي الباهت الأثيري إلى اللون الفحمي العميق والقوي. ويمكن أن يكون دافئاً أو بارداً مما يجعله قابلاً للتكيف بشكل كبير مع باقي الألوان ومختلف ألوان  البشرة. وعلى مر العصور حافظ الرمادي على مكانته الخاصة واستطاع أن يثبت وجوده وأهميته في عالم الموضة.

درجات اللون الرمادي المختلفة والمتنوعة
درجات اللون الرمادي المختلفة والمتنوعة

تاريخ اللون الرمادي ودخوله عالم الموضة

تتشابك الجذور التاريخية للون الرمادي في الموضة، حيث وفي روما القديمة كان أعضاء مجلس الشيوخ والقضاة يتردون الرداء الرمادي كرمز لرتبتهم وسلطتهم. وخلال عصر النهضة. اكتسب الرمادي شعبية باعتباره لوناً للبذخ والثراء، وغالباً ما اقترن بالأقمشة الفاخرة والزخارف المعقدة. وفي القرن الثامن عشر، ارتدت ماري أنطوانيت بنفسها الفساتين الرمادية المزينة بالدانتيل والأشرطة الرقيقة مما عزز مكانة هذا اللون في قاموس الموضة.

لوحة Marie-Antoinette à la rose رسمتها الفنانة  Elisabeth Vigée Le Brun
لوحة Marie-Antoinette à la rose رسمتها الفنانة  Elisabeth Vigée Le Brun 

واعتبر هذا اللون من وقتها حجر الزاوية في عالم الموضة، تنوعه لا مثيل له كما له قدرة على تحسين الألوان الأخرى مع الحفاظ على جاذبيته الخاصة. على اعتبار أنه يتكيف بسهولة مع أي نمط أو لون آخر.

كما من السهل تنسيقه واعتماده لمختلف المناسبات سواء كان ذلك اجتماع رسمي أو دعوة غداء غير رسمية أو حتى حفل مسائي. وهذه القدرة على التكيف مع طبيعته الهادئة تمنح اللون الرمادي القدرة على تخطي حاجز الزمن والاتجاهات الموسمية ودورات الموضة المتغيرة باستمرار ليدخل قائمة الكلاسيكيات والركائز الأساسية.

 

حقائق طريفة ومثيرة عن اللون الرمادي

قد يبدو الرمادي لوناً بسيطاً لكنه مليء بالحقائق المثيرة للاهتمام التي تجعله أكثر جمالاً:

الرمادي ليس لوناً مملاً: غالباً ما يرتبط اللون الرمادي بالحياد والملل. لكنه أيضاَ من الممكن أن يكون مصدر لجذب الانتباه في عالم مليء بالألوان النابضة والحيوية، ومن الممكن أن يؤدي وضع اللون الرمادي في مكان جيد إلى خلق تباين مذهل يلفت الأنظار.

درجات منوعة وكثيرة من اللون الرمادي: هنالك في الواقع العديد من ظلال اللون الرمادي تتجاوز مجرد الضوء والظلام، وتتنوع بشكل كبير بين الفاتحة والداكنة ولهذا من المحبذ في الكثير من الأحيان تطبيق درجات مختلفة من اللون الرمادي في الاطلالة الواحدة.

الجانب العاطفي للون الرمادي: غالباً ما يرتبط اللون الرمادي بمشاهر الحياد والهدوء والتوازن أيضاَ، ويمكن أن يثير شعوراً بالصفاء مما يجعله خياراً شائعاَ للتصميم الداخلي وخلق بيئات هادئة.

اللون الرمادي في الأدب وعالم الرواية: اللون الرمادي يظهر بشكل متكرر في الأدب كرمز للغموض وعدم اليقين، وغالباً ما تكون الشخصيات التي توصف “بالرمادية” معقدة وغامضة مما يضيف عمقاً إلى روايتها.

القمر بدرجاته الرمادية: يظهر سطح القمر باللون الرمادي بسبب افتقاره للغلاف الجوي وخصائصه العاكسة. وغبار القمر تعكس ضوء الشمس بطريقة تمنحه لوناً رمادياً مميزاً.

سطح القمر ذو اللون الرمادي - الصورة من شهر أغسطس من عام 2023
سطح القمر ذو اللون الرمادي - الصورة من شهر أغسطس من عام 2023

اللون الرمادي أبرز صيحات الموضة في موسم خريف 2023

سيطرة كبيرة لاحظناها للون الرمادي على منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024 بهدوئه وجاذبيته واحساسه العصري، سيطر هذا اللون على مختلف التصاميم من البدلات الرسمية، إلى التنانير وسترات البليزر والفساتين والبناطيل وغيرها. وقد غلبت الاطلالات الرمادية احادية اللون مع تنوع في الدرجات على التنسيقات بشكل عام.

تصاميم باللون الرمادي لدى كل من فندي، مايكل كورس، ديور و دريز فان نوتن.
تصاميم باللون الرمادي لدى كل من فندي، مايكل كورس، ديور و دريز فان نوتن.

وقد شاهدنا منه الاطلالات الكاجوال، والرسمية والمسائية الفاخرة والأنيقة، ولابد لكل امرأة أن تقتني بعض القطع الخريفية باللون الرمادي في حال كانت تبحث عن تنسيقات مواكبة للموضة وكلاسيكية في الوقت ذاته.

تصاميم باللون الرمادي لدى كل من ارمانو شيرفينو، البيرتا فيريتي، ميو ميو وغوتشي
تصاميم باللون الرمادي لدى كل من ارمانو شيرفينو، البيرتا فيريتي، ميو ميو وغوتشي

واقتنائك لقطع باللون الرمادي تعتبر استثماراً ناجحاً على اعتبار أن هذا اللون نادراً ما يخرج من الموضة ووجوده أساسي في مختلف المواسم.

 

 

قد لا يكون الرمادي هو اللون الأكثر جذباً للانتباه، لكن تعدد استخداماته ورمزيته وصفاته الفريدة تجعله لوناً مثيراً للاهتمام ومتعدد الأوجه والاستعمالات.