إطلاق "مركز إنطلاق" لتعزيز مكانة دبي في الابتكار واحتضان رواد الأعمال والشركات الناشئة

إطلاق "مركز إنطلاق" لتعزيز مكانة دبي في الابتكار واحتضان رواد الأعمال والشركات الناشئة

هلا الجريّد
20 يوليو 2020

أعلنت كل من "مجموعة الإمارات"، و"دبي للسياحة"، و"أكسنتشر"، و"مايكروسوفت" عن إطلاق مركز "إنطلاق" بهدف تعزيز مكانة دبي الرائدة في الابتكار واحتضان روّاد الأعمال والشركات الناشئة التي تمتلك أفكاراً خلاقة في قطاعات السياحة والسفر والطيران وتطمح في تطبيق تلك الأفكار على أرض الواقع. علماً بأن مركز إنطلاق هو نتاج برامج سابقة وهي: "حاضنة إنطلاق"، و"مختبر إنطلاق"، و"فيوتشريزم"، التي تم دمجها تحت مسمى وعلامة واحدة لدعم الشركات الناشئة وتوفير التمويل والتدريب والأدوات والموارد اللازمة لها لمواجهة التحديات في تلك القطاعات.

حلول مبتكرة لقطاعي الطيران والسياحة

ويتكون برنامج مركز إنطلاق Intelak hub من قادة في قطاعات السياحة والسفر والخدمات الاستشارية وأنظمة المعلومات، والذين يعملون كشركاء رئيسيين له وهم: مجموعة الإمارات، التي تمتلك سجلاً حافلاً في قطاع الطيران من خلال طيران الإمارات، وكذلك خدمات السفر عبر "دناتا"؛ وتمثل دبي للسياحة حكومة دبي بخبرتها الواسعة في التسويق لدبي كوجهة رائدة على مستوى العالم. وكذلك "أكسنتشر"، الشركة الرائدة في تعزيز منظومة الشركات الناشئة وتواصلها مع عملائها، و"مايكروسوفت"، الشركة العالمية ذات الخبرة الواسعة في رعاية ودعم الشركات الناشئة، وهم من سيشرفون على هذا المركز، ويوفرون الإرشادات المناسبة للمشاركين في البرنامج. وبذلك يصبح مركز "إنطلاق" المنصة الوحيدة في دبي المخصصة لإيجاد الحلول المبتكرة لقطاعي الطيران والسياحة.

مختبر أفكار

وتتألف برامج مركز إنطلاق من مختبر أفكار إنطلاق Intelak Idea Lab، وهو برنامج يمتد لثلاثة أسابيع، يركز على رعاية المواهب الإماراتية الشابة، وذلك كجزء من رؤية الإمارات لتطوير ودعم الابتكار وريادة الأعمال للشركات الناشئة الإماراتية؛ أما حاضنة إنطلاق، فهو برنامج مدته 12 أسبوعاً للشركات الناشئة المبتدئة يتم خلالها تقديم الدعم الاستشاري لتطوير خدماتها بما يتناسب مع إحتياجات الأسواق المحلية ومن ضمنها توفير دعم مالي لتسريع وصول خدمات المنتسبين في البرنامج للعملاء. كما يقدم البرنامج إرشادات على دراسات جدوى للسوق. وبالنسبة لبرنامج "مسرعات إنطلاق"، فهو برنامج يمتد لثمانية أسابيع للشركات الناشئة المتقدمة التي تتطلع إلى توسيع أعمالها، حيث يقدم البرنامج استشارات شاملة عن السوق، مع إمكانية استخدام منظومة الشركاء لاختبار وتنفيذ حلولها، وكذلك عرض أفكارها أمام الشركاء الرئيسيين والخبراء والمستثمرين بما يؤهلها للحصول على فرص للشراكة والتمويل خلال معرض جيتكس 2020، جيتكس فيوتشر ستارز – أكبر معرض للتقنية في المنطقة.

مركز إنطلاق

يذكر أنه على مدى السنوات الأربع الماضية بلغت قيمة استثمارات البرامج السابقة وهي: "حاضنة انطلاق"، و"مختبر انطلاق"، و"فيوتشريزم" للشركات الناشئة حوالي 1,4 مليون درهم على شكل تمويل. فيما ستواصل هذه البرامج التي إندمجت تحت مظلة "مركز إنطلاق" بالاستثمار في تلك الشركات، لتقديم نماذج واعدة تحت العلامة التجارية الجديدة. علما بأنه لا يلزم للشركات الناشئة أن يكون مقرها في دبي للمشاركة في برنامجي الحاضنة والمسرعات.