GARDENS OF THE KINGS.. مجموعة العطور الراقية الجديدة من Chopard

بعد مجموعة Gardens of the Tropics ومجموعة Gardens of Paradise، تُخلّد أحدث مجموعة من العطور الراقية للرجال من شوبارد Chopard، التي تحمل اسم Gardens of the Kings، المكوّن الأثمن والأنبل في مجال العطور، ألا وهو العود.

في سابقة هي الأولى من نوعها، ترتكز مجموعة عطور راقية برمّتها على العود الصافي Oud Assafi™ من شركة Jalali Agarwood. فالعود الصافي أثمن من الذهب، ويُستورد بطريقة أخلاقية ومستدامة من أراضي "سيلهيت" المقدّسة، التي تُعدّ مهد العود الهندي منذ القِدم.

العود الصافي عبارة عن عطِر يُنتجه صنف نادر جداً من شجرة Aquilaria Malaccensis الاستوائية الآسيوية. إنّه من الزيوت الأثمن والأغلى في العالم، ولا يُنتج منه سوى كميّات صغيرة جداً كل عام. هذا النوع من العود يُعتبر من عجائب عالم العطور، إذ يتّسم بمزايا طبيعية لا تضاهى تنطوي على الكثير من التعقيدات، وتجمع رائحته بين نفحات الدخان والخشب والجلد، مع نغمات التبغ والفانيليا والعسل.

تحمل العطور الأربعة توقيع العطّار العالمي "ألبرتو مورياس" Alberto Morillas، وتصطحب العود الصافي في رحلة حول الهند والصين والشرق الأوسط وأميركا الجنوبية، مع مزيج من المكوّنات الطبيعية المستوردة من خمس قارّات مختلفة.

أربعة عطور، Agar Royal – Agar Imperial – Nuit des Rois – Or de Calambac، لكل منها حكاية.

من المغول والمهاراجا في الهند، إلى أساطير الشرق الأقصى، وأعظم الأمراء العرب، وأميركا اللاتينية بشخصيّاتها الفاتنة: كل عطر يُخلّد العود على طريقته بفضل إبداع العطّار الماهر "ألبرتو مورياس" الذي لا ينضب وروحه الفضولية.

تسميات كثيرة عُرف بها هذا الخشب الغامض على مرّ التاريخ وفي جميع بقاع الأرض، منها العود و"أجاروود" و"إيجل وود" وخشب الآلهة وخشب الألوا، و"شان كراسنا".

ملك الخشب أو خشب الملوك، لا يهمّ، فهذه الشجرة الثمينة تركت بصمة في تاريخ البشرية واحتلّت مكانة مهمّة لدى أهمّ الحضارات. أبصر العود النور في الهند، وسافر عبر طريق الحرير من الصين إلى اليابان، قبل أن يحطّ رحاله في شبه الجزيرة العربية وعلى حدود بيزنطية. اعتبرت كل هذه الثقافات العود خشباً غامضاً، حتّى أنّ الأباطرة والملوك أجلّوه كنزاً لا يُقدّر بثمن، يجسّد جوهر الفخامة والرجولة.

نشأ العود قبل 3,500 عام في منطقة "سيلهيت" في بنغلاديش، وتحديداً في سفوح الهيمالايا، حيث تُغذّي مياه الهند الغابات الاستوائية وحقول الأرز ومزارع الشاي الأخضر.

في هذه المنطقة بالتحديد، يُشكّل العود تراثاً وتقليداً تناقلته الأجيال على مرّ أربعة قرون، وأسر قلوب وأيادي شركة Jalali Agarwood العائلية لإنتاج العود، وهي رمز للتميّز في إطار برنامج Naturals Together الذي أطلقته دار Firmenich السويسرية للعطور، الشريك القيّم لـ"شوبارد" في رحلتها الهادفة إلى تطوير العطور الفاخرة المستدامة.

اليوم، الجيل السابع من شركة Jalali Agarwood هو الملاك الحارس لهذا المشروع الذي يُعنى بالزراعة المسؤولة. يتطلّب استخراج أجود أنواع العود الصافي وتنقيته مهارةً لا يُعلى عليها والكثير من الصبر. يستغرق الصمغ بين 40 و59 عاماً على الأقل لينضج على أكمل وجه.

ورثت العائلة هذا الكنز الغالي، مادياً كان أو معنوياً، وحافظت على التقاليد المتّبعة في "سيلهيت"، فاتّبعت مناهج تناقلتها الأجيال لاستخراج أصفى وأثمن أنواع العود، وذلك بتصفية الأجزاء السوداء فقط من الأشجار احتراماً لإيقاع الطبيعة، بهدف الحفاظ على غابات الغد وإعادة توزيع الثروات على المجتمعات المحلية التي تعمل في مجال زراعة العود.

يعمل كل جيل مع ثمار جهد الجيل الذي سبقه، فيما يستفيد الجيل المقبل من جهوده. بالفعل، شجرة العود Aquilaria Malaccensis تُجسّد مفهوم الوقت وتوارث الأجيال بكل ما للكلمة من معنى.

لابتكار مجموعة Gardens of the Kings، ذهبت "شوبارد" Chopard في رحلة إلى أراضي "سيلهيت" في بنغلاديش لزيارة مزارع عائلة Jalali Agarwood، حيث تطبخ الطبيعة على نار هادئة مادة العود العجيبة. لمست الدار مباشرة الزراعة المسؤولة وتقاليد التقطير العريقة التي تتّبعها العائلة، والتقت بخبراء استخراج العود والمجتمعات المِضيافة والمتنوّعة ثقافياً التي تعمل في مجال زراعة العود.

غيّر هذا المشوار نظرة دار "شوبارد" Chopard إلى العود، إذ تعمّقت في الفلسفة التي تتّبعها شركة Jalali ومدى التزامها بالطبيعة والإنسان والاحترام الكبير الذي تكنّه لهذا الكنز الثمين الذي ينبت في أرضها.

رافق المصوّر مايكل كريستوفر براون دار "شوبارد" Chopard خلال هذه التجربة، وخلّد بعدسته العواطف الجيّاشة التي أيقظتها رؤية شعب يعشق الطبيعة وأرضه بصدق.

باختيار العود الصافي ليكون محور مجموعة Gardens of the Kings، تُسلّط "شوبارد" Chopard الضوء على أجود مكوّنات العطور وتخطو خطوة مهمّة في مشوارها نحو ابتكار العطور الفاخرة المستدامة. هذه المغامرة الإنسانية تدعم الخبرات المميّزة التي تملكها عائلة Jalali Agarwood، وتُشجّع التعامل مع الناس والبيئة بأسلوب أخلاقي ومُحترم، وتُساهم في المحافظة على المادة الأثمن في عالم العطور.