"أثرى أثرياء العالم".. من هو السلطان حسن بلقية الذي يمتلك سيارة مرصعة بالذهب؟

عندما نسمع كلمة عائلة ملكية، يخطر ببالنا العائلة المالكة البريطانية، إذ أنها واحدة من أشهر وأغنى العائلات المالكة في العالم، ولكن هناك دول تخضع للنظام الملكي، ولكننا لا نعلم عنها الكثير منها دولة بروناي وحاكمها السلطان حسن بلقية الذي يعتبر من أثرى أثرياء العالم، حيث يعيش في قصر مكون من 1788 غرفة ويمتلك سيارة مرصعة بالذهب.

بروناي

 تعرف رسميًا باسم بروناي دار السلام، وهي تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 400 ألف نسمة، ومساحتها حوالي 5.7 آلاف كيلو متر مربع، كما تم تصنيفها ضمن أغنى خمسة دول في العالم، بفضل احتياطاتها الهائلة من الغاز والبترول، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.

وكانت بروناي تابعة للمملكة المتحدة حتي عام 1984، ثم حصلت على استقلالها وأصبحت ضمن دول الكومنولث، ويتمتع شعب السلطنة الذي ينتمي لعرق المالاي بمميزات سخية توفرها له الدولة.

من هو السلطان حسن بلقية؟

السلطان حسن بلقية حاكم دولة بروناي

ولد السلطان حسن البلقية عام 1946، وهوالسلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي، إذ تولى الحكم في عام 1967، ولديه 5 أبناء و6  بنات من زوجته الملكة صالحة زوجته الثانية، ولديه زوجة سابقة هي الملكة مريم، ثم تزوج من "أزريناز مظهر حكيم" في 2005، وكانت تصغره  بـ 32 عاما.

السلطان حسن البلقية وبعض من أفراد عائلته الملكية

عَين السلطان ابنه الأكبر الأمير المهتدي بالله البلقية والذي يبلغ من العمر 46 عامًا، وليًا للعهد في 10 أغسطس 1998.

ويعتبر السلطان حسن البلقية من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم في عام 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ 20 مليار دولار أمريكي.

قصر استانة نور الإيمان

قصر استانة نور الإيمان

يعيش السلطان حسن البلقية في أكبر قصر في العالم، استانة نور الإيمان، الذي تبلغ مساحته 200 ألف متر مربع، ويضم 1788غرفة، منها257  حمام للاستحمام، وقاعة طعام تتسع لنحو 5000 ضيف، ومسجد كبير يكفي 1500 شخص، وجراج يتسع لـ 110 سيارة، و5 أحواض سباحة، ويفتح القصر أبوابه للجمهور في أيام عيد الفطر.

قام بتصميم القصر المهندس المعماري الفلبيني لياندرو لوكسين " Leandro V. Locsin"، وتم الانتهاء منه في عام 1984 بتكلفة بلغت حوالي 1.4 مليار دولار.

أسطول سيارات سلطان بروناي

سيارة السلطان حسن بلقية المرصعة بالذهب

يٌعرف السلطان حسن بلقية، بعشقه للسيارات الفاخرة فلديه أسطول من السيارات الفريدة من نوعها، لا يعرف على وجه الدقة كم سيارة يمتلكها، ولكن يٌقدر الخبراء أن عددها ما بين 6000 و7000 سيارة.

ولكن أكثر سيارة تميزا من بين أسطول السيارات، هي رولز رويس سيلفر سبير ليموزين " Rolls Royce Silver Spur Limousine"، المزينة بالذهب عيار 24 قيراط، والتي استقلتها ابنة السلطان في يوم زفافها.

ويتضمن الأسطول

 أكثر من 600 سيارة رولز رويس

أكثر من 570 مرسيدس بنز

أكثر من 450 فيراري

أكثر من 380 بنتلي

أكثر من 200 سيارة بي ام دبليو

أكثر من 170 جاجوار

أكثر من 130 سيارة رياضية كوينيجسيج " Koenigsegg sports cars".